Social Tab
ما هو الجديد

ما هو الجديد

أحدث الأخبار

أول متجر تجزئة يحصل عليها في قطر والشرق الاوسط، المنظمة الخليجية تتوّج اللولو بشهادة "جي ساس للتشغيل" الذهبية

أول متجر تجزئة في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يحصل على هذه الشهادة المرموقة وفق معايير المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس".

إقرأ المزيد

ذي ديلي ستار: كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢

تلتزم قطر بتقديم الحدث الرياضي الأكثر استدامة في تاريخ الفيفا، و ذلك من خلال تطوير و انشاء ملاعب مستدامة تستند على معايير جي ساس.

إقرأ المزيد
Waste Management



اخبار

ضمن منظومة النقل الذكي في قطر أشغال تلتزم باستدامة مواقع مشروع برنامج النقل بالحافلات العامة

Apr 26,2021

Ashghal mandates sustainability on sites for MOTC public bus transport program project

بهدف تعزيز ممارسات الانشاء المستدامة في مواقع المشاريع، تم عقد ورشة تدريبية تحت رعاية هيئة الأشغال العامة "أشغال"، والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد)، لتبادل المفاهيم والرؤى حول معايير الاستدامة في منشآت ومرافق النقل الجماعي التي تنفذها الهيئة.

تأتي هذه الورشة في إطار جهود "أشغال" لدمج الاستدامة في خططها لتوسيع منظومة النقل الجماعي، حيث سيتم تطوير شبكة من محطات الحافلات الذكية في جميع أنحاء قطر لتعزيز استخدام وسائل النقل العام، وبالتالي خفض انبعاثات الكربون للمركبات الخاصة.

شارك في هذه الورشة - التي عُقدت في موقع محطة حافلات السودان – مقاولون من 12 موقعًا حالياً لتشييد محطات الحافلات والمستودعات، حيث تشمل مواقع محطات الحافلات التي تنفذها "أشغال" على 4 مواقع لمستودعات الحافلات، و8 محطات للحافلات، والتي تسعى للحصول على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" لإدارة التشييد من الفئة (ب) ، وتم اختيار محطة حافلات السودان للزيارة باعتبارها الموقع الأكثر تحديثا من حيث تطبيق معايير الاستدامة المطلوبة من قبل "جي ساس". و هذه هي الزيارة الميدانية الثانية لمحطة السودان من أصل أربعة زيارات الزامية للتحقق من الاستدامة والحصول على شهادة "جي ساس" لإدارة التشييد.

من جانبه، أشاد الدكتور يوسف بن محمد الحر، رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، بمبادرات"أشغال" الاستباقية المتعلقة بالاستدامة، قائلاً: "من أجل تلبية احتياجات النقل و لمواكبة تنامي أعداد السكان في قطر، فمن الضروري تعزيز شبكة حافلاتنا. ففي ظل غياب منظومة عملية للنقل الجماعي، فإن بناء الطرق الجديدة وحده سيكون سببا حتمياً لتزايد أعداد المركبات الخاصة".

وأضاف الدكتور يوسف الحر: "نحن سعداء بحرص هيئة "أشغال" الذي لا يقتصر فقط على توفير شبكة حافلات قوية، بل و يتضمن أيضًا تحقيق التنمية المستدامة في مشاريع البنية التحتية، وإذا نظرنا إلى المبادرات التي قادتها "أشغال" على مدى السنوات القليلة الماضية، فمن الواضح أن لديها رؤية حقيقية للتخفيف من تغير المناخ مسترشدة باستراتيجيتها المؤسسية". وأوضح المهندس عبد الحكيم أحمد الهاشمي، رئيس قسم المشاريع العامة بإدارة مشاريع المباني في هيئة الأشغال العامة: "ان "أشغال" أطلقت رسمياً استراتيجيتها المؤسسية 2018-2022 ، كجزء من الرؤية الجديدة للهيئة، وبناءً على ذلك ، يعتبر التميز في تقديم وإدارة بنية تحتية مستدامة ، خطوة فعالة إلى الأمام لتحويل أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 إلى واقع ملموس".

