Social Tab

Like Facebook

Twitter Feed

ما هو الجديد

ما هو الجديد

أحدث الأخبار

استادات مونديال قطر ٢٠٢٢ تطبق معايير "جي ساس" للتحكم بالغبار خلال أعمال الانشاءات

كشفت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" النقاب عن أحدث تقرير أعدته بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ويتناول وسائل التحكم بالغبار الناتج عن أعمال الحفر والبناء في مشاريع استادات مونديال قطر ٢٠٢٢.

إقرأ المزيد

حصول استاد المدينة التعليمية في مؤسسة قطر على شهادة جي ساس في التصميم والبناء بمستوى 5 نجوم

يعتبر استاد المدينة التعليمية في مؤسسة قطر اول منشأة رياضية في العالم يحصل على شهادة جي ساس في التصميم والبناء بمستوى 5 نجوم

إقرأ المزيد

اخبار

قمة الاستدامة 2017 .. حضور لافت وفعاليات متنوعة

Nov 26,2017

انطلقت فعاليات قمة الاستدامة لعام 2017، تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، وحضور المهندس عيسى بن هلال الكواري، الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) بفندق ريتز كارلتون الدوحة.

وتقوم المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد)، بتنظيم قمة الاستدامة 2017، والتي عقدت خلال يومي 26 – 27 نوفمبر 2017 بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، حيث تستقطب القمة لفيف من خبراء الاستدامة والبيئة الذين يمثلون الوكالات الدولية والمؤسسات البحثية والهيئات الحكومية وغيرها من الجهات والمنظمات المعنية.

وتسعى قمة الاستدامة الى توفير فرص التواصل للمهنيين وصناع القرار وتمكين الشركات والمؤسسات لتعزيز وصولها الى أسواق جديدة، بالإضافة الى تقديم تقنيات مبتكرة وقصص نجاح في مجال الاستدامة، وتكريم عدد من اللاعبين الإقليميين الذين حققوا نجاحاً في قضايا الاستدامة.

وتهدف القمة إلى إنشاء منصة للممارسين والخبراء والمنظمين والباحثين من المنظمات الوطنية والدولية لتبادل المعرفة وتبادل الأفكار والخبرات المتعلقة بتعزيز الإجراءات المناخية وتحقيق تنويع اقتصاد منخفض الكربون، وسيقدم المنتدى مناقشات ثرية حول الحلول التكنولوجية والسياسات التي يمكن أن تعتمدها المنطقة للوفاء بالتزامها تجاه المجتمع الدولي بموجب اتفاق باريس لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وفي كلمته الافتتاحية بقمة الاستدامة، قال الدكتور يوسف الحر، مؤسس ورئيس المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد": "أتقدم بالشكر والتقدير لجميع قادة الاستدامة الذين جاءوا من جميع أنحاء العالم ومن دول المنطقة، فضلا عن ممثلي المنظمات والجامعات الرائدة في قطر لتشريفنا بحضوركم اليوم، وتفخر "جورد" بإطلاق هذه المنصة لكي نجتمع معا لمناقشة أحدث الحلول المبتكرة المتعلقة بالاستدامة وتغير المناخ وتبادل الأفكار والرؤى والتجارب المشتركة فيما بيننا، والتعاون مع بعضنا البعض لتحقيق نتائج إيجابية أكبر في هذه المجالات".

وأضاف الدكتور يوسف الحر: "يسرني أيضا أن تشاركونا هذه المناسبة الهامة المتمثلة في مرور عشر سنوات على إطلاق منظومة "جي ساس" لتقييم الاستدامة، حيث خضنا رحلة ممتعة وثرية لا نستطيع نسيانها في مسيرة "جورد"، ونتطلع إلى مواصلة دعمكم وتعاونكم باستمرار لنحقق أهدافنا المشتركة".

وتعد قمة الاستدامة حدث سنوي تنظمه المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" منذ أربع سنوات، وهي مبادرة تهدف إلى توفير منصة للممارسين والخبراء والمنظمين والباحثين، للعمل معا لمناقشة مختلف الموضوعات المتعلقة بالاستدامة وتغير المناخ.

