Social Tab

Like Facebook

Twitter Feed

ما هو الجديد

ما هو الجديد

أحدث الأخبار

تقرير جديد يكشف عن تدوير ٧٩٪ من مخلفات تشييد استادات كأس العالم قطر ٢٠٢٢

كشف تقرير أصدرته اللجنة العليا للمشاريع والإرث والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) عن أن استادات كأس العالم FIFA قطر 2022™ ...

إقرأ المزيد

ضمن منظومة النقل الذكي في قطر أشغال تلتزم باستدامة مواقع مشروع برنامج النقل بالحافلات العامة

تأتي هذه الورشة في إطار جهود "أشغال" لدمج الاستدامة في خططها لتوسيع منظومة النقل الجماعي ...

إقرأ المزيد
Waste Management



اخبار

المنظمة الخليجية تسعى لخفض البصمة الكربونية في قطر من خلال دورات الطاقة

Sep 30,2019

GSAS Energy Assessment Workshop

في إطار سعيها لتوحيد جهود تحقيق أهداف الاستدامة التي تطبقها رؤية قطر الوطنية 2030، كشف الدكتور يوسف الحر رئيس المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) عن خطط لتنظيم ورش عمل حول مراجعة حسابات الطاقة بحلول عام 2020 في قطر وخارجها.
جاء ذلك خلال ورشة عمل تقييم الطاقة التي عقدتها المنظمة الخليجية في مقرها يوم 26 سبتمبر 2019، وذلك لتزويد المهنيين بالمعلومات اللازمة لتلبية معايير تقييم الطاقة وفق المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" - أول نظام لإصدار شهادات للمباني الخضراء يعتمد على الأداء من أجل بيئة معمارية مستدامة.

تم ترتيب فئة الطاقة في المرتبة الأولى بين فئات "جي ساس" الثمانية التي تشمل جوانب المستوى الكلي والجزئي للتركيز متعدد الأبعاد على الاستدامة، هذا التركيز يرجع إلى الاستهلاك المكثف للطاقة في المنطقة، مع الحفاظ على معدل أحمال بنسبة 24٪، حيث تعد كفاءة استخدام الطاقة شرطًا إلزاميًا لإطار "جي ساس"، وهذا التركيز الخاص يجعل معايير "جي ساس" أكثر صرامة بنسبة 20٪ مقارنةً بإرشادات الطاقة الدولية مثل "ASHRAE 90.1 – 2010".

وخلال ورشة العمل، تبادل مدربو المنظمة الخليجية طرقًا متنوعة لتصميم وإدارة الأنظمة الموفرة للطاقة لتقليل استهلاك الطاقة في المشروع، وذلك من بين موضوعات أخرى تناولت أربعة جوانب رئيسية للطاقة في "جي ساس"، والتي تشمل الطلب على الطاقة الحرارية ، واستخدام الطاقة ، والطاقة الأولية ، وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مع التركيز على القياس الفرعي للطاقة والطاقة المتجددة، حيث تلبي ورشة العمل أيضًا سياسة المنظمة الخليجية في أهمية نشر المعرفة في هذه الجوانب، ذلك لأن جميع مقدمي خدمات "جي ساس" مطالبون بتدريب ممارس واحد على الأقل على معايير "جي ساس" في تقييم الطاقة، خلال تصميم المباني والبنية التحتية التي تعمل على ترشيد الطاقة.

وشهدت ورشة العمل قيمة مضافة أخرى تمثلت في تضمين المحتوى الفني للورشة، وسائل الحفاظ على المياه، والتي تساهم بنسبة 16٪ من إجمالي تقييم "جي ساس"، ففي هذا المجال ، تبادل المتخصصون من المنظمة الخليجية المعلومات حول أنظمة المياه الداخلية والخارجية وكذلك العوامل المرتبطة باستهلاك المياه وتأثيرها على أنظمة الإمداد والمعالجة التي تنفذها البلدية، وخلال ورشة العمل ، تم عرض أحدث أدوات "جي ساس" ، وهما "Energia" و "Water Suite"، والتي تمثل قفزة كبيرة في مجال تقييم المباني الخضراء، وهذه الأدوات جذبت اهتمامًا كبيرًا من المشاركين في ورشة العمل.

GSAS Energy Assessment Workshop held in September 2019


وكان من بين الحضور، المصممون والمقاولون والمهندسون الاستشاريون والخبراء وممثلو العملاء في قطر والدول المجاورة، وكانت من الكويت، الدكتورة فاتن العطار، المديرة العامة في "SHEMS" الدولية، وهي مستشارة في الكويت بمجال البيئة والصحة والسلامة، وتسعى حاليًا للحصول على رخصة خدمات "جي ساس" لمؤسستها، وفي هذا الصدد قالت الدكتورة العطار: "نحن في الكويت نقدم عطاءات لبعض المشاريع وفق معايير جي ساس، وهذا يثبت حقًا أن التوجه القادم في الكويت نحو المباني الخضراء".

