Social Tab

Like Facebook

Twitter Feed

ما هو الجديد

ما هو الجديد

أحدث الأخبار

أبراج كتارا لتصبح أول مبنى ضيافة في لوسيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 5 نجوم

أصبح مشروع أبراج كتارا في مارينا لوسيل، أول مشروع ضيافة في قطر يحصل على شهادة "جي ساس للتصميم والبناء" فئة 5 نجوم في مرحلة التصميم.

إقرأ المزيد

استاد الريان يحصل على شهادات مرموقة في الاستدامة من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير

"جورد" تمنح الاستاد المونديالي شهادات التميز في استدامة التصميم والبناء، و إدارة التشييد وكفاءة استهلاك الطاقة

إقرأ المزيد

اخبار

ورشة عمل عن أفضل ممارسات ترشيد الطاقة وفق معايير "جي ساس"

Oct 04,2018

نظمت أكاديمية "جورد" احدى أعضاء المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، ورشة عمل تنشيطية عن ورشة عمل شهادة الاعتماد المهني في الممارسات الخضراء وفق منظومة "جي ساس" للتصميم والبناء لتقييم استهلاك الطاقة في التصميمات التقليدية، من أجل تزويد المهنيين بفهم شامل لمعيار منظومة جي ساس لتقييم الاستدامة في الطاقة، وللتدليل العملي لكيفية تنفيذ أفضل الممارسات للترشيد الطاقة.

وقد أدار ورشة العمل المهندس زكي أحمد، مدير مشروع جي ساس في المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد"، حيث ناقشت الورشة العديد من أدوات جي ساس، وأفضل الممارسات في حساب أداء الطاقة في المباني من خلال قراءات خالية من الأخطاء.

وشهدت الورشة شرحاً وافياً مدعم بالأمثلة حول كيفية احتساب استهلاك الطاقة وفق معيار "جي ساس" لادارة الانشاءات، كما استعرضت الورشة أيضًا أحدث إصدارات جي ساس في العمليات الحسابية لاستهلاك الطاقة باستخدام برنامج لغة البرمجة البصرية الأساسية، والذي يعتبر لغة بسيطة وسهلة الاستخدام.

شارك في ورشة العمل نحو خمسين خبيراً يعملون في مختلف التخصصات في صناعة التشييد في قطر ودول أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من الكويت ولبنان، حيث تم التعريف بمنظومة جي ساس للاستدامة، وكيفية تطبيق معايير إصدار شهادات جي ساس فيما يتعلق بمشاريعهم.

يُعد استهلاك الطاقة من أهم القضايا البيئية وينبغي وجود آلية لإدارة استخدامه في أي مجتمع، فالمباني تعتبر أكبر مستهلك للطاقة، وتشير الإحصائيات إلى أن 30% إلى 40٪ من مصادر الطاقة الأولية، تستخدم لتشغيل المباني، والتي تعتبر مسؤولة عن 40% - 50٪ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وأحد الأهداف الرئيسية لمنظومة جي ساس هو التحكم في استهلاك الطاقة في المبنى طوال فترة تشغيله، وتماشياً مع هذا الهدف النبيل، فإن معيار الطاقة في جي ساس يتشكل من العوامل المرتبطة باستهلاك الطاقة في المباني، ومدى كفاءة توصيلاتها، واستخدام مصادر الطاقة الأحفورية التي تؤدي إلى انبعاثات ضارة.

وللتخفيف من تأثيرات الطاقة الأحفورية، يجب اعتماد عدة استراتيجيات مثل تصميم المبنى وفق معايير تؤدي الى ترشيد الطاقة، واختيار أنظمة بناء فعالة، وخفض الطلب على مصادر الطاقة غير المتجددة، وتقليل كمية المواد الضارة الناتجة عن أنظمة توصيل الطاقة وشبكة إمداداتها.

 .                      

وقال جوزي بيكر من مكتب "غرناطة للاستشارات الهندسية": "أعمل في مشروع بمدينة لوسيل، وحضرت ورشة عمل حول شهادة مهني معتمد في مجال الممارسات الخضراء " CGP " منذ فترة طويلة، ثم حضرت هذه الورشة لتحديث معلوماتي حولها، خاصة أن التحديثات الجديدة حول كيفية اجراء حسابات الاستدامة والتي كانت مفيدة للغاية، حيث إنه من الصعب العمل على هذه التطبيقات دون اجراء حسابات متكاملة".

أما المهندسة مريم الدوسري من شركة البترول الوطنية الكويتية، فتؤكد ان هذه المرة الأولى التي تشارك فيها في ورشة عمل حول منظومة جي ساس للاستدامة، ولدي يقين أنها منظومة مناسبة ومثالية لمناخنا وبيئتنا في منطقة الخليج، ورغم انني حديثة في هذا المجال وما زلت أتعلم، ولكن من المهم الحصول على شهادة جي ساس لتقييم الاستدامة، ومن الجيد أن نرى المزيد من الشركات الكويتية تسعى للحصول على شهادات جي ساس.

