Social Tab

Like Facebook

Twitter Feed

ما هو الجديد

ما هو الجديد

أحدث الأخبار

أول مشروع من نوعه في قطر، معسكر لخويا بالدحيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 4 نجوم

أول مشروع من نوعه في قطر، معسكر لخويا بالدحيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 4 نجوم

إقرأ المزيد

أبراج كتارا لتصبح أول مبنى ضيافة في لوسيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 5 نجوم

أصبح مشروع أبراج كتارا في مارينا لوسيل، أول مشروع ضيافة في قطر يحصل على شهادة "جي ساس للتصميم والبناء" فئة 5 نجوم في مرحلة التصميم.

إقرأ المزيد

اخبار

أداةSEER التي تم إطلاقها حديثاً من قبَل المنظمة الخليجية للبحث و التطوير تلقى قبولاً واسعاً لدى المختصين

Apr 26,2017

وباعتباره أول نظام محايد لتقييم الإستدامة في مجال المباني الخضراء والبنية التحتية في منطقة الشرق الأوسط، فإن جي ساس  يعالج قضايا محددة تواجهها المنطقة كالمياه والطاقة .
وتقوم المنظمة الخليجية للبحث و التطوير باستمرار بتطوير أدوات جديدة لدعم تنفيذ الحلول المبتكرة والتكنولوجيا المرتكزة على توفير الطاقة. في الآونة الأخيرة، تم طرح أداة (GSAS SEER) الجديدة و التي تم تطويرها لحساب نسبة كفاءة الطاقة الموسمية (SEER) وتوليد تقرير لقياس الإمتثال و مطابقة المواصفات و الذي يمكن أن يٌقدم إلى مركز المنظمة لدعم تقييم فئة الطاقة التابعة للمنظومة العالمية لتقييم الإستدامة.
 
(SEER) هي نسبة من الكمية الإجمالية للطاقة المستخدمة للتبريد مقسومة على مدخلات الطاقة إلى محطة التبريد خلال السنة كاملة. يجب إجراء حسابات (SEER) وفقا للمناخ المحلي وظروف التشغيل الخاصة بحمولة التبريد للمشروع.
 
في 20 أبريل 2017، عقدت المنظمة الخليجية للبحث و التطوير  ورشة عمل حول أداة (SEER)  لسبعين مشاركاً معتمداً من جي ساس في مختلف المشاريع في قطر. قام الدكتور عصام السراج (مدير البحث والتطوير، المنظمة الخليجية) بشرح مفصل حول أداة (SEER) متطرقاً إلى متطلباتها و آلية حساب الحمولة. كما تناول جميع الأسئلة المتعلقة بتطبيق الأداة في سيناريوهات مختلفة ساعدت على توضيح الرؤية لدى الجمهور.
 
وأشاد المشاركون في ورشة العمل من خبراء الإستدامة الذين يعملون بالمشاريع الضخمة في قطر على أداة (SEER)   واصفينها بأنها قوية جداً و تشكل نقطة تغيير لقطاع التبريد،  فقد كانت قطر تستخدم أنظمة التبريد التقليدية و التي تم استبدلتها الآن بنظام تبريد المناطق، وعلى هذا السياق أصدرت مؤخراً كهرماء توجيهات بشأن تنظيم استخدام تبريد المناطق. وبالتالي فإن المختصين يرون بأن إطلاق أداة (SEER)   جاء في الوقت المناسب لأنها سوف تضع أهدافاً لكفاءة المصنع نفسه في حين أن التركيز حتى الآن يقتصر على كفاءة المبرد.
 

كما أعرب المشاركون عن تقديرهم للعرض الشامل الذي تضمن معلومات حول تصميم مختلف عناصر تبريد المناطق (المبردات وأبراج التبريد والمضخات وخزانات تخزين الطاقة الحرارية)، وأضافوا بأن العرض يعطي درساً مفيداً حول التصاميم المستقبلية لمراكز الطاقة.

في ما يلي بعض تعليقات المشاركين في ورشة العمل:
شيام سندار راجارام، مدير التصاميم في اتحاد قطر للتخطيط

 

"لدى المنظمة الخليجية للبحث و التطوير  نهجاً مبتكراً وشاملاً للغاية، وعند إطلاقها لأداة جديدة، فإنها تعمل مع المتخصصين في هذا القطاع حتى ترى آثارها العملية، ولذلك فإن الحل عملي ومفيد للغاية، هذه الأداة الجديدة رائعة و أنا فخور بكوني حاضراً خلال تطويرها و تجريبها و ستكون الآن في متناول المتخصصين في المجال."
وأضاف "لقد تم تصميمها لغرض محدد وفقاً لمتطلبات هذه المنطقة و لم يسبق لي رؤية هذا من قبل،  لذلك أود أن أقول أنها ستستعمل ليس في قطر فحسب ولكن في الشرق الأوسط، وهو أمر مهم أيضاً لأن لوسيل لديها أكبر محطة تبريد في  في العالم كله فضلاً عن تبريدها للمناطق الضخمة، وبالتالي فإن توقيت إطلاق هذه الأداة ملائم تماماً ".
 
