Social Tab

Like Facebook

Twitter Feed

ما هو الجديد

ما هو الجديد

أحدث الأخبار

أول مشروع من نوعه في قطر، معسكر لخويا بالدحيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 4 نجوم

أول مشروع من نوعه في قطر، معسكر لخويا بالدحيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 4 نجوم

إقرأ المزيد

أبراج كتارا لتصبح أول مبنى ضيافة في لوسيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 5 نجوم

أصبح مشروع أبراج كتارا في مارينا لوسيل، أول مشروع ضيافة في قطر يحصل على شهادة "جي ساس للتصميم والبناء" فئة 5 نجوم في مرحلة التصميم.

إقرأ المزيد

اخبار

المنظمة الخليجة للبحث والتطوير وكيدزموندو الدوحة يوقعان إتفاقية شراكة بينهما لبناء مُجسم تمثيلي لغورد يهدف إلى تقديم نشاطات ترفيهية وتعليمية تُعزز الآداء المستدام عند الجيل القادم بمول قطر

Oct 18,2016

وقعت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (غورد) مذكرة تفاهم مع "كيدزموندو" الدوحة، المدينة التعليمية الترفيهية المصغرة الأولى من نوعها في قطر بتاريخ 18 أكتوبر 2016، بحضور كل من السيد الدكتور/ يوسف الحُر رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية والسيد/ علي كزما رئيس مجلس إدارة كيدزهولدينغ، والسيد/ نبيل بركات – المدير العام لكيدزموندو الدوحة،وكبار المدراء من الطرفين.

غورد، الهيئة الرائدة في مجال الإستدامة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، تهدُف بهذه الشراكة إلى غرس مبادئ الإستدامة لدى الأجيال القادمة.

بإضافتها لهذه الفعالية الحديثة، تساهم المدينة المصغرة في دعم ركيزة التنمية البيئية، إحدى أهم ركائز رؤية قطر الوطنية 2030، في حين تواصل إثراء التجربة التعليمية القيّمة للأطفال عند زيارتهم "كيدزموندو" الدوحة، التي من المقرر أن تفتح أبوابها للأطفال والعائلات قريباً.

إن التعاون المشترك بين "غورد" و"كيدزموندو" الدوحة سيصبح حديثُ الأطفال القادم حيث أنه يهدف إلى تثقيف الأطفال حول الإستخدام الأمثل للموارد المستدامة من خلال الأنشطة والألعاب التفاعلية المليئة بالمرح وذلك بالمدينة الترفيهية التعليمية كيدزموندو في مول قطر.

ترحب غورد في مجسمها التفاعلي في مدينة كيدزموندو بالأطفال لممارسة أنشطة تعلميمة تفاعلية رائعة حيث يتعلمون من خلالها مفاهيم هامة مثل الحفاظ على استهلاكات الطاقة والمياه، مما سيكون له بالغ الأثر في حماية البيئة وجعلها أكثر استدامة.

وبهذا الخصوص علق الدكتور يوسف الحُر، رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، "إن التنمية المستدامة هي هدف مشترك ولا يمكن أبداً أن يتحقق من قِبل شريحة واحدة في المجتمع، وعلينا أن نضمن أن الأجيال القادمة ستدرك جيداً أن ممارسة المبادئ التي من هدفها إعادة بناء البيئة التي سيعيشون فيها سيكون من أهدافها تعزيز الازدهار الاقتصادي وبناء مجتمعات حيوية وصحية.

إن الحياة الطبيعية والاستخدام الأمثل للموارد هو مسؤولية هامة ومُلحة بل ويعتبر موضوع الساعة، وعلينا أن نهتم بتوعية أطفالنا بأهمية الاجراءت والمواقف الواجبة على كلٍ منهم تجاه هذه القضية وأعتقد أن كيدزموندو الدوحة هي المنصة والمنبر المستقبلي لنقل هذه المعرفة من خلال محاولة إشراك الاطفال للانخراط المباشر في العديد من الأنشطة التي يمكن أن يتعلموا ويعتمدوا عليها في كل مستوى من مستويات حياتهم".

وتعليقا على هذه الاتفاقية، أضاف السيد نبيل بركات، المدير العام لكيدزموندو الدوحة، "إننا بكدزموندو الدوحة ممتنون جدا للطاقم  المهني الرائع في غورد، أولئك الذين رأوا أن هذه الاتفاقية بمثابة الفرصة لرؤية مزيداً من جهودهم المبذولة في أبحاثهم المتطورة والمعترف بها وذلك لتطبيقها بالمدينة التعليمية والترفيهية لدينا لتكون لهم كمنصة مثالية لتبادل رسالتهم و نشر الوعي البيئي بين الجيل الناشئ في قطر ".

