Social Tab

Like Facebook

Twitter Feed

ما هو الجديد

ما هو الجديد

أحدث الأخبار

تقرير جديد يكشف عن تدوير ٧٩٪ من مخلفات تشييد استادات كأس العالم قطر ٢٠٢٢

كشف تقرير أصدرته اللجنة العليا للمشاريع والإرث والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) عن أن استادات كأس العالم FIFA قطر 2022™ ...

إقرأ المزيد

ضمن منظومة النقل الذكي في قطر أشغال تلتزم باستدامة مواقع مشروع برنامج النقل بالحافلات العامة

تأتي هذه الورشة في إطار جهود "أشغال" لدمج الاستدامة في خططها لتوسيع منظومة النقل الجماعي ...

إقرأ المزيد
Waste Management



اخبار

الارتقاء الوظيفي ومعرفة أحدث معايير الاستدامة تحفز المهنيين لتجديد رخصة "جي ساس"

Sep 06,2019

GSAS-D&B CGP workshop

 

اختتمت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) ورشة العمل الختامية لعام ٢٠١٩ والتي قدمت أحدث المعلومات والبيانات في التصميم والانشاء وفق المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" (D&B GSAS).

وتم عقد ورش عمل "جي ساس" لتحديث المعلومات بشكل منتظم على مدار العام، مما وفر فرصة للمهنيين المعتمدين في مجال الممارسات الخضراء، لتحديث معارفهم حول أحدث متطلبات "جي ساس" وتجديد تراخيصهم إذا انتهت مدة صلاحيتها، حيث تحافظ هذه الدورة التدريبية التي تعقد ليوم واحد، مع وحدات التعليم المستمر للمهنيين (CEUs)، على شهاداتهم في مجال الاستدامة المتعلقة بالبيئة المعمارية.

وقد شارك في ورشة العمل التي عقدت يوم ٥ سبتمبر ٢٠١٩، ممثلو المؤسسات العامة والخاصة الرائدة، حيث أكد المشاركون أنهم يحافظون باستمرار على صلاحية شهاداتهم كمهنيين معتمديين في مجال الممارسات الخضراء وفق المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" (GSAS-D&B CGP) لأنها تساعدهم في ارتقائهم الوظيفي، وتوفر لهم فرص عمل أفضل، نظراً للطلب المتزايد على المشاريع والبنية التحتية المستدامة.

والدورة التنشيطية عبارة عن برنامج شامل يتم تقديمه لتحديث شهادة مهني معتمد في مجال الممارسات الخضراء CGPs وفق أحدث إصدار من منظومة "جي ساس"، حيث أنه مع نمو صناعة الانشاء في قطر بشكل غير مسبوق، فإن المشروع الفريد يتطلب تحديثات مستمرة في إطار "جي ساس"، لذلك يتم تنظيم دورة تنشيطية لمشاركة هذه التحديثات والتعديلات والمتطلبات الإضافية.

وقال جوزي بيكر، مهندس معماري ومدير مشروع في "غرناطة للاستشارات الهندسية"، ومهني معتمد في مجال الممارسات الخضراء منذ سبع سنوات، بعد تجديد رخصته مرتين: "إن دورة التنشيط هذه جيدة لأننا نتعرف على أحدث المعلومات في هذا القطاع، مشيرا الى أن العديد من المتخصصين في الانشاءات لا يتعاملون دائماً في مشاريع مستدامة معتمدة من "جي ساس"، فهم بحاجة إلى دورة تدريبية لتحديث المعلومات باستمرار، لمواكبة تطور معايير الاستدامة والممارسات داخل البيئة المعمارية.

وأكد بوبيندرا بال تشابرا ، مدير التصاميم في اتحاد قطر للتخطيط، "إن ورشة العمل هذه مهمة جدًا لإطلاعك على آخر التطورات، وأنا أحتاج هذه المعلومات أثناء العمل في مشاريع "جي ساس".

