Social Tab

Like Facebook

Twitter Feed

ما هو الجديد

ما هو الجديد

أحدث الأخبار

استاد الريان يحصل على شهادات مرموقة في الاستدامة من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير

"جورد" تمنح الاستاد المونديالي شهادات التميز في استدامة التصميم والبناء، و إدارة التشييد وكفاءة استهلاك الطاقة

إقرأ المزيد

أخبار كأس العالم: قطر تواصل التزامها باستضافة نسخة محايدة الكربون من المونديال في ٢٠٢٢

تواصل اللجنة العليا للمشاريع والإرث جهودها الرامية إلى تنظيم نسخة محايدة الكربون من بطولة كأس العالم ™FIFA في قطر عام ٢٠٢٢

إقرأ المزيد

اخبار

رواد قطاع البناء والتشييد يعربون عن ثقتهم بـ جي ساس وبتقدم الإستدامة في المنطقة

Apr 04,2017

هدفت ورشة العمل التفاعلية التي أجراها الدكتور عصام السراج (مدير البحث والتطوير، المنظمة الخليجية) إلى إعلام وتمكين ممارسي الإستدامة بالأدوات اللازمة لتنفيذ "أفضل الممارسات" خلال مرحلة البناء، و ذلك لتحقيق البناء المستدام و تلافي الآثار السلبية المرتبطة بمتطلبات البناء والعمليات في الموقع.

 

استقطبت ورشة العمل مختلف الرواد المشرفين على المشاريع الضخمة في قطر، وفي سياق حديثه عن ورشة العمل وعن عملية اعتماد المنظومة العالمية لتقييم الإستدامة، أعرب العديد من المشاركين عن تقديرهم للأساليب المبتكرة المستخدمة في الورشة بما في ذلك الأمثلة الفعلية و شرح الإجراءات بطريقة عملية.

 

كما حضر ورشة العمل فريق من كبار المتخصصين في الإستدامة من اللجنة العليا للمشاريع والإرث ، وأعربوا عن ثقتهم الكاملة بدور جي ساس في تحقيق معايير الإستدامة التي تنصها رؤية قطر 2030. وفيما يلي بعض التعليقات التي تم أخذها من الحضور:

 

رفيق بودانيا، مهندس باللجنة العليا للمشاريع والإرث

 

"أجد أن جي ساس  يحقق تقدماً خصوصاً بأن منطقة الخليج لديها الرغبة و الطموح لأن تصبح مستدامة و كما هو الحال في الأسواق الناشئة فإن هذه العملية يجب أن تتم على جميع المستويات. يجب تثقيف المقاولين و تدريب المهنيين و أيضاً على العملاء فهم تماماً ما الذي يمكنهم تحقيقه. وعليه فإن مثل هذه الورش تعد أفضل طريقة  لإيصال هذه الرسالة  وأجد بأنها مفيدة للغاية. في العقد الماضي كان هناك توجه هائل للإستدامة في قطاع البناء والتشييد. هذه التغييرات كان لها بالفعل تأثير كبير في الغرب و في هذه المنطقة أيضاً، و نظراً لوجود مشاريع بنية تحتية كبيرة في قطر و الإمارات العربية المتحدة فإن هذا أمر إيجابي جداً لأن الاستدامة هي التوجه الصحيح لخلق بيئة أفضل ".

