• Post category:News

GORD joins Launch of Expo 2023’s 30-Day Countdown

GORD joins Launch of Expo 2023’s 30-Day Countdown

With less than a month ahead of the highly-anticipated International Horticultural Expo 2023 Doha, the organizing committee of the event launched a 30-day countdown to the event.

It is capacity as the Sustainability Partner of the Expo, the Gulf Organisation for Research & Development (GORD) was among the leading entities joining the event that offered a review of the preparations as well as a sneak peek into Qatar's grand initiative commencing on October 2, 2023, and extending until March 28, 2024.

The event was marked by the presence of Qatar's Minister of Municipality, His Excellency Dr. Abdullah bin Abdulaziz bin Turki Al Subaie, who addressed the audience comprising senior leadership from Expo, participating entities and institutions, as well as media personnel.

His Excellency Dr. Abdullah bin Abdulaziz bin Turki Al Subaie underscored the immense importance of the forthcoming Expo 2023 Doha, emphasizing its pivotal role as a forum for promoting discussions and research regarding critical environmental issues.

GORD joins Launch of Expo 2023’s 30-Day Countdown
GORD joins Launch of Expo 2023’s 30-Day Countdown
GORD joins Launch of Expo 2023’s 30-Day Countdown
GORD joins Launch of Expo 2023’s 30-Day Countdown

Mr. Mohammed Al-Khoury, Secretary-General of the Expo 2023 Doha, said that the Expo’s theme “Green Desert, Better Environment" reflects Qatar's commitment to combat desertification and promote agriculture in a desert environment. He added that throughout the event, several activities will be organized on a daily basis, alongside awareness campaigns in cooperation with the Ministry of Education and Higher Education to instill environmental awareness among young visitors.

In his remarks at the event, Dr. Yousef Alhorr, Founding Chairman of GORD, emphasized the historic significance of the event which is the first international horticultural expo on the Arab soil. Dr. Alhorr highlighted that Expo 2023 will not only provide an opportunity for countries and organizations to exchange expertise, promote cross-cultural dialogue, and forge partnerships to address global challenges related to agriculture, sustainability and environmental preservation, but it will also be a showcase for Qatar's achievements in the sustainability arena.

Dr. Mohammed Saif Al-Kuwari, Chairman of the Conference Committee at Expo 2023 Doha, stated that the mission of the Scientific and Cultural Committee, formed for the Expo, is to organize scientific and cultural events that will encompass areas such as horticulture, modern agriculture, technology, environmental awareness, sustainability, innovation and research. They will also shed light on scientific advancements in producing safe, sustainable and affordable food for the world's growing population while proposing valuable solutions to combat desertification due to climate change.

As Expo 2023 Doha draws closer, Qatar is gearing up to welcome over 3 million visitors from 80+ countries during the 179-day event, which kicks off on October 2.

وزير البلدية: إكسبو الدوحة سيحقق نجاحاً مبهراً

GORD joins Launch of Expo 2023’s 30-Day Countdown

أكد سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية رئيس اللجنة الوطنية لإكسبو 2023 الدوحة، ثقته بأن إكسبو الدوحة سيحقق نجاحا مبهرا كما هو العهد لدولة قطر في تنظيم الفعاليات الدولية، مشيرا إلى أن قطر اسم رائد في تنظيم الأحداث العالمية وهناك نجاحات يؤكدها تاريخ الدولة في هذا المجال.. وقال: نرحب بالجميع من كافة أنحاء العالم، لزيارتنا والانضمام إلينا وإثراء المعرض سواء من خلال الحضور أو المشاركات.

جاء ذلك خلال الاجتماع التعريفي لإكسبو الدوحة 2023 والذي نظمته اللجنة المنظمة أمس بحضور عدد كبير من الإعلاميين ورواد السويشال ميديا والمهتمين بهدف تسليط الضوء على أهم المعلومات عن المعرض وآخر ما توصلت إليه اللجنة.

