Social Tab

Like Facebook

Twitter Feed

ما هو الجديد

ما هو الجديد

أحدث الأخبار

استادات مونديال قطر ٢٠٢٢ تطبق معايير "جي ساس" للتحكم بالغبار خلال أعمال الانشاءات

كشفت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" النقاب عن أحدث تقرير أعدته بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ويتناول وسائل التحكم بالغبار الناتج عن أعمال الحفر والبناء في مشاريع استادات مونديال قطر ٢٠٢٢.

إقرأ المزيد

حصول استاد المدينة التعليمية في مؤسسة قطر على شهادة جي ساس في التصميم والبناء بمستوى 5 نجوم

يعتبر استاد المدينة التعليمية في مؤسسة قطر اول منشأة رياضية في العالم يحصل على شهادة جي ساس في التصميم والبناء بمستوى 5 نجوم

إقرأ المزيد

اخبار

خلال جلسة تعارف نظمها بنك الدوحة حول 'فرص الاستثمار القيّمة في قطر'، المنظمة الخليجية تسلط الضوء على أهمية الاستدامة في النمو الاقتصادي

Oct 02,2019

Dr. Yousef Alhorr highlighted opportunities and impacts of climate actions and carbon markets in the region

 

شاركت قيادة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) في جلسة لتبادل المعرفة عقدها بنك الدوحة بعنوان “فرص الاستثمار القيّمة في قطر" يوم 29 سبتمبر 2019 في فندق شيراتون الدوحة.

وتم تنظيم هذا الحدث تحت رعاية الشيخ فهد بن محمد بن جبر آل ثاني ، رئيس مجلس الإدارة، والشيخ عبد الرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني، العضو المنتدب لبنك الدوحة، وبحضور لفيف من الدبلوماسيين وكبار الشخصيات وأعضاء بارزين في المجتمع القطري، حيث قام الدكتور سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، بالقاء الكلمة الرئيسية في الجلسة.

وتعد فعالية "فرص الاستثمار القيّمة في قطر" حدثاً سنوياً لتبادل المعرفة بين عدد من القيادات التنفيذية وصناع القرار في بعض المؤسسات والشركات في قطر، لتسليط الضوء على مكونات التنمية الاقتصادية في البلاد خلال الحصار، وفرص الاستثمار التي انبثقت عن هذه الأزمة والتحديات المرتبطة بها، وكيفية التغلب عليها لتحقيق التنمية المنشودة بين مجالات الاقتصاد القطري.

وقد انضم هذا العام إلى المنصة الرئيسية لهذه الفعالية، الدكتور يوسف الحر رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، والذي قدم البراهين القوية على أهمية دمج مجالات الاستدامة في التنمية الاقتصادية، وقام بتسليط الضوء على الإجراءات المتخذة لمواجهه التغييرات المناخية، وعن أسواق الكربون والفرص التي توفرها لحماية البيئة، مشيرا الى اطلاق مشروع "جورد" الرائد في هذا الصدد وهو "المجلس العالمي للبصمة الكربونية".

ويعتبر المجلس العالمي للبصمة الكربونية (GCT) أول مشروع لخفض انبعاثات غازات الدفيئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويهدف إلى تسهيل تسعير أرصدة الكربون بين المالكين والمشترين، وتم إطلاقه في عام 2016 ، وهو يتبع البروتوكولات الدولية لتقييم وحساب أرصدة الكربون، وسيقود المجلس النمو المحايد للكربون لشركات الطيران الدولية، وفعاليات كأس العالم "فيفا 2022" ضمن مشاريع أخرى.

 

The Board of directors, several diplomats, dignitaries and prominent members of the Qatari and expat community

 

وفي حديثه عن دور الاستدامة كجزء من البرنامج الوطني لدولة قطر، قال الدكتور يوسف الحر: "على خلفية الخطاب الأخير في قمة العمل المناخي الذي ألقاه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، يتبين أن دولة قطر قد تولت مسؤوليتها كشريك نشط في المجتمع الدولي لمواجهة ظاهرة تغير المناخ، وستكون المنظمة الخليجية للبحث والتطوير أداة لتحقيق حياد الكربون في قطر". وأضاف: "بما أن الهيدروكربون هو العمود الفقري لاقتصاد قطر، فلا يمكن للمرء ببساطة توقع مستويات مماثلة من تخفيضات غازات الدفيئة من جميع المؤسسات والشركات التي تعمل في مختلف القطاعات، ولمواجهة هذا التحدي سيقوم المجلس العالمي للبصمة الكربونية بتقديم يد العون للشركات كثيفة الكربون لتحقيق أهدافها المناخية خلال عملياتها، والتي لا يمكن تجنب انبعاثات غازات الدفيئة فيها، لافتاً الى دور بنك الدوحة ، كأحد المؤسسات الرائدة ، في دعم تطوير الصندوق العالمي للبصمة الكربونية، لتسعير الكربون عبر الإنترنت".

