Social Tab

Like Facebook

Twitter Feed

ما هو الجديد

ما هو الجديد

أحدث الأخبار

خلال جلسة تعارف نظمها بنك الدوحة حول ' فرص الاستثمار القيّمة في قطر ' ، المنظمة الخليجية تسلط الضوء على أهمية الاستدامة في النمو الاقتصادي

شاركت قيادة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) في جلسة لتبادل المعرفة عقدها بنك الدوحة بعنوان “فرص الاستثمار القيّمة في قطر" يوم ٢٩ سبتمبر ٢٠١٩ في فندق شيراتون الدوحة.

إقرأ المزيد

اتفاقية شراكة بين مؤسسة العطية والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير

وقعت مؤسسةالعطية مذكرة تفاهم مع جورد بهدف العمل على مشاريع ومبادرات بحثية مشتركة. وقد أقيم حفل التوقيع يوم الخميس الموافق ١٢ سبتمبر ٢٠١٩ بفندق سانت ريجيس.

إقرأ المزيد

اخبار

المنظمة الخليجية تعقد أول ورشة عمل حول الأنظمة الكهروضوئية

Sep 25,2019

 

عقدت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) ، وهي منظمة غير ربحية تقود مشهد الاستدامة في المنطقة، أول دورة تدريبية من نوعها تتعلق بحلول الطاقة المتجددة، بعنوان "التقييم التقني والاقتصادي للأنظمة الكهروضوئية"، والتي عقدت يومي 18 و19 سبتمبر 2019 في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

وبالنظر إلى المناخ الفريد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فإن الطاقة الشمسية تعد أكثر مصادر الطاقة النظيفة وفرة وجاهزية، ومع ذلك ، فإن مشاريع الطاقة المتجددة التي تنشر مثل هذه الحلول لا تزال ضئيلة في المنطقة، ولسد هذه الفجوة، قامت (جورد) بإعداد هذه الدورة المتخصصة حول أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية لتثقيف المهنيين والمؤسسات حول التطبيق العملي لاستخدامات الطاقة الشمسية، وتوجيههم حول إيجابيات وسلبيات العناصر المختلفة لهذه النظام، لتحقيق أفضل أداء لهذه الأنظمة.

خلال ورشة العمل المكثفة التي استمرت يومين، قام متخصصون من معهد (جورد) للأبحاث ومنشأة "تكنوهب" للأبحاث، بتدريب المشاركين على كيفية تصميم الأنظمة الكهروضوئية، وتبادل الأفكار حول أنواع وملاءمة أنواع مختلفة من الألواح الكهروضوئية المتاحة في السوق، حيث قام المحاضرون في الدورة بتسليط الضوء على أساسيات النظام الكهروضوئي، وذلك بتعريف المشاركين بالحسابات المعقدة للأحمال الكهربائية وأداء النظام وجدواه الاقتصادية، كما أتيحت للحضور فرصة زيارة منشأة "تكنو هب" للأبحاث، حيث أظهر الخبراء الجوانب التقنية وعمليات الأنظمة الكهروضوئية.

 

GORD TechnoEconomics Workshop
GORD TechnoEconomics Workshop

 

ومن خلال أكاديمية الاستدامة العالمية، وهو مركز التميز التابع للمنظمة الخليجية للبحث والتطوير، فإنها توفر فرص عديدة للممارسين والباحثين لتعلم وتطوير قدراتهم في المجالات المتعلقة بالبيئة المعمارية المستدامة، حيث ان تقديم دورة متخصصة في الطاقة الشمسية المتجددة سيوفر المزيد من التعمق حول مناهج شاملة تغطي مجالات الاستدامة داخل البيئة المعمارية، وفي هذا الصدد، قال فارون بوتباري، مدير الاستدامة لمشروع ميناء الدوحة في شركة "أستاد" لإدارة المشاريع: "لم يتم تنظيم مثل هذه الورش من قبل، لذلك اعتبرها برنامج متكامل ومفيد للغاية".

