Social Tab

Like Facebook

Twitter Feed

ما هو الجديد

ما هو الجديد

أحدث الأخبار

أبراج كتارا لتصبح أول مبنى ضيافة في لوسيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 5 نجوم

أصبح مشروع أبراج كتارا في مارينا لوسيل، أول مشروع ضيافة في قطر يحصل على شهادة "جي ساس للتصميم والبناء" فئة 5 نجوم في مرحلة التصميم.

إقرأ المزيد

استاد الريان يحصل على شهادات مرموقة في الاستدامة من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير

"جورد" تمنح الاستاد المونديالي شهادات التميز في استدامة التصميم والبناء، و إدارة التشييد وكفاءة استهلاك الطاقة

إقرأ المزيد

اخبار

ورشة عمل عن أفضل ممارسات الحفاظ على الطاقة

May 13,2018

نظمت أكاديمية جورد ورشة عمل بعنوان ورشة عمل شهادة الاعتماد المهني في الممارسات الخضراء وفق منظومة "جي ساس" للتصميم والبناء لتقييم التصميمات الرئيسية لترشيد الطاقة، وذلك لتزويد المهنيين بفهم شامل حول معايير جي ساس في تقييم الطاقة، ولإثبات عمليا كيفية تنفيذ أفضل الممارسات لترشيد استهلاك الطاقة خلال تنفيذ المشروع.

شارك في ورشة العمل 60 مهنياً للحصول على شهادة "جي ساس" للاستدامة، حيث يعملون في العديد من المشاريع، والذين أعربوا عن رضاهم عن ورشة العمل بشكل عام وعن رغبتهم في حضور المزيد من ورش العمل المستقبلية لتعزيز معرفتهم في هذا المجال.

أدار ورشة عمل المهندس زكي أحمد، مدير مشروع جي ساس في المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد"، والذي قام أيضًا بالتعريف بأدوات "جي ساس" المختلفة وأفضل الممارسات في حساب أداء الطاقة في المباني.

وتصنف دول مجلس التعاون الخليجي من بين أعلى البلدان من حيث استهلاك الطاقة للفرد الواحد في العالم، كما تصنف في مقدمة دول العالم فيما يتعلق بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون للفرد الواحد، حيث يتم استخدام ما بين 30 إلى 40٪ من الطاقة الأولية لتشغيل المباني، كما تسجل دول التعاون ما بين 40 - 50٪ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

 

جدير بالذكر أن أحد الأهداف الرئيسية لمنظومة جي ساس هو التحكم في استهلاك الطاقة الأحفورية في المبنى على مدار فترة تشغيله، حيث يتم احتساب منظومة الطاقة وفق "جي ساس" من العوامل المرتبطة بها مثل كمية الطلب على الطاقة في المباني، ومدى كفاءة توصيلها، وكيفية استخدام مصادر الطاقة الأحفورية التي ينتج عنها انبعاثات ضارة.

وللتخفيف من تأثيرات الطاقة الأحفورية ، يجب اعتماد عدة استراتيجيات مثل تصميم المبنى بحيث لا يستهلك الكثير من الطاقة ، واختيار أنظمة بناء فعالة ، وخفض الطلب على مصادر الطاقة غير المتجددة وتقليل كمية المواد الضارة الناتجة عن أنظمة توصيل الطاقة وشبكة إمدادات الطاقة.

وفي معظم الحالات، لا يتم استخدام طريقة الحساب المعياري القائم على الأداء ونهج تقدير أداء الطاقة في أنظمة تصنيف المباني المستدامة الأخرى، ولكن يتم استخدام محاكاة طاقة مفصلة كتقييم للطاقة، لذا فإن إجراء الحساب المعياري الذي تم تطبيقه في جي ساس له مميزات تتمثل في سهولته وشفافيته وقابلية استنساخه.

وقال ديفيد مكينا من شركة هيلسون موران قطر: "حضرت ورشة العمل هذه للتزود بأحدث أدوات تقييم الطاقة في جي ساس، التي أحرزت تقدماً خلال السنوات القليلة الماضية، وسوف يساعدني ذلك في فهم أفضل لتقييم الطاقة للمباني خاصة في الشرق الأوسط، مثل أنظمة HVAC المتخصصة للغاية".

وأضاف فرانز فيليه رياز من المكتب الهندسي العربي: "أنا متحمس لمعرفة المزيد عن معايير الطاقة، باعتبارها الهدف الرئيسي لمشروعنا لكي نحصل على تقييم أعلى النجوم وفق منظومة جي ساس، وسوف تساعدني ورشة العمل هذه في تقديم استراتيجيات ومقترحات لفريق التصميم في شركتي حول كيفية تحقيق درجة أفضل من خلال دمج استراتيجيات الاستدامة المرتبطة بالطاقة. "

ومن جانبه، أشار شريف عبدالرؤوف الحضرى من مجموعة الساير القابضة، الى انه جاء من الكويت لحضور ورشة العمل، التي نظمتها جورد، مؤكداً أنها كانت ورشة عمل جيدة جيدا، لاسيما وانه ممارس جديد في هذا المجال حتى تحصلت على معرفة واسعة وشاملة حول منظومة جي ساس للاستدامة، ومن الجيد أن نرى في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي وكل أنحاء العالم التوجه نحو الاستدامة، والحد من البصمة الكربونية، مما يجعل من عمليات التنقل أكثر استدامة، إلخ، ولقد اعتمدنا بالفعل في مشروعنا "مدينة تويوتا" معايير جي ساس في التصميم والبناء، والتي ألهمتنا في اعتماد المشاريع الأخرى لمجموعة الساير في الكويت.

