Social Tab

Like Facebook

Twitter Feed

ما هو الجديد

ما هو الجديد

أحدث الأخبار

أول مشروع من نوعه في قطر، معسكر لخويا بالدحيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 4 نجوم

أول مشروع من نوعه في قطر، معسكر لخويا بالدحيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 4 نجوم

إقرأ المزيد

أبراج كتارا لتصبح أول مبنى ضيافة في لوسيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 5 نجوم

أصبح مشروع أبراج كتارا في مارينا لوسيل، أول مشروع ضيافة في قطر يحصل على شهادة "جي ساس للتصميم والبناء" فئة 5 نجوم في مرحلة التصميم.

إقرأ المزيد

اخبار

المندوبون التركيون والسعوديون يعربون عن إعجابهم بنظام GSAS لنهجه الشامل

May 21,2017

وقد نظمت ورشة المهني المعتمد لممارسات الإستدامة لمدة 3 أيام من قبل أكاديمية المنظمة في مركز قطر الوطني للمؤتمرات من 9 إلى 11 مايو 2017. استضافت ورشة العمل 38 من كبار المهنيين العاملين في قطاع البناء والتشييد داخل دولة قطر وكذلك من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند والجمهورية التركية  وجمهورية لُبنان وجمهورية مصر العربية.
وأشاد المشاركون بمساهمات المنظمة الخليجية ودفعها إلى أفضل ممارسات الإستدامة في جميع أنحاء المنطقة والجهود المستمرة لنشر المعرفة. وكان من بين هؤلاء الحضور السيد بندر عبد العزيز من شركة أنميت للإستشارات الهندسية في المملكة العربية السعودية  الذي شرح كيف ألهمه عمل المنظمة:
"إنني مسرور حقاً لمعرفة المزيد عن هذا العمل الواسع واكتساب كل هذه المعرفة. إن الإنجاز الرئيسي لجي ساس هو أنه ثبت من خلال البحث والتطوير المحلي وليس هناك أي إنكار أننا بحاجة إلى وضع معايير لمتطلبات المنطقة. لدينا العديد من المشاريع التي تبدي اهتمامها بجي ساس ومنافعه البيئية والإقتصادية والإجتماعية  لذلك نحن بحاجة إلى التدريب لتنفيذه.  آمل أن لا يقف ذلك عند مهندسينا فحسب بل أتمنى أن يتعلم طلابنا الذين يدرسون في الجامعات عنه أيضاً. لدينا مجموعة طموحة في المملكة العربية السعودية تعمل للوصول إلى البيئة المستدامة الخضراء و التعاون مع جي ساس ونأمل أن يكون لدينا قريباً أخبار جيدة."
وأضاف " نحن مندهشون أيضاً لمعرفة المزيد عن المبادرات الأخرى التي تقوم بها المنظمة مثل العلامة الخليجية الخضراء و Green Expo 2017 وأشعر أنه من المهم جداً بالنسبة لنا التعاون والمشاركة في هذه المبادرات لأنها سوف تساعدنا  في تحقيق أهدافنا. أقدر شخصياً جهد كل من الدكتور يوسف الحر والدكتور عصام السراج  لشغفهما لتبادل معارفهم وممارساتهم معنا جميعاً و التفكير بالمنطقة بأسرها ".

وتحدث مشارك آخر في ورشة العمل، السيد سيميل يمان من شركة إركي (ERKE)  للبناء المستدام في تركيا، عن تجربته:
"لقد كنت أعمل في قطاع المباني الخضراء في تركيا و في العديد من المشاريع في البلدان الأخرى ولكن لكي أكون صادقاً، تعلمت الكثير من الأشياء الجديدة خلال ورشة العمل هذه، ووجدت أن جي ساس  هو النظام الأكثر منهجية ودقة. كما أنه سهل التنفيذ لأنه يجلب المعرفة من جميع النظم الأخرى و الذي يجعله قوي و متكامل .أهنئ المنظمة الخليجية وفريق جي ساس على مثل هذا النظام القيم."
و أضاف "أعتزم تنفيذ نظام جي ساس للتشغيل في مشروع البناء الحالي في تركيا الذي تم بناؤه كنموذج أولي يهدف إلى تحقيق الكمال في المباني الخضراء. لدى هذا المبنى بالفعل جميع شهادات الإستدامة العالية والآن نحن نهدف للحصول على شهادة جي ساس فئة الست نجوم و نريد عرض هذا المشروع لجميع أنحاء تركيا وعملائنا في البلدان أخرى. وسيكون هذا أول مبنى معتمد من جي ساس في تركيا، وآمل أن يتبعه الكثيرون ".