وأشار الى أنه تماشياً مع استراتيجية 2018-2022، فقد تم اعتماد "جي ساس" لإدارة التشييد لتعزيز الاستدامة وإعادة التدوير، ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة لرؤية قطر، لافتا الى أن تنفيذ "جي ساس" لإدارة التشييد يمثل مهمة صعبة في العديد من المشاريع التي ينفذها المقاولون المتعاقدون مع الهيئة، إلا أن التوجيه المستمر من المعنيين ومن مركز "جي ساس" التابع للمنظمة الخليجية للبحث والتطوير، للمقاولين خلال عملية اعتماد الاستدامة، ساهمت في التغلب على هذه التحديات.

Ashghal mandates sustainability on sites for MOTC public bus transport program project
Ashghal mandates sustainability on sites for MOTC public bus transport program project

وأثناء العرض التوضيحي وزخم المناقشات خلال الفعالية، تبادل ممثلو فريق المشروع وخبراء الاستدامة في "المنظمة الخليجية" الرؤى والأفكار حول أفضل ممارسات الاستدامة التي يمكن أن تقلل من البصمة الكربونية للموقع، وذلك بالتقيد بمعايير "جي ساس" لإدارة التشييد كإطار توجيهي، كما تناولت المناقشات ، خلال الورشة، معايير تحسين عملية إدارة الانشاءات، والتي تتضمن إدارة حركة المرور الفعالة داخل وحول الموقع، والحفاظ على الطاقة من خلال التركيبات والمعدات الموفرة للطاقة وأنظمة القياس، والتحكم في الغبار عن طريق رش المياه وتجنب المخزونات المكشوفة على المدى الطويل، والتحكم في الضوضاء والاهتزاز لتقليل الإزعاج الذي يسببه العمل على شاغلي المباني المجاورة في الموقع، وكذلك ضمان اتباع آليات للحفاظ على الأراضي من خلال تنفيذ خطة مناسبة لمكافحة التعرية وحماية التربة وتلوث المياه الجوفية، وفرز النفايات والتخلص النهائي منها، والحفاظ على المياه من خلال عدادات منفصلة للاستخدام المنزلي وغير المنزلي للمياه، وإعادة التدوير وإعادة استخدام المواد، والتحكم في التأثير غير الملموس والمرئي، وتدابير الصحة والسلامة في موقع البناء، بالإضافة الى توفير ظروف مواتية في مرافق العمال مثل القاعات الجماعية ومناطق الراحة ومكاتب الموقع وأماكن الإقامة حسب الحاجة.

وقدم نافين راجندران مستشار الاستدامة في "ألبن العالمية"، عرضاً توضيحياً خلال الورشة، قال فيه إن التدقيق الأولي للموقع وفق "جي ساس" لإدارة التشييد ساعد الفريق على تحسين العديد من العمليات، وذلك باتباع توصيات خبراء الاستدامة في المنظمة الخليجية، مؤكدا انه مع إرشادات جي ساس، فإن الإجراءات والمتطلبات تتسم بالوضوح والسلاسة، فمن خلال الكتيبات وحاسبات جي ساس، يصبح من السهل جدًا علينا تنفيذ معايير الاستدامة في الموقع.

بعد الانتهاء من العرض التوضيحي، تم تنظيم جولة في الموقع بقيادة "إدارة جي ساس" ودينيس أربون، مهندس معتمد من جي ساس في شركة ايكوم وذلك بهدف اطلاع المشاركين بشكل مباشر حول كيفية تنفيذ معايير الاستدامة، حيث انضم إلى الجولة معز معروف، مهندس البيئة والاستدامة في "ردكو للانشاءات"، الذي يستعد لأول عمليات تدقيق وفق "جي ساس" لإدارة التشييد في مواقع بناء الحافلات الثلاثة المقرر إنشائها في 2021، حيث قال: "استفدنا كثيرا بهذه الجولة، فعندما قمنا بزيارة هذا الموقع مع فريق المشروع ، لاحظنا أشياء يمكننا تنفيذها في مواقع مشاريعنا، كما قابلت العديد من المهندسين العاملين في مشاريع مماثلة، وسوف أتواصل معهم لتبادل المعرفة وتحسين الأداء".