وتعليقًا على هذه الدورة التدريبية حول تقنيات الطاقة الشمسية، قال الدكتور يوسف الحر، رئيس المنظمة الخليجية للبحث والتطوير: "نظراً لتدني كلفة انتاج الطاقة المتجددة مقارنة بالطاقة التقليدية، فإن هناك ميلاً قوياً لنشر حلول الطاقة الشمسية. ومع ذلك ، فإن مناخ المنطقة الذي يتميز بالتراب والغبار، يفرض مجموعة فريدة من التحديات، حيث أن فهم المزيج الأمثل من التصميم والأنواع والموقع والوسائل الميكانيكية أمر حاسم لنجاح النظام الكهروضوئي في المنطقة".

ورداً على ملاحظة الدكتور يوسف الحر، قال بوتباري: "تم تصميم تكنو إلكترونيكس للأنظمة الكهروضوئية لتلبية هذه الحاجات، وكان هناك نقص في الفهم حول فوائد الطاقة الشمسية الكهروضوئية، ولكن يوجد الآن الكثير من الزخم بشأن هذه الطاقة، حيث أرى الكثير من المشاريع التي سوف تستخدم الطاقة الشمسية الكهروضوئية في المستقبل".

هذا، وقد شارك في الدورة التدريبية، مهندسين وفنيين ومشغلين مسؤولين عن تصميم وتشغيل وصيانة النظم الكهربائية والكهربائية الميكانيكية، ويمثلون مؤسسات رائدة مثل اللجنة العليا للمشاريع والإرث، مؤسسة قطر، هيئة الأشغال العامة (أشغال)، سكك الحديد القطرية، ووزارة البلدية والبيئة في قطر.

وخلال مشاركته في الدورة التدريبية، أضاف عبد الرحمن علي المفتاح ، الذي يمثل إدارة الاستدامة والبيئة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث: "نحن نحاول تعميق معارفنا عن الألواح الكهروضوئية، وتعظيم استخدامها في ملاعبنا لكأس العالم بكل طريقة ممكنة".

وأشار سعود الجناحي ، مهندس ميكانيكي في سكك الحديد القطرية، "كلما تعمقت معارفنا أكثر، كلما كان من الأسهل التعامل مع هذا المجال، وبينما نخطط لدراسة تأثير تركيب الألواح الشمسية في مشاريعنا، فإنه لدينا فرصة لتعزيز معرفتنا عند تركيبها للاستفادة منها في تلبية احتياجاتنا".

 

 

وقد شارك خبراء المنظمة الخليجية للبحث والتطوير رؤيتهم أيضاً حول الملاءمة الإقليمية لمختلف المجموعات بناءً على نتائج أبحاثهم في منشأة "تكنو هب"، كما أن المشاركون في ورشة العمل اتفقوا بالإجماع على أن حضور هذه الدورة سيساعدهم على اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن الأنظمة الكهروضوئية في المستقبل.

وعلق جورجيوس سيشانيس، مدير أتمتة المباني في مؤسسة قطر، قائلاً: "تتميز الطاقة الشمسية بإمكانيات عالية جدا، ونأمل في توسيع استخداماتها، حيث يتمثل هدف رؤية قطر الوطنية 2030 في تحقيق الاستدامة والمضي قدماً في نشر أنظمة الخلايا الكهروضوئية". وخلال كلمته في اليوم الأخير لورشة العمل، دعا الدكتور يوسف الحر المشاركين لتقديم ملاحظاتهم واقتراحاتهم بشأن الموضوعات التي يعتقدون أنه ينبغي تغطيتها في مجال الاستدامة، وقال: "الفكرة هنا هي بناء قدرات المؤسسات العامة والخاصة للنهوض وتعزيز مجالات الاستدامة".

وكان من بين المشاركين أحمد عباس ، مساعد مدير الاتصالات الصناعية في شركة دولفين للطاقة، والذي يدرس حاليا كفاءة وجدوى تبني حلول الطاقة الشمسية لتطبيقات محددة في مصنع دولفين للطاقة، وبعد الانتهاء من صياغة الدراسة، جاء عباس لحضور ورشة العمل للوقوف على آراء الخبراء، خاصة فيما يتعلق بالتكلفة، قبل الانتقال بمشروعه إلى المستوى التالي.

