Social Tab
ما هو الجديد

ما هو الجديد

أحدث الأخبار

اتفاقية تعاون مشتركة لتعزيز النمو المحايد للكربون

أعلنت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" وشركة خدمات الطاقة المحدودة (CESL) عن اتفاقية تعاون مشتركة لتعزيز النمو المحايد للكربون

إقرأ المزيد

منطقة راس بوفنطاس الحرة تحصل على شهادة "جي ساس" للاستدامة

حصل مجمع الأعمال والابتكار في منطقة راس بوفنطاس الحرة على شهادة "جي ساس" للتصميم والبناء من فئة 3 نجوم

إقرأ المزيد
Sustainability Pulse Volume 2 Issue 2



اخبار

أول متجر تجزئة يحصل عليها في قطر والشرق الاوسط، المنظمة الخليجية تتوّج اللولو بشهادة "جي ساس للتشغيل" الذهبية

May 30,2021

Lulu awarded first GSAS Gold rating in MENA region for sustainable operations

حصل مبنى هايبر ماركت اللولو في منطقة المسيلة على شهادة "جي ساس للتشغيل" في الفئة الذهبية، ليكون بذلك أول متجر تجزئة في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يحصل على هذه الشهادة المرموقة وفق معايير المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس".

وجاء تتويج مبنى هايبر ماركت اللولو - فرع المسيلة، بشهادة "جي ساس للتشغيل" بعد عمليات تدقيق صارمة من خبراء الاستدامة في مركز "جي ساس" ومختبرات المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد)، حيث التزم المشروع بمعايير "جي ساس" التي تتوافق مع التصنيف الذهبي لشهادة "جي ساس للتشغيل".

وقد تسلم الدكتور محمد ألطاف مدير مجموعة اللولو العالمية شهادة "جي ساس للتشغيل" والدرع التذكاري، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقيم بهذه المناسبة في هايبر ماركت اللولو فرع المسيلة.

واعترافاً بمبادرة مجموعة اللولو للالتزام بمعايير "جي ساس للتشغيل" كأداة لخفض بصمتها الكربونية، قال الدكتور يوسف بن محمد الحر رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير: "تشير بيانات الاستطلاعات الأخيرة الى تغير سلوكيات وعادات المستهلكين، وأصبح العملاء اليوم أكثر فهماً لمواد وحلول الاستدامة وبالتالي الإقبال عليها، وفي الوقت نفسه، يمتلك تجار التجزئة أيضاً قدرة كبيرة في التأثير على الممارسات المستدامة بين عملائهم، فمن خلال الحصول على التصنيف الذهبي لشهادة "جي ساس للتشغيل"، أثبتت شركة اللولو العالمية جهودها الواعية نحو التميز في عملياتها التشغيلية التي لا تكتمل بدون التقيد بحلول الاستدامة البيئية، لذا فإننا نهنئ هذه المؤسسة ونأمل أن تلهم مبادرتها الآخرين في قطاع التجزئة".

وتعليقاً على هذه المبادرة، قال الدكتور محمد ألطاف مدير مجموعة اللولو العالمية: "يسعدني جداً الحصول على شهادة "جي ساس للتشغيل" الذهبية، من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، لافتاً إلى أن هذه الشهادة هي معلم مهم في جهودنا لجعل أعمالنا أكثر استدامة، حيث تبذل مجموعة اللولو جهوداً جادة لتقليل تأثيرنا على البيئة والحد من بصمتنا الكربونية بمقدار النصف بحلول عام 2030، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050".

وأضاف: "سوف نركّز على خفض انبعاثات الكربون من خلال ترشيد عمليات التعبئة والتغليف البلاستيكية، وإدارة مخلفات الطعام وترشيد استهلاك المياه، وفي الوقت نفسه، نتطلع إلى زيادة الممارسات المستدامة مثل إعادة التدوير، كما نسعى أيضاً لاستكشاف الاستثمار في الابتكارات الحديثة مثل آلات البيع العكسي والزراعة العمودية".

وقال الدكتور ألطاف: "بدأ تعاوننا مع المنظمة الخليجية للبحث والتطوير في عام 2019، وعلى مدار العامين الماضيين، قمنا ببناء شراكة قوية مع المنظمة، اكتسبنا خلالها مفاهيم كثيرة من تجاربهم وخبراتهم الطويلة في مجال الاستدامة، ونحن نقدر الدعم الذي قدمه رئيس مجلس الإدارة الدكتور يوسف محمد الحر وفريقه المهني والمحترف".