وقد شارك إيمانويل أريبانمن، مدير البيئة والاستدامة في "السرايا" ، وعضو فريق المشروع في محطة حافلات مشيرب، في اجتماع سابق لتبادل المعلومات في استاد رأس أبو عبود، حيث أكد "أريبانمن" على أهمية تكرار مثل هذه الفعاليات لتحسين أداء فرق المشروع، قائلاً: "لقد ساعدني حضور هذه الورشة في تنفيذ أفكار جديدة لتوفير التكلفة، كما تمكنت خلال الاجتماع مع المقاولين وفريق المنظمة الخليجية في شرح أفكاري والحصول على تعقيباتهم، مما يشجعني على تقديم المزيد من الأفكار في هذا المجال".


Other News

May 30, 2021

أول متجر تجزئة يحصل عليها في قطر والشرق الاوسط، المنظمة الخليجية تتوّج اللولو بشهادة "جي ساس للتشغيل" الذهبية

أول متجر تجزئة في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يحصل على هذه الشهادة المرموقة وفق معايير المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس".

إقرأ المزيد
ذي ديلي ستار: كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢
May 29, 2021

ذي ديلي ستار: كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢

تلتزم قطر بتقديم الحدث الرياضي الأكثر استدامة في تاريخ الفيفا، و ذلك من خلال تطوير و انشاء ملاعب مستدامة تستند على معايير جي ساس.

إقرأ المزيد
May 24, 2021

مركز الخور الصحي يحصل على شهادة "جي ساس" في مرحلة التصميم والبناء

حصل مركز الخور الصحي على شهادة "جي ساس للتصميم والبناء" بتصنيف 3 نجوم من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (GORD).

إقرأ المزيد
مركز الخور الصحي يحصل على شهادة
May 06, 2021

تقرير جديد يكشف عن تدوير ٧٩٪ من مخلفات تشييد استادات كأس العالم قطر ٢٠٢٢

كشف تقرير أصدرته اللجنة العليا للمشاريع والإرث والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) عن أن استادات كأس العالم FIFA قطر 2022™ ...

إقرأ المزيد
Apr 25, 2021

المنظمة الخليجية تتوج مشروع مجموعة الساير القابضة في الكويت بتصنيف "جي ساس" البلاتيني

مركز الساير لخدمة ما بعد البيع ـ الفحاحيل يحصل على شهادة "جي ساس للتشغيل"

إقرأ المزيد
Apr 19, 2021

المجلس العالمي للبصمة الكربونية يحصل على اعتماد منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو - ICAO) لبرنامجه "كورسيا - CORSIA" للطيران الدولي الهادف لمساعدة شركات الطيران لتحقيق نمو محايد للكربون

تم إدراج المجلس العالمي للبصمة الكربونية (GCC) ضمن ثمانية برامج دولية مؤهلة لتقديم وحدات كربونية معتمدة لمساعدة شركات الطيران الدولية

إقرأ المزيد
Mar 25, 2021

"أغريتك" يشهد إطلاق أول موسوعة من نوعها للنباتات في قطر والمنطقة

أطلقت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة أول موسوعة قطرية من نوعها للنباتات في شرق شبه الجزيرة العربية،

إقرأ المزيد
AgriteQ kickstarts with the launch of Qatar’s first Encyclopedia of Plants
Mar 01, 2021

مشاركة المنظمة الخليجية في مبادرة زراعة مليون شجرة التابعة لوزارة البلدية والبيئة

واصلت وزارة البلدية والبيئة في قطر - ممثلة في إدارة الحدائق العامة - مبادرة زراعة مليون شجرة بالتعاون مع المنظمة الخليجية للبحث والتطوير(جورد) وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

إقرأ المزيد
COPYRIGHT 2021 - Gulf Organisation for Research & Development