وفي تعليقه على حضوره هذه الورشة، توقع أحمد عباس رؤية المزيد من البرامج التي يمكن أن تبسط الأنظمة الكهروضوئية، وقال: "الخطوة التالية بعد اكتساب المعرفة هي تنفيذها، فإذا كانت هناك قائمة من الموردين في هذا المجال، فسيكون ذلك مفيداً لأننا في حاجة إلى معرفة من يمكنه توفير المنتجات المناسبة لهذه الأنظمة في قطر".


Other News

Nov 03, 2019

قمة قطر للاستدامة تختتم فعالياتها بحلول لمكافحة التغير المناخي

في إطار تحفيز المناقشات حول الاستدامة، ووسائل مكافحة تغير المناخ وحياد الكربون، اختتمت قمة قطر للاستدامة (QSS) فعالياتها التي نظمتها المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) مع شركائها.

إقرأ المزيد
Oct 02, 2019

خلال جلسة تعارف نظمها بنك الدوحة حول 'فرص الاستثمار القيّمة في قطر'، المنظمة الخليجية تسلط الضوء على أهمية الاستدامة في النمو الاقتصادي

شاركت قيادة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) في جلسة لتبادل المعرفة عقدها بنك الدوحة بعنوان “فرص الاستثمار القيّمة في قطر" يوم ٢٩ سبتمبر ٢٠١٩ في فندق شيراتون الدوحة.

إقرأ المزيد
Sep 30, 2019

المنظمة الخليجية تسعى لخفض البصمة الكربونية في قطر من خلال دورات الطاقة

في إطار سعيها لتوحيد جهود تحقيق أهداف الاستدامة التي تطبقها رؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠، كشف الدكتور يوسف الحر عن خطط لتنظيم ورش عمل حول مراجعة حسابات الطاقة بحلول عام ٢٠٢٠ في قطر وخارجها.

إقرأ المزيد
Sep 17, 2019

اتفاقية شراكة بين مؤسسة العطية والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير

وقعت مؤسسةالعطية مذكرة تفاهم مع جورد بهدف العمل على مشاريع ومبادرات بحثية مشتركة. وقد أقيم حفل التوقيع يوم الخميس الموافق ١٢ سبتمبر ٢٠١٩ بفندق سانت ريجيس.

إقرأ المزيد
Sep 06, 2019

الارتقاء الوظيفي ومعرفة أحدث معايير الاستدامة تحفز المهنيين لتجديد رخصة "جي ساس"

اختتمت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) ورشة العمل الختامية لعام ٢٠١٩ والتي قدمت أحدث المعلومات والبيانات في التصميم والانشاء وفق المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" (D&B GSAS).

إقرأ المزيد
Aug 25, 2019

المنظمة الخليجية تطلق النسخة العربية لبوابتها الإلكترونية وتتضمن قاعدة بيانات مشاريع "جي ساس"

أطلقت "جورد" النسخة العربية لبوابتها الالكترونية على شبكة الإنترنت، والتي تضم أدلة تقنية وأخبار الأبحاث المتعلقة بصناعة الاستدامة في قطر وخارجها.

إقرأ المزيد
Jul 09, 2019

مذكرة تفاهم لتطوير معايير استدامة مشاريع دولة قطر في المساعدات الخارجية الخيرية بين هيئة تنظيم الأعمال الخيرية والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير

جائزة عالمية متخصصة في مجال استدامة مشاريع المساعدات الخارجية الخيرية والإنسانية

إقرأ المزيد
Jun 26, 2019

المنظمة الخليجية تعزز وجودها في سلطنة عٌمان

"جورد" ترحب بالمجلس الأعلى للتخطيط في عمان لمناقشة خطط دعم جهود الاستدامة في البلاد

إقرأ المزيد
COPYRIGHT 2019 - Gulf Organisation for Research & Development