الشيخ سعود خليفة آل ثاني، مدير الاستدامة في أستاد لإدارة المشاريع
 

"من المثير للإهتمام أن نرى كيف يتم تطوير حسابات الطاقة في قطر، بدأنا بخطوات بسيطة، والآن تم الوصول  إلى منصة أكثر تقدماً توضح كيفية إجراء حسابات الطاقة في بيئة مثل قطر وكيف أن كل منطقة يجب  تملك نظامها الخاص الذي يلائمها. يجب أن نعترف بأن المنظمة الخليجية للبحث و التطوير  قدمت إسهامات كبيرة في خلق الوعي بالإستدامة فيما يتعلق بالبيئة المبنية، وهذا يشمل أيضاً إقناع القطاع الحكومي باختيار تدابير الإستدامة والتي برأيي ليست مهمة سهلة وتتطلب جهودا كبيرة ".

إيمان عوض فرج، مدير المشاريع في Qatar Green Leaders
 
"ورشة عمل اليوم المتعلقة بأداة (SEER)   مهمة جداً بالنسبة لي، على الرغم بكوني مهندسة معمارية إلا أنه يتوجب علي التعامل مع جميع التخصصات بما في ذلك الهندسة المعمارية والميكانيكية والكهربائية.  هذه الورشة كانت ضرورية لأنها مكنتني من  فهم الأسس التي نستند إليها في حساب الطاقة.  كما أني أشعر أن هذه الأداة سوف توفر توجيه أفضل لفرق التصميم لذلك أود أن أوصي جميع زملائي لحضور هذه الورشة التي ستساعد في تعزيز عملية التصنيف في منظومة جي ساس. "
 
وينورا ثوشان يابا أماراسيكارا، كبير المساحين  DG Jones & Partners 
 
"أشعر أن جي ساس هو الأنسب لهذه المنطقة كما هو مدعوم من قبل الكثير من البحوث التي أجريت هنا خصيصاً فيما يتعلق المياه والطاقة و التي تشكل القضايا الأكثر إلحاحاً بالنسبة لنا. من أهم المبادرات أداة (SEER)  التي نتعلم من خلالها كيفية الحصول على أفضل كفاءة في استخدام الطاقة، أشعر أن تدابير الإستدامة هذه يتم تنفيذها بشكل جيد على مستوانا كما أنها متزامنة مع الجهود في مجال البحوث والنظم والدورات التدريبية والتشريعات وما إلى ذلك. ما هو مطلوب الآن هو دور المجتمع في الوعي والسلوك المسؤول  لتلافي هدر المياه والكهرباء كونهم في نهاية المطاف المستخدمين النهائيين، وأعتقد أن مبادرات مثل Green Expo و التي تقوم بها المنظمة الخليجية للبحث و التطوير فكرة جيدة لأنها تتيح للمجتمع معرفة المزيد عن مفاهيم المعيشة الخضراء ".

لمزيد من التفاصيل حول أداة (SEER) ، انقر هنا  


Other News

Feb 22, 2021

أول مشروع من نوعه في قطر، معسكر لخويا بالدحيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 4 نجوم

معسكر لخويا بالدحيل يحصل على شهادة مرموقة في الاستدامة

إقرأ المزيد
Nov 15, 2020

أبراج كتارا لتصبح أول مبنى ضيافة في لوسيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 5 نجوم

أصبح مشروع أبراج كتارا في مارينا لوسيل، أول مشروع ضيافة في قطر يحصل على شهادة "جي ساس للتصميم والبناء" فئة 5 نجوم في مرحلة التصميم.

إقرأ المزيد
Oct 12, 2020

استاد الريان يحصل على شهادات مرموقة في الاستدامة من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير

"جورد" تمنح الاستاد المونديالي شهادات التميز في استدامة التصميم والبناء، و إدارة التشييد وكفاءة استهلاك الطاقة

إقرأ المزيد
Sep 29, 2020

أخبار كأس العالم: قطر تواصل التزامها باستضافة نسخة محايدة الكربون من المونديال في ٢٠٢٢

تواصل اللجنة العليا للمشاريع والإرث جهودها الرامية إلى تنظيم نسخة محايدة الكربون من بطولة كأس العالم ™FIFA في قطر عام ٢٠٢٢

إقرأ المزيد
Sep 10, 2020

تقرير للجنة العليا يسلط الضوء على جوانب الإستدامة في استادات قطر ٢٠٢٢

تقرير للجنة العليا يسلط الضوء على جوانب الإستدامة في استادات قطر ٢٠٢٢

إقرأ المزيد
Aug 31, 2020

"البيت" الاستاد الرابع الذي يحصل على شهادات جي ساس من "جورد"

حصلت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر على شهادات تقييم الاستدامة النهائية لاستاد البيت

إقرأ المزيد
Aug 27, 2020

"جورد" تجري اختبارات الاعتماد المهني لمنظومة "جي ساس" في المنزل

الآن يمكن للمرشحين إجراء الاختبارات عبر الإنترنت لنيل واستكمال شهاداتهم

إقرأ المزيد
Jul 27, 2020

استادات مونديال قطر ٢٠٢٢ تطبق معايير "جي ساس" للتحكم بالغبار خلال أعمال الانشاءات

كشفت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" النقاب عن أحدث تقرير أعدته بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ويتناول وسائل التحكم بالغبار الناتج عن أعمال الحفر والبناء في مشاريع استادات مونديال قطر ٢٠٢٢.

إقرأ المزيد
COPYRIGHT 2021 - Gulf Organisation for Research & Development