 

 

خليفة المانع، مهندس بمشروع استاد الثمامة

 

"من وجهة نظري أرى بأن اعتماد جي ساس أمر بالغ الأهمية لكل مشروع من مشاريعنا لأننا نتحدث هنا عن إرث بلد ، ونحن بحاجة إلى بناء مبانٍ مستدامة، وهذا لا يقتصر على فترة زمنية محددة أو حدث معين بل هي الصورة الجديدة للمستقبل ونحتاج إلى تكاتف الجميع لتحقيق هذه الرؤية. "

وأضاف " لقد تقدمنا ​​كثيراً في العقد الماضي مع العديد من المشاريع التي حصلت على شهادة جي ساس وأنا متأكد بأنه خلال السنوات القليلة المقبلة، و بعد دراسة كافة البيانات، ستتمكن المنظمة الخليجية من التوصل إلى دراسات جديدة فهي تعمل أيضاً على تحديث المعايير حيث انها عملية تعلم مستمرة، وهدفنا المشترك هو اختيار ما هو أفضل للبلد وللعالم والبيئة بشكل عام. يقوم القطاع الحكومي بالفعل بتنفيذ هذه الخيارات المستدامة وأعتقد أن القطاع الخاص الآن يتوجه أيضاً إلى تطبيق جي ساس  لأنه سواء كان فندقاً أو متنزه أو أي مبنى تجاري؛ ستضمن الإستدامة الحفاظ عليه لفترة زمنية أطول ".

ماجدة سلطان، مهندسة معمارية بشركة دار الهندسة للإستشارات الهندسية

 

"أنا مهندسة معمارية أعمل مع دار الهندسة للإستشارات في الأردن وقمت بالحصول على تدريب المهني المعتمد لممارسات الإستدامة في عَمان، وأرى بأن جي ساس نظام عملي جداً و ملائم للمنطقة ، كما يمكن الإستفادة من المواد المتوفرة على الموقع الإلكتروني للمنظمة و التي يمكن الوصول إليها بسهولة كالتحديثات والأخبار والآراء ذات الصلة. كما أجد أن جي ساس يواكب أحدث العناوين المتعقلة بالإستدامة كما أن مثل هذه الدورات تلبي الإحتياجات المتزايدة نظراً لزيادة عدد المشاريع في المنطقة و التي تحرص على تبنيه.  "

 

سرحان بن حارس، مهندس الإستدامة بــــ (Salini Impregilo)

 

"نحن نعمل على الخط الأحمر بمترو الدوحة وقمت بالحصول على تدريب المهني المعتمد لممارسات الإستدامة منذ 18 شهراً. ونظراً لأنني أعمل في قطاع البناء المحلي أرى بأن هذه الدورات التدريبية تصنع مؤهلات قيّمة لأن الكثير من المشاريع الضخمة تقوم بالتوقيع الآن مع جي ساس ، وبما أننا جميعاً نعمل على نظام موحد،  فهذا يتيح للمتخصصين في هذا القطاع إلى استخدامه كمنصة للتفاعل وتبادل الممارسات والخبرات. في الآونة الأخيرة، تعرفت على موقع المنظمة الخليجية وهو مثير للإهتمام و يضم مختلف وجهات نظر المتخصصون و الخبراء، كما تعرفت مؤخراً على مجلة الإستدامة و يمكنني وصفها كمبادرة عظيمة ".

 

فيسينت أ. ميلان، مهندس معماري بــالخليج للاستشارات الهندسية و الصناعية

 

"أحببت الطريقة التي أجريت بها ورشة العمل خصوصاً مع وجود أمثلة حيّه من السياق المحلي، كان من المفيد والمثير للإهتمام أيضاً التعلم من الدكتور عصام السراج نظراً لخبرته الواسعة في هذا المجال. إن هذه الورشة التفاعلية ساعدت في فهم عملية التقييم بشكل جيد و استيعاب كل فئة بحد ذاتها. مفهوم الإستدامة جديد نسبياً في هذه المنطقة،  ومع ذلك تستفيد الجهات من تطبيق الإستدامة على مختلف المستويات سواءاً في التصميم، البناء أو مراحل الصيانة. أستطيع القول بأن جي ساس يعد خطوة هامة في تطور قطاع البناء والتشييد في قطر والمنطقة بشكل عام".