وقد شارك في قمة الاستدامة 2017، ممثلو مؤسسات استدامة دولية مثل اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية المعنية بتغير المناخ، KEO  الدولية، OiER, IETA Iberdrola, KNPC, Ecofys، وكذلك وكالة الطاقة الدولية، وكالة الطاقة الذرية، فضلا عن المؤسسات القطرية بما في ذلك كهرماء، واللجنة المحلية المنظمة لنهائيات كأس العالم في قطر، اللجنة العليا للمشاريع والارث، برنامج ترشيد، الاتحاد العربي للكهرباء، المكتب الهندسي العربي، وزارة التنمية والتخطيط والإحصاء، وزارة البلدية والبيئة، الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، شركة السكك الحديدية القطرية، الخطوط القطرية، دار الهندسة، وشركة مرافق قطر، بالإضافة الى ممثلين أكاديميين من جامعة حمد بن خليفة، وجامعة قطر، وجامعة ولفرهامبتون، وجامعة تكساس A & M في قطر.

التنمية المستدامة في المنطقة

تبلغ قيمة المشاريع في مرحلة التصميم أو المناقصات أو التشييد في دول مجلس التعاون الخليجي حتى عام 2025 نحو 2.87 تريليون دولار أمريكي، وفقا لموقع "زوايا" للمشاريع، فيما بلغت قيمة المشاريع العقارية قيد الإنشاء نحو 1.53 تريليون دولار أمريكي.

وتتقاسم الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي اهتماما قويا بتهيئة بيئة مستدامة من أجل تحقيق منافع بيئية واجتماعية واقتصادية، وهناك حاجة ماسة في المنطقة لاتباع الحلول التكنولوجية والخضراء أو النظيفة في مجالات الطاقة والمرافق والصناعات، لتلبية التزام المنطقة بتوجه المجتمع الدولي نحو مكافحة تغير المناخ، بالإضافة الى استشراف مستقبل أخضر ومستدام، لذا فإن حلول التنقل التي تعتمد على وسائل النقل الجماعي ومصادر الطاقة النظيفة وتعزيز كفاءة المركبات، ستدعم الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر المستدام.

جهود قطر في مجال الاستدامة 

تعد مفاهيم الاستدامة في طليعة العديد من المشاريع الانشائية الجارية في قطر، وقد أطلقت منظمة الخليج للبحث والتطوير (جورد) المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة (جي ساس) لوضع معيار الاستدامة لصناعة البناء والتشييد في قطر والمنطقة. ومعظم المشاريع الحكومية والإرثية تتبع معايير "جي ساس" في التصميم والبناء والتشغيل، حيث يتم تشييد ملاعب كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، ومشاريع السكك الحديدية القطرية ومدينة لوسيل، ومنشآت هيئة "أشغال"، وميناء حمد الجديد، ومدينة حمد الطبية، ومشاريع المناطق الاقتصادية وفق "منظومة جي ساس".

كما أن السعي نحو رؤية قطر الوطنية 2030، والرغبة في الحد من الانبعاثات الكربونية في مجالات أكبر، أدى إلى تأسيس المجلس الخليجي للبصمة الكربونية ( G.C.T )، وسيعمل هذا البرنامج الطوعي في جميع مناحي الصناعة للتخفيف من انبعاثات الكربون بفعالية وزيادة تثقيف المجتمع على نطاق أوسع بشأن إدارة الغازات الدفيئة.

المنظمة الخليجية تحتفل بالذكرى العاشرة لإطلاق منظومة "جي ساس" العالمية

شهدت قمة الاستدامة 2017 الاحتفال بالذكرى العاشرة لإطلاق المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" الذي طورته المنظمة الخليجية للبحث والتطوير ( جورد ) منذ عام 2007 ، والتي تلتها عمليات تطوير وتحديث متتالية للمنظومة لتلائم طيف واسع من المنشآت والمرافق والأنشطة المعاصرة.

ففي هذه الرحلة التي امتدت لعقد من الزمان ، قامت منظومة "جي ساس" بإعداد ملف تعريفي موحد يعد من أكثر البرامج شمولاً وتكاملاً لإصدار شهادات تقييم للمباني الخضراء في العالم، حيث تم منح شهادات تقييم استدامة لمنشآت على مساحة مليون و500 ألف قدم مربع، كما تم تعزيز مخططات رئيسية لمدن بشهادات "جي ساس" ، بالإضافة إلى تصنيف مباني قائمة على أكثر من مائة ألف قدم مربع، لذا فإن "جي ساس" تعد أول منظومة تقوم على الأداء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أجل بيئة عقارية مستدامة تلبي احتياجات المنطقة.

