Social Tab

Like Facebook

Twitter Feed

ما هو الجديد

ما هو الجديد

أحدث الأخبار

أبراج كتارا لتصبح أول مبنى ضيافة في لوسيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 5 نجوم

أصبح مشروع أبراج كتارا في مارينا لوسيل، أول مشروع ضيافة في قطر يحصل على شهادة "جي ساس للتصميم والبناء" فئة 5 نجوم في مرحلة التصميم.

إقرأ المزيد

استاد الريان يحصل على شهادات مرموقة في الاستدامة من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير

"جورد" تمنح الاستاد المونديالي شهادات التميز في استدامة التصميم والبناء، و إدارة التشييد وكفاءة استهلاك الطاقة

إقرأ المزيد

اخبار

توقيع شراكة استراتيجية بين المنظمة الخليجية والشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا الكويتية لتبني معايير الإستدامة "جي ساس" في الكويت

Apr 10,2019

د. يوسف الحر: الاتفاقية نقلة نوعية نحو إيجاد بيئة عمرانية مستدامة

   ميرزا:  نعمل على تعزيز  مبادرات الاستدامة وفق معايير " جي ساس GSAS 

قامت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد"، بتوقيع اتفاقية تعاون لشراكة استراتيجية مع الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا (NTEC)، إحدى شركات الهيئة العامة للاستثمار في دولة الكويت، والتي تتيح لها نشر ثقافة البناء الاخضر عبر تبني المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" في دولة الكويت.

حضر حفل توقيع الاتفاقية الدكتور/ يوسف بن محمد الحر، رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، والسيد/ أنس ميرزا، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا، ولفيف من كبار المسؤولين في المؤسستين.

 وبموجب هذه الاتفاقية تحصل شركة NTEC - كأول مركز تميز خليجي - على العديد من الامتيازات و منها نشر ثقافة البناء الأخضر عبر تسويق المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس"، والمشاركة في عقد مذكرات التعاون مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وتقديم الدعم الفني للجهات الراغبة في تطبيق معايير "جي ساس" في الكويت، بالإضافة إلى تقديم الدورات التخصصية للمهنيين والمهندسين العاملين في مجال الاستدامة البيئية.

وبهذه المناسبة أعرب الدكتور/ يوسف الحر، رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية، عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية مع الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا الرائدة في مجال الاستدامة، قائلاً: "يشكل توقيع اتفاقية التعاون نقلة نوعية نحو إيجاد بيئة عمرانية مستدامة وفق أعلى معايير الاستدامة البيئية التي تتبناها "جي ساس".

وأضاف الدكتور/ يوسف الحر: "تأتي هذه الاتفاقية تتويجاً لمسيرة عمل "جي ساس" في دولة الكويت، والتي قاربت زهاء عشرة أعوام بدأت بالتعاون مع لجنة الأبنية الخضراء في العام 2010، ولجنة الكودات الوطنية ومرورا بتوقيع مذكرة التعاون مع وزارة الأشغال العامة، وانتهاء بالاتفاقية التي تم توقيعها اليوم مع الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا.

من جانبه، أكد السيد/ أنس ميرزا، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا، ثقته الكاملة بأن الشركة من خلال امكانياتها الفنية وخبرتها الكبيرة في السوق الكويتي قادرة على تعزيز وتشجيع مبادرات الاستدامة وفق معايير المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" بما يحقق رؤية الكويت 2035 في مجال الاستدامة البيئية، وبناء القدرات والكوادر البشرية المطلوبة لتعزيز ممارسات الاستدامة على كافة الأصعدة.

وأعرب ميرزا عن سعادته باعتماد الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا كأول مركز تميز خليجي للمنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" وهو اعتماد ينعكس بشكل إيجابي على مكانة الكويت الإقليمية والدولية في مجال تطبيق التنمية الخضراء، وتأكيد رؤيتها التنموية في الحفاظ على البيئة وإيمانها بأن الاستثمار فيها هو استثمار في المستقبل، لافتاً إلى أن التنمية الحضرية المستدامة باتت تحديا رئيسيا في كافة المجتمعات، وأن المباني الخضراء والمجتمعات الحضرية المستدامة والصديقة للبيئة تعد من أسس العالم الجديد الذي يراهن على تطوير الحياة الخضراء والنهوض بالمباني الخضراء والصديقة للبيئة.

جورد والشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا الكويتية  توقعان اتفاقية تعاون مشترك

ويأتي هذا التعاون بين الطرفين في ظل النهضة العمرانية التي تشهدها البلاد والرغبة المتنامية لتطبيق معايير المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" والمتمثلة في توفير استهلاك الطاقة واستهلاك المياه واستخدام افضل المواد الانشائية وايجاد بيئة داخلية صحية للمباني بمختلف أنواعها، وذلك بهدف إعداد بيئة حياة أفضل ونمط صحي للجميع، والحفاظ على مكتسبات الأجيال القادمة .