Dr. Mohamed Althaf, Director of Lulu Group International
Dr. Yousef Alhorr, Founding Chairman of GORD

تعد المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" أول نظام لإصدار شهادات المباني الخضراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعتمد على معايير الأداء الموضوعي في تقييمه لمشاريع المباني الخضراء والبنية التحتية، والذي يقوم بتقييم وتوجيه المشاريع بشأن الحد من آثارها البيئية أثناء مراحل التصميم والبناء والتشغيل، وفي هذا السياق، يعالج برنامج "جي ساس للتشغيل" الآثار البيئية بعد تشغيل المبنى، ويقوم على فكرة أن عمليات البناء وممارسات الصيانة لها تأثير مباشر على البيئة الطبيعية وكذلك الاقتصاد وصحة الإنسان. لذلك، تهدف "جي ساس للتشغيل" إلى تقليل التأثير البيئي للمباني القائمة مع تحسين صحة ورفاهية قاطنيها.

يتميز مبنى هايبر ماركت اللولو في المسيلة بطابقين وطابق سفلي، على مساحة إجمالية تبلغ 14،650 متراً مربعاً، ليصبح المتجر الوحيد الشامل لتوفير الضروريات اليومية وتقديم عروض المنتجات الفريدة للعملاء متعددي الجنسيات الذين يعيشون في منطقة المسيلة والمناطق المجاورة، وأثناء عمليات التدقيق التي أجراها خبراء الاستدامة في المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، تم تحليل جميع هذه المرافق بدقة من حيث التشغيل والصيانة قبل منحها التصنيف المناسب لشهادة "جي ساس للتشغيل" الصالحة لمدة أربع سنوات من تاريخ الإصدار، حيث تم إجراء جميع عمليات التدقيق خلال ساعات العمل دون مقاطعة الأعمال اليومية في الهايبر ماركت.

وقد حدد هايبر ماركت اللولو، الإدارة البيئية كأحد أهم أولويات الشركة لتحقيق الاستدامة سواء في البيئة أو في المؤسسة، وللحصول على التصنيف الذهبي لشهادة "جي ساس للتشغيل"، تم إجراء العديد من عمليات تدقيق الموقع والمراجعات المكتبية لتقييم ممارسات التشغيل والصيانة الحالية في هايبر ماركت اللولو فرع المسيلة.

ووفقاً لمعايير "جي ساس للتشغيل" المميزة، فقد تم تقييم المبنى وفق ست فئات، تم حسابها ومتابعتها بدقة شديدة، وهي: أداء الطاقة والبيئة الداخلية وإدارة النفايات وإدارة المرافق واستهلاك المياه والسياسة البيئية والتوعية، بالإضافة إلى تحليل التصوير الحراري لغلاف المبنى، ووضع علامات لحساب استهلاك الطاقة والمياه، وتحليل جودة البيئة الداخلية، والتحليل التجاري التقني لإدارة الطاقة.

وأحد أهم معايير الاعتماد الأخضر للمبنى وجود ميزات لتوفير الطاقة، حيث إن المبنى متصل بمحطة تبريد بالهواء في الموقع، ونظام فعال للتدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC)، واستخدام إضاءات "إل إي دي" لمنطقة العرض والمبيعات والطابق السفلي، كما تم تقييم جودة البيئة الداخلية للمبنى وممارسات إدارة النفايات والمرافق، بحيث تتماشى مع أفضل الممارسات الصناعية، ويتم فصل النفايات المتراكمة حيثما أمكن من مختلف المرافق داخل المبنى للتخلص منها وإعادة تدويرها.