ويعتبر بناء الكوادر البشرية المؤهلة من أولويات المنظمة الخليجية، واعتبرته من أهم أولوياتها لضمان نجاح تنفيذ المنظومة، ومنذ عام 2009، قامت أكاديمية "جورد" بتدريب أكثر من 5000 مهني في ورش عمل "جي ساس" مع أكثر من 2000 ممارس معتمد منها.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور يوسف الحر، مؤسس ورئيس المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد": " يسرني أيضا أن تشاركونا هذه المناسبة الهامة المتمثلة في مرور عشر سنوات على إطلاق منظومة "جي ساس" لتقييم الاستدامة، حيث خضنا رحلة ممتعة وثرية لا نستطيع نسيانها في مسيرة "جورد" التي تتواكب مع رؤية قطر 2030 ، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، حيث تعمل جورد بالتعاون الوثيق مع الوزارات المعنية وعدد كبير من الشركاء الاستراتيجيين من داخل وخارج دولة قطر".

وأضاف الدكتور يوسف الحر: "تشكل منظومة جي ساس بشكلها الحالي نتاج جهد دؤوب من العمل الجاد طوال عشر سنوات لتمثل نظام التقييم الأكثر شمولية لاستدامة البيئة العمرانية، حيث تغطي قطاعات عديدة بدءاً من مستوى التخطيط الحضري والبنية التحتية من خلال التصميم والبناء إلى التشغيل والإدارة، لافتاً الى انها تتماشى أيضاً مع الركائز الأربع لرؤية قطر الوطنية 2030 وهي : التنمية الاقتصادية، التنمية البشرية، التنمية الاجتماعية، والتنمية البيئية".

وقد تم تحقيق منظومة جي ساس العالمية لتقييم الاستدامة في عام 2007 من خلال دراسات مكثفة للأنظمة العالمية الرائدة للحصول على شهادة المباني الخضراء ، وذلك لاشتقاق أفضل الممارسات والمعايير المناسبة لظروفنا البيئية ومناخنا.

وتقديراً لمسؤوليتها في التنمية المستدامة ، تبنت أكبر المؤسسات في دولة قطر ممارسات الاستدامة بشكل سريع وفقاً لمعايير "جي ساس" ، والتي تتطلب حدًا أدنى يعادل أو أكثر من 30٪ من توفير الطاقة والمياه لأي مبنى جديد في مرحلة التصميم مقارنة بالمباني التقليدية ، والتي بدورها سوف تقلل من انبعاثات الكربون من خلال النسب الإضافية.

فيما يلي بعض الأرقام التي تصور حجم المشاريع المسجلة للحصول على شهادة GSAS:

- على مستوى المدن والخطط الحضرية ، تتجاوز مساحة المشروع الإجمالية مليار ونصف المليار قدم مربع.

- بالنسبة للمباني ، تقدر المساحة الإجمالية بأكثر من 100 مليون قدم مربع.

أما بالنسبة للقيمة التقديرية للاستثمارات في المشاريع الخضراء المذكورة أعلاه للحصول على شهادة جي ساس، فسترتفع إلى نصف تريليون ريال قطري ، بما في ذلك ما يلي:

- جميع ملاعب كأس العالم 2022

- جميع محطات سكك حديد قطر

- جميع مشاريع هيئة الأشغال العامة "أشغال" مثل المدارس والمراكز الصحية والمساجد والمؤسسات الإدارية

- جميع مرافق ميناء حمد الدولي

- مدينة لوسيل والمناطق الاقتصادية ومرافقها بجميع أنواعها

وتعمل هذه الكيانات مع مكوناتها المختلفة بجهد ومهنية عالية لخلق تناغم لا مثيل له بين متطلبات التنمية الحضرية ومتطلبات الاستدامة البيئية. أما بالنسبة لبناء القدرات ، فقد حققت أكاديمية جورد حتى الآن ما يلي:

- تم تدريب أكثر من 5000 شخص من جميع أنحاء العالم

- تم ترخيص حوالي 2000 مهني معتمد كممارسين لمنظومة جي ساس.

وللتعرف على الشركات والخبراء المعتمدين في مجال الاستدامة، قامت المنظمة الخليجية بمنحهم شهادات جي ساس "مهني معتمد في مجال الممارسات الخضراء" GSAS-CGPs، ليتاح لهم تقديم خدمات منظومة جي ساس للاستدامة. 

 

مشاريع محلية ودولية تفوز بجوائز الاستدامة لعام 2017

قامت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير ( GORD )، خلال حفل افتتاح قمة الاستدامة لعام 2017، بمنح جوائز الاستدامة لعام 2017 إلى العديد من الشركات والمؤسسات محليًا ودوليًا لقيادتها والتزامها باتباع أفضل ممارسات الاستدامة في تصميم وبناء وتشغيل أنواع مختلفة من مشاريع التطوير العقاري، بما في ذلك المباني الحديثة والقائمة وتلك التي تم تجديدها، وكذلك مشاريع التصميم الداخلي.