ومن شأن إقامة مركز تميز لمنظومة "جي ساس" في دولة الكويت، تقديم خدمات لكافة الجهات التي تعمل على تطبيق معايير "جي ساس"، من خلال توفير شركة  NTEC كوادر فنية متخصصة، عبر شركة "انرتك" المتخصصة في هذا المجال والمملوكة للشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا، يسهل التواصل معها والحصول على الدعم المطلوب وقت الحاجة إليه، وخلال السنوات الماضية تم منح العديد من شهادات ودروع الاستدامة جي ساس (GSAS) لجملة من المشاريع العمرانية المتميزة في دولة الكويت مثل مبنى وزارة العدل في منطقة السرة ، ويعتبر أول مشروع يستخدم ألواح الطاقة الشمسية على واجهة المبنى لتوليد الطاقة الكهربائية والذي بنته وزارة الاشغال العامة وحصل على مستوى اربعة نجوم للتصميم والبناء ، ومبنى مؤسسة البترول الكويتية الذي حصل على المستوى الذهبي للتشغيل ، والمبنى الرئيسي لمجموعة الساير والذي حصل على المستوى البلاتيني للتشغيل .

كما أن هناك العديد من المشاريع الكبرى في طور التشييد للحصول على شهادة جي ساس مثل ميناء مبارك الكبير وغيرها من المشاريع، أما في دولة قطر، فقد أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" مؤخرا اعتماده منظومة "جي ساس" لتقييم جميع منشآت كأس العالم 2022 بعد مقارنتها علميا وفنيا بأكبر المنظومات العالمية، كما أن المنظومة طبقت على كافة مشاريع السكك الحديدية والمخططات الهيكلية للمدن الجديدة كمدينة لوسيل والمدن الاقتصادية بالاضافة إلى كافة المباني الحكومية .

وتبلغ المساحة الإجمالية للمشاريع التي تم تقييمها وفق منظومة "جي ساس" في دولة قطر فقط ما يناهز 100 مليون قدم مربع من المباني بمختلف أنواعها، ونحو مليار ونصف المليار قدم مربع من المخططات الهيكلية للمدن الجديدة.

جدير بالذكر أن تطوير منظومة جي ساس جاء بعد الدراسة المتأنية والعميقة لأكثر من 40 نظام عالمي وإقليمي لتقييم الاستدامة معمول بها في كافة دول العالم مع الأخذ بعين الاعتبار كافة الظروف البيئية والمناخية والتشريعية لدول مجلس التعاون الخليجي .


Other News

Nov 15, 2020

أبراج كتارا لتصبح أول مبنى ضيافة في لوسيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 5 نجوم

أصبح مشروع أبراج كتارا في مارينا لوسيل، أول مشروع ضيافة في قطر يحصل على شهادة "جي ساس للتصميم والبناء" فئة 5 نجوم في مرحلة التصميم.

إقرأ المزيد
Oct 12, 2020

استاد الريان يحصل على شهادات مرموقة في الاستدامة من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير

"جورد" تمنح الاستاد المونديالي شهادات التميز في استدامة التصميم والبناء، و إدارة التشييد وكفاءة استهلاك الطاقة

إقرأ المزيد
Sep 29, 2020

أخبار كأس العالم: قطر تواصل التزامها باستضافة نسخة محايدة الكربون من المونديال في ٢٠٢٢

تواصل اللجنة العليا للمشاريع والإرث جهودها الرامية إلى تنظيم نسخة محايدة الكربون من بطولة كأس العالم ™FIFA في قطر عام ٢٠٢٢

إقرأ المزيد
Sep 10, 2020

تقرير للجنة العليا يسلط الضوء على جوانب الإستدامة في استادات قطر ٢٠٢٢

تقرير للجنة العليا يسلط الضوء على جوانب الإستدامة في استادات قطر ٢٠٢٢

إقرأ المزيد
Aug 31, 2020

"البيت" الاستاد الرابع الذي يحصل على شهادات جي ساس من "جورد"

حصلت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر على شهادات تقييم الاستدامة النهائية لاستاد البيت

إقرأ المزيد
Aug 27, 2020

"جورد" تجري اختبارات الاعتماد المهني لمنظومة "جي ساس" في المنزل

الآن يمكن للمرشحين إجراء الاختبارات عبر الإنترنت لنيل واستكمال شهاداتهم

إقرأ المزيد
Jul 27, 2020

استادات مونديال قطر ٢٠٢٢ تطبق معايير "جي ساس" للتحكم بالغبار خلال أعمال الانشاءات

كشفت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" النقاب عن أحدث تقرير أعدته بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ويتناول وسائل التحكم بالغبار الناتج عن أعمال الحفر والبناء في مشاريع استادات مونديال قطر ٢٠٢٢.

إقرأ المزيد
Jul 15, 2020

ندوة تسلط الضوء على دور "جي ساس" في استدامة ملاعب مونديال قطر 2022

دراسة جهود "جورد" في أول بطولة لكأس العالم محايدة الكربون

إقرأ المزيد
COPYRIGHT 2021 - Gulf Organisation for Research & Development