وأشار سعادته إلى أن معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة يمثل فرصة فريدة لتسليط الضوء على التزام دولة قطر بالاستدامة ومكافحة التغير المناخي، منوها إلى أن مواضيع الاكسبو تتمحور حول الزراعة الحديثة والوعي البيئي والتكنولوجيا، والاستدامة.. وأعرب سعادة وزير البلدية عن أمله ان يكون المعرض عامل جذب للمواطنين والمقيمين وللزوار من كافة انحاء العالم، موضحا أن هذا المعرض يعكس تراثا غنيا ويعزز التعاون العالمي نحو مستقبل أكثر استدامة، مؤكدا على أن استضافة دولة قطر لهذا المعرض أهمية كبيرة، فهو يساهم في توسيع نطاق الحوار العالمي، إذ إن موضوعاته تتمحور حول الاستدامة وتعزيز الوعي البيئي، بالإضافة إلى الورش العلمية والمؤتمرات التي ستكون إرثا للدولة وللعالم أجمع في هذا المجال.. وأضاف سعادته قائلا: نتمنى الخروج بصورة مشرفة كما هو العهد، ونثق في دعم الجميع وتكاتفهم كلا في موقعه سواء من عارضين ومشاركين وزوار وإعلام والمؤسسات الحكومية والخاصة للمساهمة في إنجاح المعرض.

نسخة مميزة

من جانبه قال السيد محمد الخوري الأمين العام لإكسبو 2023 الدوحة، إنه بتكاتف الجميع نهدف إلى تنظيم نسخة مميزة، مؤكدا على أهمية الشراكة بحيث يساهم الجميع من هيئات وأفراد في دعم الإكسبو، خاصة وان هناك أجندة مليئة بالفعاليات والأنشطة، كما أكد على ترحيبهم بالجميع ممن يرغبون بالمشاركة.

وأوضح أن شعار المعرض «صحراء خضراء بيئة أفضل»، إذ أن دولة قطر قد ارتأت تنظيم المعرض الدولي للبستنة كونها أول مرة يقام إكسبو في منطقة صحراوية، وهدفها الأساسي الزراعة ومكافحة التصحر، مشيرا إلى نسخ كثيرة مثل المعرض الزراعي الذي يتم تنظيمه من قبل وزارة البلدية منذ سنوات، للوقوف على تطور دولة قطر وزيادة الاهتمام بمجال الزراعة والمحافظة على الموارد والطرق التكنولوجية، مبينا أن المعرض يسلط الضوء على عدة محاور خلال 6 شهور، كما يوجد عدة أبحاث تم عملها بالتعاون مع بعض الجامعات ليكون هناك أبحاث تخدم دولة قطر والدول الصحراوية.

وأوضح الخوري أنه يوجد 3 مناطق رئيسية وهي المنطقة العائلية والمنطقة الثقافية والمنطقة الدولية، لافتا إلى انه سيشارك في المعرض 80 دولة، وستحدد كل دولة مشاركتها وتساهم بالمحاور الأساسية لتحقيق الأهداف المرجوة.

عروض علمية

قال الدكتور محمد سيف الكواري – رئيس لجنة المؤتمر في إكسبو 2023 الدوحة إن مهمة اللجنة العلمية الثقافية التي تم تشكيلها بمؤتمر ومعرض أكسبو الدوحة 2023 هي تنظيم الفعاليات العلمية والثقافية بالمؤتمر والتي سوف تركز على شعار المؤتمر (صحراء خضراء.. بيئة أفضل)، وسوف تقدم العروض العلمية والثقافية في مجالات البستنة والزراعة الحديثة والتكنولوجيا والوعي البيئي والاستدامة وتوفير الابتكار والبحث، كما سوف تلقي الضوء على التقدم العلمي لإنتاج غذاء آمن ومستدام وبأسعار معقولة لسكان العالم الذي يتزايد يوما بعد يوم، مع اقتراح الحلول المفيدة للحد من التصحر جراء تغيّر المناخ. بالإضافة إلى تقديم البحوث والدراسات المتعلقة بالمناخ والمياه والتربة مع بيان أهمية الصلة بين المساحات الخضراء وصحة الإنسان، وغير ذلك من الدراسات والبحوث العلمية ذات العلاقة.