وتم تكريم سعادة المهندس/ عيسى بن هلال الكواري ، رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، بجائزة الاستدامة لعام 2017 ، وذلك بحضور الدكتور يوسف الحر ، رئيس المنظمة الخليجية، كما تم تكريم المؤسسات والجهات التالية بجوائز الاستدامة وشهادات جي ساس، وهم: 

  1. استاد خليفة الدولي: حصل على شهادة "جي ساس" للتصميم والانشاء من فئة 4 نجوم، وهو مجمع رياضي وملعب قطري متميز، وسوف تستضيف مؤسسة أسباير زون مع استاد خليفة الذي يستوعب 40000 مشجع، عدد من مباريات مونديال كأس العالم لكرة القدم 2022، ويضم الملعب أيضا مرافق لاستضافة العديد من الأحداث الرياضية الأخرى مثل منافسات بطولة العالم لألعاب القوى ٢٠١٩.
  2. حديقة كهرماء للتوعية: حصلت على شهادة "جي ساس" للتصميم والانشاء من فئة 5 نجوم، حيث تعتبر حديقة كهرماء للتوعية متحف ومركز توعية وترفيه تربوي، يعرض مختلف أنظمة توليد الطاقة المتجددة كجزء من تثقيف جيل الشباب على أهمية الحفاظ على الطاقة والمياه.
  3. محطة المنطقة الاقتصادية: وهي احدى محطات الخط الأحمر بمشروع مترو الدوحة، وقد حصلت على شهادة "جي ساس" للتصميم والانشاء من فئة 4 نجوم، ويتميز الشكل المعماري لمحطة المنطقة الاقتصادية بمزجه بين النماذج القطرية التقليدية والزخارف المعمارية الحديثة والمعاصرة ما يضفي على المحطة طابعاً محلياً جمالياً فريداً، حيث تتمتع المحطة بجمال التصميم من حيث المساحات الداخلية الشاسعة، والإضاءة الطبيعية، والقدرة على التنقل بسلاسة داخل المحطة، مما يعزز تجربة المستخدمين ويجعلها إيجابية ومميزة.
  4. متحف قطر الوطني: حصل على شهادة "جي ساس" للتصميم والانشاء من فئة 4 نجوم، وهذا المتحف الأيقوني في قطر تم تشييده على الموقع الأصلي لقصر الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني، وقام بتصميم المتحف المهندس المعماري جان نوفيل، على شكل أقراص متشابكة ليكون مركزاً للجمهور والطلاب وخبراء المتاحف وهو مستوحى من وردة الصحراء. وللمتحف قاعة تضم 220 مقعدا ومنافذ بيع بالتجزئة ومطاعم ومركز أبحاث ومختبرات وحديقة مليئة بالنباتات المحلية.
  5. مبنى المقر الرئيسي لمواني قطر: حصل على شهادة "جي ساس" للتصميم والانشاء من فئة 4 نجوم، وهو مركز إدارة وتشغيل موانئ حمد التجارية والعمليات السياحية.
  6. مخازن مدينة ملاحة اللوجستية: حصلت على شهادة "جي ساس" للتصميم والانشاء من فئة 4 نجوم، وتتضمن المدينة مخازن مبردة متعددة درجات الحرارة ومجهزة بمحطة شحن، كما تتضمن مساكن لنحو 4000 شخص مع مبنى للمكاتب، وسكن الموظفين، ومسجد، وعيادة، بالإضافة الى المرافق العامة.
  7. حي قطر للبترول: حصل على شهادة "جي ساس" للتصميم والانشاء من فئة 3 نجوم، يتكون المقر الرئيسي لقطر للبترول من 10 أبراج شاهقة الارتفاع، و9 أبراج مكتبية تتراوح من 17 إلى 47 طابقا وفندق من فئة خمس نجوم يتضمن 29 طابقا و388 غرفة، ومبنى لانتظار السيارات ومحطة توليد الكهرباء، ومباني مركزية للطاقة، بالإضافة إلى المرافق العامة مثل المطاعم وقاعة الاجتماعات وغيرها من وسائل الراحة.
  8. مبنى أشغال لشؤون الأصول: حصل على شهادة "جي ساس" للتصميم والانشاء من فئة 3 نجوم، وهو المكتب الرئيسي للهيئة العامة للأشغال "أشغال" المسؤول عن صيانة وترقية جميع شبكات الطرق والصرف الصحي في جميع أنحاء قطر.
  9. نادي الشاطئ في كتارا: حصل على شهادة "جي ساس" للتصميم والانشاء من فئة 3 نجوم، وهو تجربة صحية فريدة تقع على الشاطئ المذهل في قرية كتارا الثقافية، ويضم نادي وسبا فندقي يجمع بين الضيافة الهادئة والتصميم الأنيق والعلاجات الشاملة لتقديم تجربة نادي وسبا تختلف عن المألوف.
  10. المبنى الرئيسي لشركة البترول الوطنية الكويتية: حصل على شهادة "جي ساس" الذهبية للتشغيل، ويتضمن المبنى أجنحة تنفيذية ومكاتب تستوعب ألف موظف، وكافتيريا، ومكتبة بحث، وقاعات للتدريب على الحاسوب، مع مواقف للسيارات تسع 660 سيارة، كما ان هذا المبنى يتميز بطابق سفلي للتخزين، وطابق أرضي ومكان مخصص للاستقبال، مع مكاتب متعددة الحجم للموظفين.
  11. المبنى الرئيسي لوزارة البلدية والبيئة: حصل على شهادة "جي ساس" الذهبية للتشغيل، وهو مقر وزارة البلدية والبيئة الذي فاز أيضا بجائزة ترشيد في مسابقة أفضل مبنى في عام 2017.