وقالت حنين حمدان من "دار الهندسة": "رغم اننى مهنية معتمدة في مجال الممارسات الخضراء، وهذه أول زيارة لي إلى قطر، إلا أنني وجدت هذه الورشة مفيدة للغاية، لأن معايير تقييم استدامة الطاقة تركز عليها منظومة جي ساس، التي تتضمن الكثير من المدخلات والوثائق الداعمة.. إلخ، لذلك فإن عملية تقييم الاستدامة تمر عبر حزمة من الحسابات للطاقة بالخلية، بالإضافة الى المناقشات الثرية التي تطرحها أسئلة المهندسين الذين يعملون في مشاريع مختلفة ويقدمون معلومات جيدة حول هذا الموضوع، لذا فانني أعتقد أنه ينبغي على كل مهني معتمد في الممارسات الخضراء أن يشارك في هذه الورشة لأنها تغطي جميع الجوانب التي يحتاجها المهندس في هذا المجال خاصة فيما يتعلق بحسابات تقييم الطاقة التي نحتاجها ".

وأشار النبراوي من مكتب "ايهاف للاستشارات الهندسية" انني مهني معتمد في الممارسات الخضراء منذ ما يقرب من عشر سنوات، ولكنه من الجيد حضور ورشة عمل حول تقييم استدامة الطاقة، وهي خطوة جيدة من أكاديمية جورد لتنظيم ورشة عمل حول هذا المعيار، لأن هذا هو الموضوع الأكثر أهمية بالنسبة لنا وللذين يعملون مع منظومة جي ساس، أنا حقا أحببت ورشة العمل هذه، على الرغم من أنني أحد كبار العاملين في مجال الاستدامة وفق جي ساس، إلا أن هناك الكثير من الأشياء الجديدة التي تعلمتها في ورشة العمل اليوم.

متطلبات جديدة للحصول على شهادة "جي ساس" للتصميم والبناء

اعتبارًا من 1 يناير 2019، ينبغي أن يكون لدى كل مقدم خدمة "جي ساس" للتصميم والبناء الذي يسعى للحصول على ترخيص جديد أو تجديده بالنسبة لبرامج منظومة جي ساس الرئيسية، ان يكون - على الأقل - من المتخصصين الحاصلين على شهادة عمل صالحة على برامج تقييم الطاقة للأنظمة الأساسية في جي ساس، ولا يعتد بصلاحية الشهادة إلا بعد حضور ورشة عمل كل ثلاث سنوات.

 


Other News

Nov 15, 2020

أبراج كتارا لتصبح أول مبنى ضيافة في لوسيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 5 نجوم

أصبح مشروع أبراج كتارا في مارينا لوسيل، أول مشروع ضيافة في قطر يحصل على شهادة "جي ساس للتصميم والبناء" فئة 5 نجوم في مرحلة التصميم.

إقرأ المزيد
Oct 12, 2020

استاد الريان يحصل على شهادات مرموقة في الاستدامة من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير

"جورد" تمنح الاستاد المونديالي شهادات التميز في استدامة التصميم والبناء، و إدارة التشييد وكفاءة استهلاك الطاقة

إقرأ المزيد
Sep 29, 2020

أخبار كأس العالم: قطر تواصل التزامها باستضافة نسخة محايدة الكربون من المونديال في ٢٠٢٢

تواصل اللجنة العليا للمشاريع والإرث جهودها الرامية إلى تنظيم نسخة محايدة الكربون من بطولة كأس العالم ™FIFA في قطر عام ٢٠٢٢

إقرأ المزيد
Sep 10, 2020

تقرير للجنة العليا يسلط الضوء على جوانب الإستدامة في استادات قطر ٢٠٢٢

تقرير للجنة العليا يسلط الضوء على جوانب الإستدامة في استادات قطر ٢٠٢٢

إقرأ المزيد
Aug 31, 2020

"البيت" الاستاد الرابع الذي يحصل على شهادات جي ساس من "جورد"

حصلت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر على شهادات تقييم الاستدامة النهائية لاستاد البيت

إقرأ المزيد
Aug 27, 2020

"جورد" تجري اختبارات الاعتماد المهني لمنظومة "جي ساس" في المنزل

الآن يمكن للمرشحين إجراء الاختبارات عبر الإنترنت لنيل واستكمال شهاداتهم

إقرأ المزيد
Jul 27, 2020

استادات مونديال قطر ٢٠٢٢ تطبق معايير "جي ساس" للتحكم بالغبار خلال أعمال الانشاءات

كشفت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" النقاب عن أحدث تقرير أعدته بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ويتناول وسائل التحكم بالغبار الناتج عن أعمال الحفر والبناء في مشاريع استادات مونديال قطر ٢٠٢٢.

إقرأ المزيد
Jul 15, 2020

ندوة تسلط الضوء على دور "جي ساس" في استدامة ملاعب مونديال قطر 2022

دراسة جهود "جورد" في أول بطولة لكأس العالم محايدة الكربون

إقرأ المزيد
COPYRIGHT 2020 - Gulf Organisation for Research & Development