Social Tab

Like Facebook

Twitter Feed

ما هو الجديد

ما هو الجديد

أحدث الأخبار

جورد والشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا الكويتية توقعان شراكة استراتيجية لتبني معايير الإستدامة "جي ساس"

قامت "جورد"، بتوقيع اتفاقية تعاون لشراكة استراتيجية مع الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا (NTEC) والتي تتيح لها نشر ثقافة البناء الاخضر عبر تبني المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" في دولة الكويت.

إقرأ المزيد

اخبار

المنظمة الخليجية وبرنامج 'ترشيد' يعززان جهودهما لتحقيق الاستدامة في الطاقة والمياه

Jan 22,2019

د. يوسف الحر: "نسعى لضمان انشاء مدن ذات بصمة كربونية منخفضة"

عقدت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) بالتعاون مع البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة (ترشيد)، وبحضور عدد من مديري المباني والمسؤولين عن البيئة، ورشة عمل للتعريف بأفضل ممارسات ترشيد استهلاك الطاقة والمياه، وذلك باتباع معايير أحدث شهادات جي ساس لتقييم الاستدامة، وهي  شهادة  مهني معتمد في الممارسات الخضراء  في انشاء وتشغيل المباني "جي ساس للتشغيل" ( the GSAS-Operation CGP) .

وشارك في ورشة العمل، التي عقدت في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، أكثر من 90 ممارساً يعملون في مختلف القطاعات العامة والخاصة في قطر والمنطقة، يمثلون أكثر من 38 جهة حكومية ومؤسسة وشركة محلية، حيث أكدوا على التزامهم بتحسين معايير استدامة البيئة العمرانية وتلبية متطلبات الحفاظ على استهلاك المياه والطاقة في قطر والمنطقة.

وخلال افتتاح ورشة العمل رحب كلا من الدكتور/ يوسف الحر، رئيس المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد"، والمهندس/ عبد العزيز الحمادي، مدير إدارة الترشيد وكفاءة الطاقة، بالمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء " كهرماء"، ممثلاً عن الرئيس التنفيذي لمؤسسة "كهرماء"، رحبا بالمشاركين في الورشة من مختلف فئات قطاع الانشاءات، مطالبين بأهمية تحسين أداء الاستدامة للمباني الحالية.

وقال الدكتور يوسف الحر: "المدن هي محور الحياة الإنسانية، لذلك فمن المهم ضمان انشاء مدن مستدامة وذات بصمة كربونية منخفضة، بالتوازي مع السعي لتوفير وسائل الراحة المعيشية".

وأضاف: "نحن نؤمن بأن معايير وممارسات وسمات الطاقة والمياه التي تعتمدها "جي ساس للتشغيل" ستقطع شوطا طويلا للتخفيف من الآثار البيئية الضارة الناجمة عن تشغيل المباني، مؤكدا ان المنظمة الخليجية تتخذ العديد من الخطوات الجادة لتعزيز إجراءات تغير المناخ في قطر والمنطقة".

من جانبه، أكد المهندس/ عبد العزيز الحمادي، مدير إدارة الترشيد وكفاءة الطاقة في كهرماء، قائلاً: "تأتي ورشة العمل في صميم مهمة برنامج "ترشيد" ومساعيه المستمرة لتعزيز الاستدامة والحفاظ على الطاقة والمياه في قطر، وأود أن أشيد بالمنظمة الخليجية للاعداد المتميز لهذه الورشة، ومساهمتها الملحوظة في مجال الاستدامة في قطر والمنطقة". 

"جي ساس للتشغيل" هو نظام معتمد يهدف إلى الحد من الآثار البيئية السلبية في المباني القائمة باستخدام أفضل الممارسات المتاحة وذلك بغرض تحسين الصحة وضمان رفاهية المستخدمين. وبغض النظر عن كيفية تصميم أو تشييد المبنى ، فان بصمة الاستدامة الفعلية تعتمد إلى حد كبير على كيفيه تشغيل المباني .

وتستهدف الشهادة خمس فئات رئيسية للتقييم: أداء واستهلاك الطاقة، واستهلاك المياه ، وجودة البيئة الداخلية ، وإدارة النفايات ، وإدارة المرافق، حيث ينبغي أن تفي المشروعات التي تسعى للالتزام بمعايير التشغيل القياسية، بمتطلبات استدامة إدارة الطاقة والمياه والمرافق، في حين أن المشاريع التي تثبت امتثالها لهذه المعايير في الطاقة والمياه والبيئة الداخلية وإدارة النفايات وإدارة المرافق، فسوف تحصل على شهادة الاداء المتميز.