Other News

Jul 27, 2020

استادات مونديال قطر ٢٠٢٢ تطبق معايير "جي ساس" للتحكم بالغبار خلال أعمال الانشاءات

كشفت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" النقاب عن أحدث تقرير أعدته بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ويتناول وسائل التحكم بالغبار الناتج عن أعمال الحفر والبناء في مشاريع استادات مونديال قطر ٢٠٢٢.

إقرأ المزيد
Jul 15, 2020

ندوة تسلط الضوء على دور "جي ساس" في استدامة ملاعب مونديال قطر 2022

دراسة جهود "جورد" في أول بطولة لكأس العالم محايدة الكربون

إقرأ المزيد
Jun 30, 2020

أخبار سي أن أن: حصول استاد المدينة التعليمية على شهادة جي ساس بمستوى 5 نجوم من جورد

يعتبر استاد المدينة التعليمية أول استادات بطولة قطر 2022 الذي يحصل على شهادة جي ساس بمستوى 5 نجوم

إقرأ المزيد
https://edition.cnn.com/2020/06/29/football/qatar-world-cup-education-city-stadium-spt-intl/index.html
Jun 22, 2020

المنظمة الخليجية تتعاون مع شركة عالمية لتوفير حلول مستدامة

أبرمت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) مذكرة تفاهم مع شركة "خدمات كفاءة الطاقة المحدودة" (EESL)، لدعم المشاريع المحلية والاقليمية الهادفة إلى تعزيز كفاءة استخدام الطاقة.

إقرأ المزيد
Mar 03, 2020

الكويت تدشن أول بيت صديق للبيئة بمستوى "جي ساس 4 نجوم" بالتعاون مع المنظمة الخليجية

افتتحت الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا الكويتية (NTEC) أول منزل منخفض الطاقة، بالتعاون مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية (PAHW) والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد).

إقرأ المزيد
Feb 20, 2020

بالتعاون مع دار الهندسة ومشاركة عدد من المهندسين والاستشاريين من دول المنطقة، المنظمة الخليجية تعقد ورشتي عمل حول "جي ساس" في لبنان

عقدت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) بالتعاون مع دار الهندسة، دورات تدريبية وورش عمل في العاصمة اللبنانية بيروت وذلك للتعرف عن قرب بالمنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" والمجالات التي تغطيها

إقرأ المزيد
Feb 11, 2020

بموجب مذكرة تفاهم مع المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، "دوري نجوم قطر" تخطط لتصبح أول رابطة كروية في العالم محايدة الكربون

أعلنت كلٌ من مؤسسة دوري نجوم قطر (QSL) والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) عن توقيع مذكرة تفاهم، والتي تهدف الى تحقيق رؤية دوري نجوم قطر في أن تصبح أول رابطة كروية على مستوى العالم محايدة للكربون.

إقرأ المزيد
Jan 30, 2020

المنظمة الخليجية و ASHRAE توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز جهود الاستدامة

أعلنت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) عن توقيع مذكرة تفاهم مع الجمعية الأمريكية لمهندسي التدفئة والتبريد وتكييف الهواء (ASHRAE) Qatar Oryx Chapter ، بهدف تعزيز التنمية المستدامة من خلال المبادرات المشتركة.

إقرأ المزيد
COPYRIGHT 2020 - Gulf Organisation for Research & Development