Social Tab

Like Facebook

Twitter Feed

ما هو الجديد

ما هو الجديد

أحدث الأخبار

المقر الرئيسي لمؤسسة قطر يحصل على شهادة "جي ساس" الذهبية للتشغيل المستدام

مبنى 2015 بالمدينة التعليمية يُجسّد نموذجًا مثاليًا لتشغيل المباني الخضراء.

إقرأ المزيد

أول مشروع من نوعه في قطر، معسكر لخويا بالدحيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 4 نجوم

أول مشروع من نوعه في قطر، معسكر لخويا بالدحيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 4 نجوم

إقرأ المزيد

اخبار

المنظمة الخليجية للبحث و التطوير تشارك في ندوات كفاءة الطاقة

May 08,2017

شاركت المنظمة الخليجية للبحث و التطوير في الحدث الذي عقد مؤخراً تحت عنوان "كفاءة استخدام الطاقة: عامل رئيسي لنقل الطاقة النظيفة" الذي نظمه الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي (QNRF) و شبكة تكنولوجيا الطاقة النظيفة في الإتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي. تناولت المنظمة عدداً من الدراسات البحثية خلال هذا الحدث حيث قدم الدكتور عصام السراج (مدير البحث والتطوير، المنظمة الخليجية) عرضين عن كيو كول (Q Cool) أول نظام تبريد ذكي فائق الكفاءة في دول مجلس التعاون الخليجي الذي تم تطويره في المنظمة بدعم من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. كما قدم البروفسور محمد عارف البحث الذي أجرته المنظمة بالتعاون مع جامعة ولفرهامبتون  (University of Wolverhampton) بدعم من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بعنوان: "تطوير المبادئ التوجيهية للمباني الخضراء لإنتاجية المستخدمين ورفاههم وتغييرهم السلوكي: نهج التخطيط التصميمي القائم على نمذجة معلومات البناء (BIM)". أقيم هذا الحدث الذي استمر يومين في الدوحة في الفترة من 3 إلى 4 مايو 2017 في مكتب الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي (QNRF)في أبراج تورنادو، ويتألف من عدد من ورش العمل، الحلقات النقاشية، والدورات التدريبية.

 
تواجه دول الخليج العديد من التحديات في قطاع الطاقة مثل انخفاض كفاءة الطاقة، والإعتماد المزمن على دعم الوقود وما يتصل بذلك من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالية. ومن أجل معالجة هذه القضايا، بدأت دول مجلس التعاون الخليجي تتوجه الآن نحو مسار انتقال الطاقة النظيفة، الذي يستهدف إلى استخدام الطاقة بطريقة أكثر استدامة وكفاءة وفعالية من حيث التكلفة. وكان الهدف من هذا الحدث تعزيز الشراكات من خلال الجمع بين أصحاب المصلحة الرفيعي المستوى من الإتحاد الأوروبي  ومجلس التعاون الخليجي لمناقشة كفاءة استخدام الطاقة وتكنولوجيا التبريد المناسبة للمنطقة، وتبادل أفضل الممارسات والدروس المستفادة و وتعزيز التعاون بين الإتحاد الأوروبي والجهات الفاعلة في مجلس التعاون الخليجي. ويمكن لتكنولوجيات كفاءة الطاقة والتبريد، بما في ذلك تبريد المناطق، أن تلعب دوراً رئيسياً في الحد من كثافة الطاقة وبالتالي الإنبعاثات. هناك حلول متاحة على جميع المستويات والتي يمكن تنفيذها في مختلف قطاعات الإقتصاد مثل النقل والمباني والصناعة. وبالإضافة إلى ذلك، توفر كفاءة الطاقة فوائد مشتركة كبيرة من حيث خلق فرص العمل، وتوليد الإيرادات، والتفاعل مع البحوث والإبتكار، ناهيك عن زيادة القدرة التنافسية وتحسين صور الشركات.

 
وقد حضر اليوم الأول من هذا الحدث و الذي شمل على ورشة عمل حول تقنيات كفاءة الطاقة والتبريد مسؤولون من الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي ووفد الإتحاد الأوروبي في المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الكويت وسلطنة عُمان ودولة قطر وشبكة تكنولوجيا الطاقة النظيفة في الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي وعدد من المتحدثين المعروفين والخبراء في هذا المجال. و تمحورت الجلسة الأولى من ورشة العمل حول: "أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا والأسواق من تكنولوجيات كفاءة الطاقة والتبريد".  وقدم خلالها الدكتور عصام عرضاً بعنوان: "تعزيز صناعة التكييف مع كيو كول Q-COOL - أول نظام تبريد ذكي فائق الكفاءة في دول مجلس التعاون الخليجي". وقد بدأ هذا المشروع البحثي من قبل المنظمة الخليجية للبحث و التطوير في فبراير 2015 بهدف تطوير أنظمة تبريد شمسية باستخدام أنواع جديدة من المجففات المشتقة من المحاليل الملحية في مياه البحر، والتي يمكن أن توفر تبريداً فعالاً من حيث التكلفة فضلاً عن كونها مستدامة و ملائمة للمساحات الكبيرة في البيئة المبنية، تتوافق هذه التكنولوجيا مع متطلبات البلدان التي ترتفع فيها درجة الحرارة بما في ذلك قطر و دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى. وقد تم تمويل المشروع البحثي من قبل الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي (QNRF) كجزء من برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي (NPRP) بالإضافة إلى المنظمة الخليجية للبحث و التطوير. شاركت أيضاً جامعة أستون في برمنغهام، المملكة المتحدة في المشروع البحثي بإشراف الدكتور عصام السراج.