وتشير تعليقات بيكر الى جانب مهم لجميع المشروعات التي تسعى لتقييم واعتماد منظومة "جي ساس"، حيث تحتاج المؤسسات إلى مهني واحد على الأقل، يكون معتمداً في مجال الممارسات الخضراء، وبالمثل، لكي تخضع الجهات المقدمة للخدمات لتقييم واعتماد "جي ساس"، يتعين عليها الحصول على رخصة سارية كمهنيين معتمدين في مجال الممارسات الخضراء "CGPs"، ونظراً لجودة مميزات الاستدامة في المشروعات المرتبطة بمنظومة "جي ساس"، فقد أدى ذلك إلى زيادة الطلب على شهادة "مهني معتمد في مجال الممارسات الخضراء" في سوق العمل الإقليمي.

ومع تزايد المشاريع المتوافقة مع "جي ساس"، تبحث المؤسسات الآن بشكل متزايد عن الأفراد الحاصلين على اعتماد مهني في مجال الممارسات الخضراء، لذا فإنها ترشح العديد من موظفيها لمتابعة هذا التأهيل على نفقتها، وفي هذا الصدد يقول روهيتاشيا بانيرجي ، كبير مهندسي البيئة والاستدامة في شركة فوجيتا كوربوريشن: "حصلت على وظيفتي كمهندس رائد بسبب تأهيلي كمهني معتمد في مجال الممارسات الخضراء، ولا يمكنني تقديم مثال أفضل عن ذلك اذا تحدثت عن أفضل فرص العمل، ففي كل مكان يبحثون عن المهنيين المعتمدين في الممارسات الخضراء، والمهندسين المتخصصين في مجال الاستدامة، فهذا هو المستقبل وهذا ما يطلبه العالم اليوم".

ومن جانبه، توقع أحمد أبو الغيط ، مدير مشاريع التصميم في (EHAF) ، مهندسون استشاريون، وهي شركة تتعامل مع عدة مشاريع يتم تقييمها وفق "جي ساس" في مدينة لوسيل، توقع أن تصبح "جي ساس" إلزامية خلال السنوات العشر القادمة.

وقال: "تمنحنا شهادة مهني معتمد في مجال الممارسات الخضراء فكرة عن معايير تطبيق الاستدامة في قطر، ومن المفترض أن تكون جزءاً من البرنامج الوطني لجعل البلد بأكمله مستداماً".

 

GSAS-D&B CGP workshop

 

وفي الواقع ، تم تضمين كود المباني الخضراء ضمن مواصفات البناء في قطر - وهي وثيقة شاملة توفر دليلاً تقنياً لممارسات البناء المحلية، وعلى الصعيد الإقليمي، تم اعتماد "جي ساس" من قبل دول الإقليم المجاورة مثل الكويت، أما على المستوى العالمي، فقد تم اعتماد المنظومة العالمية من قِبل (الفيفا) كنظام رسمي لتقييم الاستدامة لجميع الملاعب الحالية لكأس العالم 2022.

وفي حديثه عن أهمية "جي ساس" داخل قطر، قال بانيرجي: "لاشك أن "جي ساس" جاءت في وقت دقيق للغاية لتلبي حاجة البلاد إلى الالتزام بمعايير المباني الخضراء، فهي توفر أفضل معايير الاستدامة التي تتوافق مع الظروف البيئية والمحلية".

وبصرف النظر عن خصوصية المناخ الإقليمي، فقد أبرز المهندس بانيرجي أيضاً قدرة المنظومة على التكيف كميزة أساسية وراء نجاحها وانتشارها الواسع، وبصرف النظر عن توفير الأدوات والحسابات لأنواع مختلفة من الأنماط المعمارية، فإن "جي ساس" تقدم أيضاً دعماً مخصصاً للمشاريع ذات الخصائص الفريدة، وقال أنه ينبغي أن تكون المنظومة مرنة بما يكفي للتكيف مع التحديات الجديدة، لذلك تكون الحسابات متوافقة معها أيضاً.

وقدّم بانيرجي، مثالاً على مرونة "جي ساس" في التكيف مع طبيعة المشروع، واستذكر تجربته في استاد لوسيل حيث كافح فريق المشروع في حساب المساحات الخضراء بسبب الطبيعة الفريدة للمشروع، ومع ذلك، تم توفير الدعم المفصل باستمرار من قبل فريق "جي ساس" في مركز "جورد" لحل هذه المشكلات الفنية.

وذكر بيكر أيضاً أن تنفيذ "جي ساس" على مجموعة واسعة من المشاريع يتزامن مع عدد من التحديات التي يتم حلها باستمرار بعد التشاور مع الخبراء في المنظمة الخليجية للبحث والتطوير.