بناءً على تقييم الأثر البيئي لعمليات التشغيل، يتعامل جزء من تدقيق المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" على تحديد الفرص لمشغلي المرافق لزيادة تحسين الأداء البيئي للمشروع والتخفيف من آثاره السلبية. لذلك، عند الانتهاء من المراجعة، تم تقديم قائمة بفرص إدارة الطاقة والمياه (EMOs) الموصى بها لمجموعة اللولو لتحسين إدارة المرافق وكفاءة الطاقة والمياه بناءً على التقنيات الهندسية والإحصائية المقبولة صناعياً وعمليات تدقيق الموقع، وعند التنفيذ الناجح لفرص إدارة الطاقة والمياه الموصى بها، يمكن للمبنى أن يقلل بشكل كبير من تأثيره على البيئة ويقلل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (GHG). واستناداً إلى عوامل الانبعاث الخاصة بوكالة حماية البيئة الأمريكية، تشير التقديرات إلى أن فرص إدارة الطاقة والمياه المقترحة ستساعد في تجنب 2،164 طناً من ثاني أكسيد الكربون و1،051 طناً من انبعاثات الفحم، وستؤدي إلى تقليل 377 سيارة على الطريق، وزيادة 537 فداناً من الأشجار المزروعة، وتوفير في الطاقة بما يعادل الاستخدام السنوي للكهرباء لـ 406 أسرة.

واستنادًا إلى نتائج عمليات تدقيق الطاقة التي تم إجراؤها للحصول على الشهادة، فإن مجموعة اللولو والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير، في حوار حالياً حول ترقية المنشأة من خلال نهج "نموذج ESCO" الذي تديره المنظمة الخليجية، حيث سيتم تنفيذ فرص توفير الطاقة مما يؤدي إلى توفير التكاليف وخفض انبعاثات الكربون.

Lulu awarded first GSAS Gold rating in MENA region for sustainable operations


Other News

Jul 13, 2021

اتفاقية تعاون مشتركة لتعزيز النمو المحايد للكربون

أعلنت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" وشركة خدمات الطاقة المحدودة (CESL) عن اتفاقية تعاون مشتركة لتعزيز النمو المحايد للكربون

إقرأ المزيد
Jul 06, 2021

منطقة راس بوفنطاس الحرة تحصل على شهادة "جي ساس" للاستدامة

حصل مجمع الأعمال والابتكار في منطقة راس بوفنطاس الحرة على شهادة "جي ساس" للتصميم والبناء من فئة 3 نجوم

إقرأ المزيد
May 29, 2021

ذي ديلي ستار: كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢

تلتزم قطر بتقديم الحدث الرياضي الأكثر استدامة في تاريخ الفيفا، و ذلك من خلال تطوير و انشاء ملاعب مستدامة تستند على معايير جي ساس.

إقرأ المزيد
https://www.thedailystar.net/opinion/news/fifa-world-cup-qatar-2022-2100657
مركز الخور الصحي يحصل على شهادة
May 24, 2021

مركز الخور الصحي يحصل على شهادة "جي ساس" في مرحلة التصميم والبناء

حصل مركز الخور الصحي على شهادة "جي ساس للتصميم والبناء" بتصنيف 3 نجوم من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (GORD).

إقرأ المزيد
May 06, 2021

تقرير جديد يكشف عن تدوير ٧٩٪ من مخلفات تشييد استادات كأس العالم قطر ٢٠٢٢

كشف تقرير أصدرته اللجنة العليا للمشاريع والإرث والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) عن أن استادات كأس العالم FIFA قطر 2022™ ...

إقرأ المزيد
Apr 26, 2021

ضمن منظومة النقل الذكي في قطر أشغال تلتزم باستدامة مواقع مشروع برنامج النقل بالحافلات العامة

تأتي هذه الورشة في إطار جهود "أشغال" لدمج الاستدامة في خططها لتوسيع منظومة النقل الجماعي ...

إقرأ المزيد
Apr 25, 2021

المنظمة الخليجية تتوج مشروع مجموعة الساير القابضة في الكويت بتصنيف "جي ساس" البلاتيني

مركز الساير لخدمة ما بعد البيع ـ الفحاحيل يحصل على شهادة "جي ساس للتشغيل"

إقرأ المزيد
Apr 19, 2021

المجلس العالمي للبصمة الكربونية يحصل على اعتماد منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو - ICAO) لبرنامجه "كورسيا - CORSIA" للطيران الدولي الهادف لمساعدة شركات الطيران لتحقيق نمو محايد للكربون

تم إدراج المجلس العالمي للبصمة الكربونية (GCC) ضمن ثمانية برامج دولية مؤهلة لتقديم وحدات كربونية معتمدة لمساعدة شركات الطيران الدولية

إقرأ المزيد
COPYRIGHT 2021 - Gulf Organisation for Research & Development