وأكد أن اللجنة وضعت خطة شاملة لتنظيم هذه الفعاليات العلمية والثقافية تعتمد على 6 محاور رئيسية، ويشمل المحور الأول الفعاليات العلمية والثقافية التي تنفذها الوزارات الحكومية وبعض المؤسسات والهيئات الحكومية وشبة الحكومية وبعض الجامعات والمعاهد والقطاع الخاص، حيث ستعرض جهودها ومبادراتها في مجالات الزراعة والبستنة وزيادة الغطاء النباتي ومكافحة التصحر وغيرها، متوقعا نتوقع أن تشغل 30 % من هذه الفعاليات.

وأوضح أن المحور الثاني يشمل فعاليات علمية وابتكارات تقدمها الشركات العارضة والمشاركة في المؤتمر، وستقدم فيها خبراتها وابتكاراتها في المجال الزراعي وحماية البيئة ومكافحة التصحر وغيرها، ونتوقع أن تشغل 20 % من هذه الفعاليات. وأضاف ان المحور الثالث يشمل الابتكارات والاختراعات، حيث خصصت اللجنة العلمية مساحات للمبتكرين والمخترعين والمطورين لعرض أعمالهم المتعلقة بالزراعة والبيئة. بينما في المحور الخامس ستخصص اللجنة يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للأسرة والطفل وطلاب المدارس لتقديم بعض المبادرات المتعلقة بالزراعة والبستنة.

من جهته أكد الدكتور يوسف الحر، رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير على أهمية هذا الحدث حيث يعتبر الأول من نوعه الذي ينظم في الوطن العربي. كما وشدد الدكتور الحر على أن معرض إكسبو 2023 الدوحة سيوفر فرصة للجميع لتبادل الخبرات وتعزيز الحوار بين الدول وإقامة شراكات لمواجهة التحديات العالمية المتعلقة بالتغير المناخي في مجالات الزراعة والاستدامة والحفاظ على البيئة، كما سيكون أيضًا بمثابة منصة عرض لإنجازات قطر في مجال الاستدامة البيئية.

GORD joins Launch of Expo 2023’s 30-Day Countdown
GORD joins Launch of Expo 2023’s 30-Day Countdown
GORD joins Launch of Expo 2023’s 30-Day Countdown
GORD joins Launch of Expo 2023’s 30-Day Countdown

فعاليات سياحية

بدوره نوه السيد عمر الجابر عضو لجنة إكسبو 2023 الدوحة من قطر للسياحة، انه خلال شهر أبريل الماضي تم تدشين منصة هيا في حلتها الجديدة بالتعاون مع وزارة الداخلية، لاستقطاب العديد من الزوار، مؤكدا على انه قد دخل الدوحة خلال الفترة الماضية أكثر من مليونين و500 ألف زائر وسائح.

وأوضح أن الفعاليات التي ستكون موجودة خلال فترة تنظيم المعرض، ومقسمة إلى قسمين في مناطق مختلفة، ومنها مهرجان المناضيد ومهرجان التسوق ومهرجان الأغاني، بالإضافة إلى معرض جنيف الدولي للسيارات وسباق فورميلا 1، وتم تسهيل الإجراءات للزوار سواء من خلال تأشيرة هيا، كما لدينا 100 دولة يمكنهم دخول قطر بدون تأشيرة، مشيرا إلى عمل فعاليات بالتعاون مع الجهات والوزارات والهيئات والدول المشاركة، وكما سيتم تنظيم مهرجان قطر الدولي للأغذية في نسخته ال 13، بمنطقة العائلات في الإكسبو وسيكون هناك 200 محل من محلات تقديم الأغذية المشاركة فضلا عن مشاركة طهاة محليين ودوليين.. وأضاف قائلا: تركيزنا سيكون على استخدام مواد قابلة للتحلل وصديقة للبيئة، والاعتماد على استخدام الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية، وكذلك لدينا تنظيم مهرجان الطائرات الورقية، بمشاركة الكثير من هواة الطائرات.