وأضاف بركات: "مع الهدف المشترك المتمثل في بناء مستقبل أفضل وأكثر إشراقاً للأجيال الحالية والقادمة، يسر كيدزموندو الدوحة أن تتصافح مع غورد - وهي منظمة بارزة وتلتزم بالأمانة للمساهمة في التنمية المستدامة لدولة قطر ومنطقة الشرق الأوسط على حدٍ سواء - ونحن نتطلع إلى العمل معاً لنقل أُسس لا تُقدر بثمن من المعرفة للأطفال والشباب معاً، نحو عمل جماعي لتطوير العالم وجعلهِ أكثر استدامة وأمناً".

ما الجديد لغورد بكيدزموندو

تتميز كيدزموندو بأنها مدينة ذاتية لتُدار من قِبل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (14-2عاماً) الذين يمكنهم أن يقوموا بأدوار لأكثر من 80 مهنة وخدمات عامة تُمارس في واقع الحياة.

توفر هذه الإعدادات بكيدزموندو معرفة الأطفال لمختلف الأدوار والمفاهيم التي يمكنهم تجربتها وفهم الكيفية التي يمكن أن تُستخدم لتشكيل مجتمع المدينة لدستورها الذي سيعزز أيضاً المسؤولية الإجتماعية التي تقع على عاتق الأجيال المستقبلية من أجل حماية الطبيعة والبيئة. وما هي أيضاً أفضل الطرق التي يجب انتهاجها لغرس هذه المفاهيم والعادات في عقول الشباب من قِبل خبراء في هذا المجال، إن النشاط التعليمي الترفيهي الجديد يساهم في التعريف بالمهمة الجليلةللمنظمة الخليجية للبحث والتطوير الهادفة إلى نشر الوعي البيئي بين الأجيال الشابة من خلال مساعدة الأطفال في "كيدزموندو" الدوحة على إدراك مخاطر التلوث البيئي، استنزاف المصادر الطبيعية وانبعاثات الكربون، إلى جانب تعريفهم على الإجراءات التي يجب اتخاذها لضمان سرعةالتطور الاقتصادي والحضري الصديق للبيئة.

علاوة على ذلك، فإن هذه الشراكة تمثل تعاوناً مثمراً آخر بين "كيدزموندو" الدوحة والمؤسسات المرموقة في قطر والمنطقة والتي تهدف إلى المساهمة بشكل فعال في جعل رؤية قطر الوطنية واقعاً يعيشها الأطفال وعائلاتهم، من خلال مجموعة كبيرة من الأنشطة التعليمية والترفيهة والمؤسسات التي توفر نماذج متكاملة من تجارب الحياة الحقيقية.

يوجد العديد من الأنشطة الجديدة في جورد المصغرة بكيدزموندو، وسيتم عرض عدداً من هذه الأنشطة التعليمية والترفيهية المثيرة والتنافسية ومنها:

* فيديو تمهيدي:

عند الوصول المجسم الترفيهي لغورد بكيدزموندو، سيتم عرض فيديو قصير للأطفال يتحدث عن الآثار الضارة والناجمة عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون "CO2" على البيئة وكيف يمكن 'بالتعاون مع غورد- الحد من هذه الانبعاثات لإنقاذ البيئة على المدى البعيد.

* تحدي قطر 22:

هذه اللعبة سوف سوف تجعل الأطفال تمشي تركض دائريا بكيدزموندو في محاولة لانقاذ قطر وجعلها صحية وأكثر نظافة من خلال البحث عن مصادر الانبعاثات وفُرص تخفيف الكربون من خلال طُرق أُعدت خصيصاً لذلك.
ان هذا المفهوم يَتبع فكرة البحث عن (الأخضر المستدام) حيث الكنز وجمع الكاربو دولار.

وسوف تشمل عدة مفاهيم للطاقة المتجددة عن طريق لوحات عرض سيتم تركيبها في أماكن مختلفة للارشاد عن إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون  CO2 وتوليد الكهرباء.

بعد ذلك يمكن توسيع هذا المفهوم لخلق تحديات جديدة بفروع كيدزموندو في بلدان مختلفة حيث سيكون لكل فرع آخر محاولة للتعرف عن كيفية التغلب على الإنبعاثات الكربونية في هذه البلدان.