وقالت بهبيندرا بال تشابرا اتحاد قطر للتخطيط: "أنا من الدفعة الأولى التي حصلت على شهادة مهني معتمد في مجالات الاستدامة وفق منظومة جي ساس، لذا أعرف فائدة هذا النظام بشكل جيد للغاية، وبشكل عام فإن ورش العمل تميل إلى تضمين الكثير من الموضوعات في وقت قصير يصعب استيعابها وحفظها جميعها، لكن جلسة اليوم كانت جيدة جدا التي ركزت بشكل خاص على الطاقة، وبالتالي فقد استرعت اهتمامي، خاصة وانه تم تقديمها بطريقة منهجية، لقد كانت بالفعل مثيرة للاهتمام ومفيدة جدا".

وأضاف ألان ستيرلنج من شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة: "لقد كان هذا التدريب مفيدًا للغاية لأن أدوات جي ساس قد تطورت ونضجت على مر السنين، ومنحت الممارسين إرشادات وملاحظات حول هذه التطورات التي ستساعدنا في تنفيذها".

وترى أيضاً إيوانيس سبانوس من كيو انترناشونال كونسلتنس أنه "بالمقارنة مع معايير تقييم الاستدامة العالمية الأخرى، إلا أن "جي ساس" أكثر تركيزاً على الجانب التشغيلي الذي يعد جانباً إيجابياً في المنظومة، وورشة عمل تقييم الطاقة هذه مفيدة للغاية، لأن ليس جميع المهنيين العاملين في مشاريع جي ساس لديهم خلفية عن الهندسة الكهربائية والميكانيكية لذا فهي جيدة للكثير منا".

تقدم أكاديمية جورد العديد من منصات التعلم والشبكات للعاملين في هذا القطاع في المنطقة، حيث يرتبط أعضاء أكاديمية جورد أيضًا ببعضهم البعض وبالمجتمع الأوسع من المتخصصين في الاستدامة من خلال بوابة LinkMe الإلكترونية حيث يمكنهم الاستفادة من مجموعة من الميزات للتفاعل والاستفادة من بعضهم البعض.

 

 

 


Other News

Nov 15, 2020

أبراج كتارا لتصبح أول مبنى ضيافة في لوسيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 5 نجوم

أصبح مشروع أبراج كتارا في مارينا لوسيل، أول مشروع ضيافة في قطر يحصل على شهادة "جي ساس للتصميم والبناء" فئة 5 نجوم في مرحلة التصميم.

إقرأ المزيد
Oct 12, 2020

استاد الريان يحصل على شهادات مرموقة في الاستدامة من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير

"جورد" تمنح الاستاد المونديالي شهادات التميز في استدامة التصميم والبناء، و إدارة التشييد وكفاءة استهلاك الطاقة

إقرأ المزيد
Sep 29, 2020

أخبار كأس العالم: قطر تواصل التزامها باستضافة نسخة محايدة الكربون من المونديال في ٢٠٢٢

تواصل اللجنة العليا للمشاريع والإرث جهودها الرامية إلى تنظيم نسخة محايدة الكربون من بطولة كأس العالم ™FIFA في قطر عام ٢٠٢٢

إقرأ المزيد
Sep 10, 2020

تقرير للجنة العليا يسلط الضوء على جوانب الإستدامة في استادات قطر ٢٠٢٢

تقرير للجنة العليا يسلط الضوء على جوانب الإستدامة في استادات قطر ٢٠٢٢

إقرأ المزيد
Aug 31, 2020

"البيت" الاستاد الرابع الذي يحصل على شهادات جي ساس من "جورد"

حصلت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر على شهادات تقييم الاستدامة النهائية لاستاد البيت

إقرأ المزيد
Aug 27, 2020

"جورد" تجري اختبارات الاعتماد المهني لمنظومة "جي ساس" في المنزل

الآن يمكن للمرشحين إجراء الاختبارات عبر الإنترنت لنيل واستكمال شهاداتهم

إقرأ المزيد
Jul 27, 2020

استادات مونديال قطر ٢٠٢٢ تطبق معايير "جي ساس" للتحكم بالغبار خلال أعمال الانشاءات

كشفت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" النقاب عن أحدث تقرير أعدته بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ويتناول وسائل التحكم بالغبار الناتج عن أعمال الحفر والبناء في مشاريع استادات مونديال قطر ٢٠٢٢.

إقرأ المزيد
Jul 15, 2020

ندوة تسلط الضوء على دور "جي ساس" في استدامة ملاعب مونديال قطر 2022

دراسة جهود "جورد" في أول بطولة لكأس العالم محايدة الكربون

إقرأ المزيد
COPYRIGHT 2020 - Gulf Organisation for Research & Development