وفي اليوم الأخير من ورشة العمل رحب الدكتور يوسف الحر (رئيس مجلس الإدارة، المنظمة الخليجية) بحاملين شهادة المهني المعتمد لممارسات الإستدامة من القطاع الخاص لمجتمع جي ساس وقدم لهم لمحة عامة عن بعض المشاريع الهامة التي أطلقتها مؤخراً المنظمة بما في ذلك:
- نظام جي ساس للتشغيل من مركز جي ساس  لتقييم المباني القائمة. وهناك العديد من المشاريع التي تسعى لتبني على هذه الشهادة هذا العام، بما في ذلك المقر الرئيسي لوزارة البلدية والبيئة في قطر( والذي فاز أيضا بجائزة الأبنية المرشدة للطاقة، ترشيد 2017 ) ومبنى المكتب الرئيسي لشركة البترول الوطنية الكويتية.
- كيو كول (QCOOL) من معهد المنظمة، أول تكنولوجيا ذكية لتكييف الهواء حاصلة على براءة اختراع من دولة قطر والتي ستكون متاحة تجارياً هذا العام.
- برنامج التوعية للإستدامة البيئية (بي جرين) من أكاديمية المنظمة لتثقيف الناس حول مفاهيم الإستدامة. ونحن نعتقد أن رسالة الاستدامة هي للجميع، ولهذا قمنا بالشراكة مع كيدزموندو (KidzMondo) بمول قطر لتوعية الأطفال حول الإستدامة وتوفير استهلاك الموارد من خلال عدد من الألعاب والأنشطة.
كما علق قائلاً "إننا في المنظمة الخليجية نعتقد أن العمل الجماعي هو مفتاح نجاح جميع المبادرات، ونتطلع للحصول على دعمكم وتعليقاتكم لتطوير جميع مبادراتنا بشكل مستمر ".
وإلى جانب مشاركين من بلدان أخرى، شارك عدد كبير من المهنيين الشباب العاملين في قطر أيضاً في ورشة المهني المعتمد لممارسات الإستدامة مدرجين عدداً من الدوافع والتوقعات من التدريب. وفي حين أن معظم المشاركين أُرسلوا من قبل شركاتهم لتنفيذ جي ساس على المشروع الذي كانوا يعملون فيه، فإن بعضهم حضروا كمبادرة شخصية للتطوير المهني وتحسين فرص العمل ناهيك عن إمكانية التواصل مع الخبراء في هذا المجال.


Other News

Feb 22, 2021

أول مشروع من نوعه في قطر، معسكر لخويا بالدحيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 4 نجوم

معسكر لخويا بالدحيل يحصل على شهادة مرموقة في الاستدامة

إقرأ المزيد
Nov 15, 2020

أبراج كتارا لتصبح أول مبنى ضيافة في لوسيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 5 نجوم

أصبح مشروع أبراج كتارا في مارينا لوسيل، أول مشروع ضيافة في قطر يحصل على شهادة "جي ساس للتصميم والبناء" فئة 5 نجوم في مرحلة التصميم.

إقرأ المزيد
Oct 12, 2020

استاد الريان يحصل على شهادات مرموقة في الاستدامة من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير

"جورد" تمنح الاستاد المونديالي شهادات التميز في استدامة التصميم والبناء، و إدارة التشييد وكفاءة استهلاك الطاقة

إقرأ المزيد
Sep 29, 2020

أخبار كأس العالم: قطر تواصل التزامها باستضافة نسخة محايدة الكربون من المونديال في ٢٠٢٢

تواصل اللجنة العليا للمشاريع والإرث جهودها الرامية إلى تنظيم نسخة محايدة الكربون من بطولة كأس العالم ™FIFA في قطر عام ٢٠٢٢

إقرأ المزيد
Sep 10, 2020

تقرير للجنة العليا يسلط الضوء على جوانب الإستدامة في استادات قطر ٢٠٢٢

تقرير للجنة العليا يسلط الضوء على جوانب الإستدامة في استادات قطر ٢٠٢٢

إقرأ المزيد
Aug 31, 2020

"البيت" الاستاد الرابع الذي يحصل على شهادات جي ساس من "جورد"

حصلت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر على شهادات تقييم الاستدامة النهائية لاستاد البيت

إقرأ المزيد
Aug 27, 2020

"جورد" تجري اختبارات الاعتماد المهني لمنظومة "جي ساس" في المنزل

الآن يمكن للمرشحين إجراء الاختبارات عبر الإنترنت لنيل واستكمال شهاداتهم

إقرأ المزيد
Jul 27, 2020

استادات مونديال قطر ٢٠٢٢ تطبق معايير "جي ساس" للتحكم بالغبار خلال أعمال الانشاءات

كشفت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" النقاب عن أحدث تقرير أعدته بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ويتناول وسائل التحكم بالغبار الناتج عن أعمال الحفر والبناء في مشاريع استادات مونديال قطر ٢٠٢٢.

إقرأ المزيد
COPYRIGHT 2021 - Gulf Organisation for Research & Development