Social Tab

Like Facebook

Twitter Feed

ما هو الجديد

ما هو الجديد

أحدث الأخبار

خلال جلسة تعارف نظمها بنك الدوحة حول ' فرص الاستثمار القيّمة في قطر ' ، المنظمة الخليجية تسلط الضوء على أهمية الاستدامة في النمو الاقتصادي

شاركت قيادة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) في جلسة لتبادل المعرفة عقدها بنك الدوحة بعنوان “فرص الاستثمار القيّمة في قطر" يوم ٢٩ سبتمبر ٢٠١٩ في فندق شيراتون الدوحة.

إقرأ المزيد

اتفاقية شراكة بين مؤسسة العطية والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير

وقعت مؤسسةالعطية مذكرة تفاهم مع جورد بهدف العمل على مشاريع ومبادرات بحثية مشتركة. وقد أقيم حفل التوقيع يوم الخميس الموافق ١٢ سبتمبر ٢٠١٩ بفندق سانت ريجيس.

إقرأ المزيد

اخبار

خلال جلسة تعارف نظمها بنك الدوحة حول 'فرص الاستثمار القيّمة في قطر'، المنظمة الخليجية تسلط الضوء على أهمية الاستدامة في النمو الاقتصادي

Oct 02,2019

Dr. Yousef Alhorr highlighted opportunities and impacts of climate actions and carbon markets in the region

 

شاركت قيادة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) في جلسة لتبادل المعرفة عقدها بنك الدوحة بعنوان “فرص الاستثمار القيّمة في قطر" يوم 29 سبتمبر 2019 في فندق شيراتون الدوحة.

وتم تنظيم هذا الحدث تحت رعاية الشيخ فهد بن محمد بن جبر آل ثاني ، رئيس مجلس الإدارة، والشيخ عبد الرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني، العضو المنتدب لبنك الدوحة، وبحضور لفيف من الدبلوماسيين وكبار الشخصيات وأعضاء بارزين في المجتمع القطري، حيث قام الدكتور سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، بالقاء الكلمة الرئيسية في الجلسة.

وتعد فعالية "فرص الاستثمار القيّمة في قطر" حدثاً سنوياً لتبادل المعرفة بين عدد من القيادات التنفيذية وصناع القرار في بعض المؤسسات والشركات في قطر، لتسليط الضوء على مكونات التنمية الاقتصادية في البلاد خلال الحصار، وفرص الاستثمار التي انبثقت عن هذه الأزمة والتحديات المرتبطة بها، وكيفية التغلب عليها لتحقيق التنمية المنشودة بين مجالات الاقتصاد القطري.

وقد انضم هذا العام إلى المنصة الرئيسية لهذه الفعالية، الدكتور يوسف الحر رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، والذي قدم البراهين القوية على أهمية دمج مجالات الاستدامة في التنمية الاقتصادية، وقام بتسليط الضوء على الإجراءات المتخذة لمواجهه التغييرات المناخية، وعن أسواق الكربون والفرص التي توفرها لحماية البيئة، مشيرا الى اطلاق مشروع "جورد" الرائد في هذا الصدد وهو "المجلس العالمي للبصمة الكربونية".

ويعتبر المجلس العالمي للبصمة الكربونية (GCT) أول مشروع لخفض انبعاثات غازات الدفيئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويهدف إلى تسهيل تسعير أرصدة الكربون بين المالكين والمشترين، وتم إطلاقه في عام 2016 ، وهو يتبع البروتوكولات الدولية لتقييم وحساب أرصدة الكربون، وسيقود المجلس النمو المحايد للكربون لشركات الطيران الدولية، وفعاليات كأس العالم "فيفا 2022" ضمن مشاريع أخرى.

 

The Board of directors, several diplomats, dignitaries and prominent members of the Qatari and expat community

 

وفي حديثه عن دور الاستدامة كجزء من البرنامج الوطني لدولة قطر، قال الدكتور يوسف الحر: "على خلفية الخطاب الأخير في قمة العمل المناخي الذي ألقاه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، يتبين أن دولة قطر قد تولت مسؤوليتها كشريك نشط في المجتمع الدولي لمواجهة ظاهرة تغير المناخ، وستكون المنظمة الخليجية للبحث والتطوير أداة لتحقيق حياد الكربون في قطر". وأضاف: "بما أن الهيدروكربون هو العمود الفقري لاقتصاد قطر، فلا يمكن للمرء ببساطة توقع مستويات مماثلة من تخفيضات غازات الدفيئة من جميع المؤسسات والشركات التي تعمل في مختلف القطاعات، ولمواجهة هذا التحدي سيقوم المجلس العالمي للبصمة الكربونية بتقديم يد العون للشركات كثيفة الكربون لتحقيق أهدافها المناخية خلال عملياتها، والتي لا يمكن تجنب انبعاثات غازات الدفيئة فيها، لافتاً الى دور بنك الدوحة ، كأحد المؤسسات الرائدة ، في دعم تطوير الصندوق العالمي للبصمة الكربونية، لتسعير الكربون عبر الإنترنت".