ورغم أن متطلبات الحصول على شهادة مهني معتمد في مجال الممارسات الخضراء وفق المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" ظلت الهدف الرئيسي لكثير من المشاركين، إلا أن البعض شدّد أيضاً على أهمية التدريب الفني الذي تضمنته دورات (CGP) كاحتياج أساسي في الوقت الراهن، وهو ما أكد عليه "تشابرا" من اتحاد قطر للتخطيط، قائلاً: " إن حصولك على شهادة CGP تمكنك من القيام بتقييم المشروع وتقديمه إلى المنظمة الخليجية "جورد"، فالتعلم ومعرفة أحدث المعلومات أمر مهم للغاية لأن جميع المباني بحاجة إلى أن تكون مستدامة".

وتعد ورش عمل "جي ساس" لتحديث المعلومات في الانشاء والتصميم للمهنيين المعتمدين في مجال الممارسات الخضراء، جزء من حزمة التدريب الشامل الذي تقدمه المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد"، والتي تتضمن العديد من دورات الاستدامة مثل "جي ساس لإدارة الانشاءات" (GSAS-CM) ، و"جي ساس للتشغيل" ،(GSAS-OP) والتي عقدت مرتين على مدار العام.


Other News

May 06, 2021

تقرير جديد يكشف عن تدوير ٧٩٪ من مخلفات تشييد استادات كأس العالم قطر ٢٠٢٢

كشف تقرير أصدرته اللجنة العليا للمشاريع والإرث والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) عن أن استادات كأس العالم FIFA قطر 2022™ ...

إقرأ المزيد
Apr 26, 2021

ضمن منظومة النقل الذكي في قطر أشغال تلتزم باستدامة مواقع مشروع برنامج النقل بالحافلات العامة

تأتي هذه الورشة في إطار جهود "أشغال" لدمج الاستدامة في خططها لتوسيع منظومة النقل الجماعي ...

إقرأ المزيد
Apr 25, 2021

المنظمة الخليجية تتوج مشروع مجموعة الساير القابضة في الكويت بتصنيف "جي ساس" البلاتيني

مركز الساير لخدمة ما بعد البيع ـ الفحاحيل يحصل على شهادة "جي ساس للتشغيل"

إقرأ المزيد
Apr 19, 2021

المجلس العالمي للبصمة الكربونية يحصل على اعتماد منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو - ICAO) لبرنامجه "كورسيا - CORSIA" للطيران الدولي الهادف لمساعدة شركات الطيران لتحقيق نمو محايد للكربون

تم إدراج المجلس العالمي للبصمة الكربونية (GCC) ضمن ثمانية برامج دولية مؤهلة لتقديم وحدات كربونية معتمدة لمساعدة شركات الطيران الدولية

إقرأ المزيد
Mar 25, 2021

"أغريتك" يشهد إطلاق أول موسوعة من نوعها للنباتات في قطر والمنطقة

أطلقت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة أول موسوعة قطرية من نوعها للنباتات في شرق شبه الجزيرة العربية،

إقرأ المزيد
AgriteQ kickstarts with the launch of Qatar’s first Encyclopedia of Plants
Mar 01, 2021

مشاركة المنظمة الخليجية في مبادرة زراعة مليون شجرة التابعة لوزارة البلدية والبيئة

واصلت وزارة البلدية والبيئة في قطر - ممثلة في إدارة الحدائق العامة - مبادرة زراعة مليون شجرة بالتعاون مع المنظمة الخليجية للبحث والتطوير(جورد) وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

إقرأ المزيد
Feb 25, 2021

المقر الرئيسي لمؤسسة قطر يحصل على شهادة "جي ساس" الذهبية للتشغيل المستدام

مبنى 2015 بالمدينة التعليمية يُجسّد نموذجًا مثاليًا لتشغيل المباني الخضراء

إقرأ المزيد
Feb 22, 2021

أول مشروع من نوعه في قطر، معسكر لخويا بالدحيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 4 نجوم

معسكر لخويا بالدحيل يحصل على شهادة مرموقة في الاستدامة

إقرأ المزيد
COPYRIGHT 2021 - Gulf Organisation for Research & Development