جان سالموند، مهندس ميكانيكي أول بـــ (Hoare Lea Qatar LLC)

 

"نحن نعمل على الخط الأخضر لمترو قطر، ونقوم بتصميم (MEP) ولدينا أيضاً دور المهنيين المعتمدين لممارسات الإستدامة لكل من إدارة التصميم و التشييد و البناء. وأجد أيضاً أن شهادة جي ساس قوية جداً ومثيرة للاهتمام ، وهذه التحديثات والدورات التدريبية مفيدة لكون جي ساس يتطور باستمرار. أنا هنا اليوم للحصول على هذه المعلومات والتحديثات لأتمكن من التوجيه بالكفاءة المطلوبة كما أنه من الرائع المشاركة مع منظمات حيوية مثل المنظمة الخليجية للبحث و التطوير."

و في نهاية ورشة العمل قام د. عصام بتحدیث المختصين حول منصات التواصل الإضافیة و التي يمكن من خلالها  تبادل الخبرات مثل:

• لينك مي

شبكات التواصل للمنظمة الخليجية للبحث والتطوير

القمة  الرائدة القادمة للحلول المستدامة في المنطقة - قمة الإستدامة 2017

 


Other News

Oct 12, 2020

استاد الريان يحصل على شهادات مرموقة في الاستدامة من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير

"جورد" تمنح الاستاد المونديالي شهادات التميز في استدامة التصميم والبناء، و إدارة التشييد وكفاءة استهلاك الطاقة

إقرأ المزيد
Sep 29, 2020

أخبار كأس العالم: قطر تواصل التزامها باستضافة نسخة محايدة الكربون من المونديال في ٢٠٢٢

تواصل اللجنة العليا للمشاريع والإرث جهودها الرامية إلى تنظيم نسخة محايدة الكربون من بطولة كأس العالم ™FIFA في قطر عام ٢٠٢٢

إقرأ المزيد
Aug 31, 2020

"البيت" الاستاد الرابع الذي يحصل على شهادات جي ساس من "جورد"

حصلت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر على شهادات تقييم الاستدامة النهائية لاستاد البيت

إقرأ المزيد
Aug 27, 2020

"جورد" تجري اختبارات الاعتماد المهني لمنظومة "جي ساس" في المنزل

الآن يمكن للمرشحين إجراء الاختبارات عبر الإنترنت لنيل واستكمال شهاداتهم

إقرأ المزيد
Jul 27, 2020

استادات مونديال قطر ٢٠٢٢ تطبق معايير "جي ساس" للتحكم بالغبار خلال أعمال الانشاءات

كشفت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" النقاب عن أحدث تقرير أعدته بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ويتناول وسائل التحكم بالغبار الناتج عن أعمال الحفر والبناء في مشاريع استادات مونديال قطر ٢٠٢٢.

إقرأ المزيد
Jul 15, 2020

ندوة تسلط الضوء على دور "جي ساس" في استدامة ملاعب مونديال قطر 2022

دراسة جهود "جورد" في أول بطولة لكأس العالم محايدة الكربون

إقرأ المزيد
Jun 30, 2020

أخبار سي أن أن: حصول استاد المدينة التعليمية على شهادة جي ساس بمستوى 5 نجوم من جورد

يعتبر استاد المدينة التعليمية أول استادات بطولة قطر 2022 الذي يحصل على شهادة جي ساس بمستوى 5 نجوم

إقرأ المزيد
https://edition.cnn.com/2020/06/29/football/qatar-world-cup-education-city-stadium-spt-intl/index.html
Jun 22, 2020

المنظمة الخليجية تتعاون مع شركة عالمية لتوفير حلول مستدامة

أبرمت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) مذكرة تفاهم مع شركة "خدمات كفاءة الطاقة المحدودة" (EESL)، لدعم المشاريع المحلية والاقليمية الهادفة إلى تعزيز كفاءة استخدام الطاقة.

إقرأ المزيد
COPYRIGHT 2020 - Gulf Organisation for Research & Development