وفي العام الثاني من المشروع البحثي وبفضل النتائج المتقدمة، تمكنت المنظمة من تطوير نظام "كيو كول" نظام تكييف الهواء الذكي المبتكر (الأول من نوعه في دولة قطر)، وهو نظام متكامل فائق الكفاءة متحكم في التهوية وتكييف الهواء،فعال من حيث التكلفة و يعمل على تبريد الهواء النقي المستدام للمساحات المفتوحة أو المغلقة في المناخات المعتدلة، الحارة أو الرطبة. تم ترخيص مصنع(SKM)  لأجهزة تكييف الهواء لصناعة جهاز (كيو كول) محلياً و سوف يكون متاحاً قريباً في الأسواق .
هذا وقد ركزت الجلسة الثانية على "السياسات واللوائح الرامية إلى تعزيز تكنولوجيات كفاءة الطاقة والتبريد".
وقد بدأ اليوم الثاني من الحدث مع ندوة نتائج البحوث (ROS)التي نظمها لنشر نتائج المشاريع البحثية الممولة من قبله. وكان موضوع هذه الندوة هو كفاءة الطاقة والتبريد و هو عنوان ذو صلة وثيقة بقطر ودول مجلس التعاون الخليجي و أحد أبرز أولويات قائمة أبحاث مؤسسة قطر. و شملت الندوة على عروض قدمها قادة المشاريع، فضلاً عن اللوحات التي شارك بها الباحثون. وكان عرض الدكتور عصام في هذا اليوم بعنوان "تبريد الفضاء باستخدام الطاقة الشمسية ومجففات مياه البحر" الذي ناقش فيه دراسة كيو كول من وجهة النظر الأكاديمية.

ومن جانبه قدم البروفسور محمد عارف مشروعاً بحثياً آخر بعنوان "تطوير المبادئ التوجيهية للمباني الخضراء لإنتاجية المستخدمين ورفاههم وتغييرهم السلوكي: نهج التخطيط التصميمي القائم على نمذجة معلومات البناء (BIM)". يتم تنفيذ هذه الدراسة من قبل المنظمة الخليجية للبحث و التطوير بالتعاون مع جامعة ولفرهامبتون (University of Wolverhampton ) بدعم من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بهدف تحديث المبادئ التوجيهية  لجي ساس ليشمل معايير الإنتاجية والصحة والسلوك للمستخدمين.
كما تم تقديم عدد من الدراسات المثيرة للإهتمام في الندوة وشملت على ما يلي: "تشكيل ألواح الصاج المجلفن المحشوة بالمادة العازلة من الألومينيوم" و "تطوير حوض  حراري جديد مع قنوات مدببة" من جامعة تكساس اي اند ام، قطر؛ و "طرق تبريد الجسم للتحمل في البيئات الحارة بأقل قدر من الطاقة" فضلاً عن دراسة حالة للطباعة المستدامة من قبل جامعة قطر.
و بعد ذلك عقدت جلسة بعد الظهر و تضمنت على ثلاثة عنواين: "الخيارات التكنولوجية للتبريد في المباني الجديدة"، و "تحسينات تكنولوجية في مجال التبريد في المباني القائمة"، و "نماذج وطرائق تمويل تكنولوجيات التبريد ذات الكفاءة". وانتهى هذا الحدث الذي استمر يومين بنجاح كما حظي بتقدير جميع المشاركين.


Other News

Feb 25, 2021

المقر الرئيسي لمؤسسة قطر يحصل على شهادة "جي ساس" الذهبية للتشغيل المستدام

مبنى 2015 بالمدينة التعليمية يُجسّد نموذجًا مثاليًا لتشغيل المباني الخضراء

إقرأ المزيد
Feb 22, 2021

أول مشروع من نوعه في قطر، معسكر لخويا بالدحيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 4 نجوم

معسكر لخويا بالدحيل يحصل على شهادة مرموقة في الاستدامة

إقرأ المزيد
Nov 15, 2020

أبراج كتارا لتصبح أول مبنى ضيافة في لوسيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 5 نجوم

أصبح مشروع أبراج كتارا في مارينا لوسيل، أول مشروع ضيافة في قطر يحصل على شهادة "جي ساس للتصميم والبناء" فئة 5 نجوم في مرحلة التصميم.

إقرأ المزيد
Oct 12, 2020

استاد الريان يحصل على شهادات مرموقة في الاستدامة من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير

"جورد" تمنح الاستاد المونديالي شهادات التميز في استدامة التصميم والبناء، و إدارة التشييد وكفاءة استهلاك الطاقة

إقرأ المزيد
Sep 29, 2020

أخبار كأس العالم: قطر تواصل التزامها باستضافة نسخة محايدة الكربون من المونديال في ٢٠٢٢

تواصل اللجنة العليا للمشاريع والإرث جهودها الرامية إلى تنظيم نسخة محايدة الكربون من بطولة كأس العالم ™FIFA في قطر عام ٢٠٢٢

إقرأ المزيد
Sep 10, 2020

تقرير للجنة العليا يسلط الضوء على جوانب الإستدامة في استادات قطر ٢٠٢٢

تقرير للجنة العليا يسلط الضوء على جوانب الإستدامة في استادات قطر ٢٠٢٢

إقرأ المزيد
Aug 31, 2020

"البيت" الاستاد الرابع الذي يحصل على شهادات جي ساس من "جورد"

حصلت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر على شهادات تقييم الاستدامة النهائية لاستاد البيت

إقرأ المزيد
Aug 27, 2020

"جورد" تجري اختبارات الاعتماد المهني لمنظومة "جي ساس" في المنزل

الآن يمكن للمرشحين إجراء الاختبارات عبر الإنترنت لنيل واستكمال شهاداتهم

إقرأ المزيد
COPYRIGHT 2021 - Gulf Organisation for Research & Development