 

GSAS Operation CGP Workshop
GSAS Operation CGP Workshop
GSAS Operation CGP Workshop

 

بالإضافة إلى ذلك ، تقدم شهادة "جي ساس للتشغيل" خمسة فئات للاعتراف بإنجاز المشروع وفق معايير استدامة جي ساس، حيث يتم منح الشهادة بعد قياس تأثير الاستدامة على الممارسات التشغيلية للمباني، وعلى ضوء نتائج القياس يتم منح المبنى فئة برونزية ، أو فضية ، أو ذهبية ، أو بلاتينية ، أو ماسية، حيث أن كل فئة من هذه الفئات لها عدد معين من النقاط التي يتم تجميعها، وعلى ضوئها يتم تقييم المبنى.

ومن خلال الترويج لأفضل ممارسات الاستدامة في تصميم المباني وإدارة الإنشاءات وتشغيل المباني، تهدف المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة  "جي ساس" إلى خلق بيئة عمرانية مستدامة، وترشيد استهلاك الموارد، والحد من التدهور البيئي الناجم عن الزيادة في معدلات التنمية ومشاريع التوسع الحضري في المنطقة.


Other News

Aug 25, 2019

المنظمة الخليجية تطلق النسخة العربية لبوابتها الإلكترونية وتتضمن قاعدة بيانات مشاريع "جي ساس"

أطلقت "جورد" النسخة العربية لبوابتها الالكترونية على شبكة الإنترنت، والتي تضم أدلة تقنية وأخبار الأبحاث المتعلقة بصناعة الاستدامة في قطر وخارجها.

إقرأ المزيد
Jul 09, 2019

مذكرة تفاهم لتطوير معايير استدامة مشاريع دولة قطر في المساعدات الخارجية الخيرية بين هيئة تنظيم الأعمال الخيرية والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير

جائزة عالمية متخصصة في مجال استدامة مشاريع المساعدات الخارجية الخيرية والإنسانية

إقرأ المزيد
Apr 10, 2019

توقيع شراكة استراتيجية بين المنظمة الخليجية والشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا الكويتية لتبني معايير الإستدامة "جي ساس" في الكويت

قامت "جورد"، بتوقيع اتفاقية تعاون لشراكة استراتيجية مع الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا (NTEC) والتي تتيح لها نشر ثقافة البناء الاخضر عبر تبني المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" في دولة الكويت.

إقرأ المزيد
جورد والشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا الكويتية  توقعان اتفاقية تعاون مشترك
Mar 26, 2019

برج البدع يحصل على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس للتشغيل"

حصل برج البدع، المقر الرئيسي للجنة العليا للمشاريع والإرث، والاتحاد القطري لكرة القدم، ودوري نجوم قطر، على شهادة "جي ساس للتشغيل"


إقرأ المزيد



إقرأ المزيد
Mar 18, 2019

اللجنة الفنية الفرعية الخليجية لمواصفات المباني الخضراء تعقد اجتماعها الخامس في دولة الكويت

إنعقدت اللجنة الفنية الفرعية الخليجية لمواصفات المباني الخضراء والتي تتولى دولة قطر رئاستها الاجتماع الخامس باستضافة كريمة من دولة الكويت

إقرأ المزيد
Mar 14, 2019

أكاديمية جورد تنظم ورشة عمل عن شهادة جي ساس للتشغيل

يعتبر "جي ساس" للتشغيل نظام معتمد يهدف إلى الحد من الآثار البيئية السلبية في المباني القائمة باستخدام أفضل الممارسات المتاحة وذلك بغرض تحسين الصحة وضمان رفاهية المستخدمين

إقرأ المزيد
Mar 07, 2019

تأهيل 32 مهنياً لاعتماد شهادة جي ساس في التصميم والبناء

انضم المهنيون المشاركون الى برنامج تدريبي مكثف للحصول على أفضل معرفة وفهم لممارسات ومبادئ المباني الخضراء في التصميم والبناء وفق المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس"، وكيفية تطبيقها على المشاريع المختلفة

إقرأ المزيد
Feb 25, 2019

جورد تشارك في مقهى (QF+Cafe ) للتعريف بأهمية الحد من الانبعاثات الكربونية

شاركت "جورد" في نسخة هذا العام من فعالية (QF+ Cafe) التي نظمتها مؤسسة قطر، حيث تهدف الفعالية الى تسليط الضوء على قضايا الاستدامة والحفاظ على البيئة

إقرأ المزيد
COPYRIGHT 2019 - Gulf Organisation for Research & Development