وأشار الدكتور يوسف الحر الى ما تضمنه الخطاب الأخير لصاحب السمو في قمة العمل المناخي، حيث أعلن أن صندوق الثروة السيادي القطري "سوف يشجع أنشطة الاستثمارات الخضراء ويتبنى سياسة نمو اقتصادي منخفضة الكربون"، بالإضافة الى تصريح صاحب السمو بأنه تم التعهد بتقديم مساهمة بقيمة 100 مليون دولار أمريكي للتعامل مع آثار تغير المناخ.

كما تحدث الدكتور الحر أيضًا عن المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" والتي طورتها المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، استنادًا إلى أبحاث مستفيضة، حيث تعد "جي ساس" منظومة تصنيف قائمة على الأداء لتقييم مزايا استدامة المباني ومشاريع البنية التحتية مع مراعاة الجوانب البيئية والإيكولوجية المحددة في المنطقة.

هذا، وقد شهدت جلسة "فرص الاستثمار القيّمة في قطر" نقاشات مهمة قدمها كلاً من السيد/ يوسف محمد الجيد ، الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال؛ والسيد/ راشد المنصوري، الرئيس التنفيذي لبورصة قطر، والمهندس/ ناصر الأنصاري ، رئيس مجلس إدارة شركة "جست ريل استايت" للخدمات العقارية، حيث ناقشوا معًا نظرة قطر الاقتصادية وإمكاناتها الاستثمارية ومستقبلها الواعد بعد عام 2022.

 


Other News

Sep 30, 2019

المنظمة الخليجية تسعى لخفض البصمة الكربونية في قطر من خلال دورات الطاقة

في إطار سعيها لتوحيد جهود تحقيق أهداف الاستدامة التي تطبقها رؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠، كشف الدكتور يوسف الحر عن خطط لتنظيم ورش عمل حول مراجعة حسابات الطاقة بحلول عام ٢٠٢٠ في قطر وخارجها.

إقرأ المزيد
Sep 25, 2019

المنظمة الخليجية تعقد أول ورشة عمل حول الأنظمة الكهروضوئية

عقدت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير أول دورة تدريبية من نوعها تتعلق بحلول الطاقة المتجددة، بعنوان "التقييم التقني والاقتصادي للأنظمة الكهروضوئية"

إقرأ المزيد
Sep 17, 2019

اتفاقية شراكة بين مؤسسة العطية والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير

وقعت مؤسسةالعطية مذكرة تفاهم مع جورد بهدف العمل على مشاريع ومبادرات بحثية مشتركة. وقد أقيم حفل التوقيع يوم الخميس الموافق ١٢ سبتمبر ٢٠١٩ بفندق سانت ريجيس.

إقرأ المزيد
Sep 06, 2019

الارتقاء الوظيفي ومعرفة أحدث معايير الاستدامة تحفز المهنيين لتجديد رخصة "جي ساس"

اختتمت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) ورشة العمل الختامية لعام ٢٠١٩ والتي قدمت أحدث المعلومات والبيانات في التصميم والانشاء وفق المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" (D&B GSAS).

إقرأ المزيد
Aug 25, 2019

المنظمة الخليجية تطلق النسخة العربية لبوابتها الإلكترونية وتتضمن قاعدة بيانات مشاريع "جي ساس"

أطلقت "جورد" النسخة العربية لبوابتها الالكترونية على شبكة الإنترنت، والتي تضم أدلة تقنية وأخبار الأبحاث المتعلقة بصناعة الاستدامة في قطر وخارجها.

إقرأ المزيد
Jul 09, 2019

مذكرة تفاهم لتطوير معايير استدامة مشاريع دولة قطر في المساعدات الخارجية الخيرية بين هيئة تنظيم الأعمال الخيرية والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير

جائزة عالمية متخصصة في مجال استدامة مشاريع المساعدات الخارجية الخيرية والإنسانية

إقرأ المزيد
Jun 26, 2019

المنظمة الخليجية تعزز وجودها في سلطنة عٌمان

"جورد" ترحب بالمجلس الأعلى للتخطيط في عمان لمناقشة خطط دعم جهود الاستدامة في البلاد

إقرأ المزيد
جورد والشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا الكويتية  توقعان اتفاقية تعاون مشترك
Apr 10, 2019

توقيع شراكة استراتيجية بين المنظمة الخليجية والشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا الكويتية لتبني معايير الإستدامة "جي ساس" في الكويت

قامت "جورد"، بتوقيع اتفاقية تعاون لشراكة استراتيجية مع الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا (NTEC) والتي تتيح لها نشر ثقافة البناء الاخضر عبر تبني المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" في دولة الكويت.

إقرأ المزيد
COPYRIGHT 2019 - Gulf Organisation for Research & Development