ومن جانبه، أشار مارسين ورونوفسكي، كبير المستشارين في إدارة الموارد المستدامة بالشرق الأوسط في "WSP"، الى ان الورشة تعتبر فرصة لفهم متطلبات جي ساس لتصميم المباني الفعالة، مؤكداً أن قطر والكويت وسلطنة عمان، باعتبارها أسواق إقليمية رئيسية، تستفيد من إطار "جي ساس".

وفي حديثه عن بعض المزايا السريعة في ورشة عمل المنظمة الخليجية حول الطاقة، قال شاشي نارايانان ، مساعد مدير أول الاستدامة في الشرق الأوسط في (WSP):"إن الورشة منحتني فهماً للمتطلبات الفنية التي تدخل في العمليات المحاسبية والمستويات التي يجب أن تكون التصاميم اعتمدت عليها في مرحلة مبكرة".

أما عماد أحمد، الذي يمثل ستروم قطر ، وحضر ورشة العمل لتجديد رخصته وتحديث معلوماته، فقال إن ورشة العمل أوضحت أيضًا المشكلات الفنية التي كان يواجهها في مشاريعه بما في ذلك حرم كلية الدوحة، مقترحاً أن تعقد مثل هذه الورش بشكل متكرر خلال العام، فهناك عدد قليل جدًا من ورش "جي ساس" مقارنة بالطلب عليها في السوق المعماري والهندسي، وعادة ما يتم حجز مثل هذه الورش بالكامل في وقت وجيز".


Other News

May 06, 2021

تقرير جديد يكشف عن تدوير ٧٩٪ من مخلفات تشييد استادات كأس العالم قطر ٢٠٢٢

كشف تقرير أصدرته اللجنة العليا للمشاريع والإرث والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) عن أن استادات كأس العالم FIFA قطر 2022™ ...

إقرأ المزيد
Apr 26, 2021

ضمن منظومة النقل الذكي في قطر أشغال تلتزم باستدامة مواقع مشروع برنامج النقل بالحافلات العامة

تأتي هذه الورشة في إطار جهود "أشغال" لدمج الاستدامة في خططها لتوسيع منظومة النقل الجماعي ...

إقرأ المزيد
Apr 25, 2021

المنظمة الخليجية تتوج مشروع مجموعة الساير القابضة في الكويت بتصنيف "جي ساس" البلاتيني

مركز الساير لخدمة ما بعد البيع ـ الفحاحيل يحصل على شهادة "جي ساس للتشغيل"

إقرأ المزيد
Apr 19, 2021

المجلس العالمي للبصمة الكربونية يحصل على اعتماد منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو - ICAO) لبرنامجه "كورسيا - CORSIA" للطيران الدولي الهادف لمساعدة شركات الطيران لتحقيق نمو محايد للكربون

تم إدراج المجلس العالمي للبصمة الكربونية (GCC) ضمن ثمانية برامج دولية مؤهلة لتقديم وحدات كربونية معتمدة لمساعدة شركات الطيران الدولية

إقرأ المزيد
Mar 25, 2021

"أغريتك" يشهد إطلاق أول موسوعة من نوعها للنباتات في قطر والمنطقة

أطلقت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة أول موسوعة قطرية من نوعها للنباتات في شرق شبه الجزيرة العربية،

إقرأ المزيد
AgriteQ kickstarts with the launch of Qatar’s first Encyclopedia of Plants
Mar 01, 2021

مشاركة المنظمة الخليجية في مبادرة زراعة مليون شجرة التابعة لوزارة البلدية والبيئة

واصلت وزارة البلدية والبيئة في قطر - ممثلة في إدارة الحدائق العامة - مبادرة زراعة مليون شجرة بالتعاون مع المنظمة الخليجية للبحث والتطوير(جورد) وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

إقرأ المزيد
Feb 25, 2021

المقر الرئيسي لمؤسسة قطر يحصل على شهادة "جي ساس" الذهبية للتشغيل المستدام

مبنى 2015 بالمدينة التعليمية يُجسّد نموذجًا مثاليًا لتشغيل المباني الخضراء

إقرأ المزيد
Feb 22, 2021

أول مشروع من نوعه في قطر، معسكر لخويا بالدحيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 4 نجوم

معسكر لخويا بالدحيل يحصل على شهادة مرموقة في الاستدامة

إقرأ المزيد
COPYRIGHT 2021 - Gulf Organisation for Research & Development