وأشار الدكتور يوسف الحر الى ما تضمنه الخطاب الأخير لصاحب السمو في قمة العمل المناخي، حيث أعلن أن صندوق الثروة السيادي القطري "سوف يشجع أنشطة الاستثمارات الخضراء ويتبنى سياسة نمو اقتصادي منخفضة الكربون"، بالإضافة الى تصريح صاحب السمو بأنه تم التعهد بتقديم مساهمة بقيمة 100 مليون دولار أمريكي للتعامل مع آثار تغير المناخ.

كما تحدث الدكتور الحر أيضًا عن المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" والتي طورتها المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، استنادًا إلى أبحاث مستفيضة، حيث تعد "جي ساس" منظومة تصنيف قائمة على الأداء لتقييم مزايا استدامة المباني ومشاريع البنية التحتية مع مراعاة الجوانب البيئية والإيكولوجية المحددة في المنطقة.

هذا، وقد شهدت جلسة "فرص الاستثمار القيّمة في قطر" نقاشات مهمة قدمها كلاً من السيد/ يوسف محمد الجيد ، الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال؛ والسيد/ راشد المنصوري، الرئيس التنفيذي لبورصة قطر، والمهندس/ ناصر الأنصاري ، رئيس مجلس إدارة شركة "جست ريل استايت" للخدمات العقارية، حيث ناقشوا معًا نظرة قطر الاقتصادية وإمكاناتها الاستثمارية ومستقبلها الواعد بعد عام 2022.

 


Other News

Jul 27, 2020

استادات مونديال قطر ٢٠٢٢ تطبق معايير "جي ساس" للتحكم بالغبار خلال أعمال الانشاءات

كشفت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" النقاب عن أحدث تقرير أعدته بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ويتناول وسائل التحكم بالغبار الناتج عن أعمال الحفر والبناء في مشاريع استادات مونديال قطر ٢٠٢٢.

إقرأ المزيد
Jul 15, 2020

ندوة تسلط الضوء على دور "جي ساس" في استدامة ملاعب مونديال قطر 2022

دراسة جهود "جورد" في أول بطولة لكأس العالم محايدة الكربون

إقرأ المزيد
Jun 30, 2020

أخبار سي أن أن: حصول استاد المدينة التعليمية على شهادة جي ساس بمستوى 5 نجوم من جورد

يعتبر استاد المدينة التعليمية أول استادات بطولة قطر 2022 الذي يحصل على شهادة جي ساس بمستوى 5 نجوم

إقرأ المزيد
https://edition.cnn.com/2020/06/29/football/qatar-world-cup-education-city-stadium-spt-intl/index.html
Jun 22, 2020

المنظمة الخليجية تتعاون مع شركة عالمية لتوفير حلول مستدامة

أبرمت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) مذكرة تفاهم مع شركة "خدمات كفاءة الطاقة المحدودة" (EESL)، لدعم المشاريع المحلية والاقليمية الهادفة إلى تعزيز كفاءة استخدام الطاقة.

إقرأ المزيد
Mar 03, 2020

الكويت تدشن أول بيت صديق للبيئة بمستوى "جي ساس 4 نجوم" بالتعاون مع المنظمة الخليجية

افتتحت الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا الكويتية (NTEC) أول منزل منخفض الطاقة، بالتعاون مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية (PAHW) والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد).

إقرأ المزيد
Feb 20, 2020

بالتعاون مع دار الهندسة ومشاركة عدد من المهندسين والاستشاريين من دول المنطقة، المنظمة الخليجية تعقد ورشتي عمل حول "جي ساس" في لبنان

عقدت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) بالتعاون مع دار الهندسة، دورات تدريبية وورش عمل في العاصمة اللبنانية بيروت وذلك للتعرف عن قرب بالمنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" والمجالات التي تغطيها

إقرأ المزيد
Feb 11, 2020

بموجب مذكرة تفاهم مع المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، "دوري نجوم قطر" تخطط لتصبح أول رابطة كروية في العالم محايدة الكربون

أعلنت كلٌ من مؤسسة دوري نجوم قطر (QSL) والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) عن توقيع مذكرة تفاهم، والتي تهدف الى تحقيق رؤية دوري نجوم قطر في أن تصبح أول رابطة كروية على مستوى العالم محايدة للكربون.

إقرأ المزيد
Jan 30, 2020

المنظمة الخليجية و ASHRAE توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز جهود الاستدامة

أعلنت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) عن توقيع مذكرة تفاهم مع الجمعية الأمريكية لمهندسي التدفئة والتبريد وتكييف الهواء (ASHRAE) Qatar Oryx Chapter ، بهدف تعزيز التنمية المستدامة من خلال المبادرات المشتركة.

إقرأ المزيد
COPYRIGHT 2020 - Gulf Organisation for Research & Development