*إعادة تدوير المخلفات:

من خلال هذا النشاط سوف يقوم الأطفال بجمع قُصاصات الورق من جميع أرجاء المدينة، ومزجها في جهاز لخلطها بعضها البعض، ومن ثمَ إلى آلة لإعادة تدوير الورق وسيحصلون من هذه الآلة على ورقة حقيقية مُعاد تدويرها والتي سيستخدمونها لِخط رسالتهم إلى والديهم.

ومن هنا سيفهم الأطفال أساسيات إدارة النفايات وعملية صناعة الورق المعاد تدويره وبهذه الطريقة ستصبح هذه الأوراق صديقة للبيئة.

* جرين هوم (البيت المستدام):

سيتم تزويد الأطفال بمصابيح وبدء تدريبهم عن كمية الطاقة المستخدمة لكلٍ منها.  وبذلك سوف يصل الاطفال لمرحلة فهم ما هي المصابيح الأكثر ملاءمة للبيئة وسوف يتذكرون ذلك لتطبيقها بمنازلهم.

وسيتعلمون أيضاً الكثير عن العناصر التي تُشكل البيت الأخضر مثل أضواء LED والألواح الشمسية.

* جرينو:

ان التميمة المستخدمة لغورد بكيدزموندو مسماها هو "جرينو" سينضم أيضا لها كوزمو، وإينا ودوجزيلا ولييلو  لتثقيف الأطفال حول الاستدامة وحماية البيئة من خلال القصص وبإستكمال الأنشطة التعليمية والترفيهية، سوف يحصل الأطفال على شهادة المدافع البيئي وسيتم تدريبهم لتعزيز ممارسات الحياة الطبيعية والمستدامة في منازلهم ونشر هذه الرسائل إلى عائلاتهم وأصدقائهم أيضا.

 

* نادي جرينو فريندو:

هو برنامج ولاء للحفاظ على الأطفال بعلاقة متصلة مع كيدزموندو وتهئية علاقة طويلة الأمد معهم من خلال وسائل التواصل الإجتماعي.

* هيدروبوينك فارمنج "الزراعة المائية" :

وهو عبارة إستخدام تقنية ال LED لزراعة الخضروات والتخضير الداخلي.

وبالإضافة إلى هذه الأنشطة ستعزز غورد أيضا أفضل الممارسات للإستدامة في جميع أرجاء مدينة كيدزموندو التعليمية الترفيهية من خلال اللوحات المضاءة، على سبيل المثال مطعم للوجبات يمكن أن يكون صديق للبيئة من خلال إعادة التدوير لمواد التعبئة والتغليف، ويمكن لمكان آخر كسب شهادة على نحو مستدام عن طريق توفير الطاقة من خلال تركيب أضواء LED.

وسوف يتم استخدام أجهزة الكمبيوتر اللوحية (اي باد) والشاشات التي تعمل باللمس للتفاعل مع الأطفال أثناء أداء الألعاب لجعلها أكثر جاذبية للجيل الجديد.

إن المنظمة الخليجية هي منظمة غير ربحية تتمثل نشاطاتها بشكل رئيسي في مجال البحوث والتعليم واستصدار شهادات إعتماد الممارسين لتطبيق معايير الاستدامة لحماية البيئة والمباني الخضراء وذلك من خلال منابرها المختلفة التي تهدف للبحث عن حلول لتلبية الاحتياجات للجيل الحالي فضلاً عن عدم المساس بحقوق الأجيال القادمة.


Other News

Feb 22, 2021

أول مشروع من نوعه في قطر، معسكر لخويا بالدحيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 4 نجوم

معسكر لخويا بالدحيل يحصل على شهادة مرموقة في الاستدامة

إقرأ المزيد
Nov 15, 2020

أبراج كتارا لتصبح أول مبنى ضيافة في لوسيل يحصل على تصنيف "جي ساس" 5 نجوم

أصبح مشروع أبراج كتارا في مارينا لوسيل، أول مشروع ضيافة في قطر يحصل على شهادة "جي ساس للتصميم والبناء" فئة 5 نجوم في مرحلة التصميم.

إقرأ المزيد
Oct 12, 2020

استاد الريان يحصل على شهادات مرموقة في الاستدامة من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير

"جورد" تمنح الاستاد المونديالي شهادات التميز في استدامة التصميم والبناء، و إدارة التشييد وكفاءة استهلاك الطاقة

إقرأ المزيد
Sep 29, 2020

أخبار كأس العالم: قطر تواصل التزامها باستضافة نسخة محايدة الكربون من المونديال في ٢٠٢٢

تواصل اللجنة العليا للمشاريع والإرث جهودها الرامية إلى تنظيم نسخة محايدة الكربون من بطولة كأس العالم ™FIFA في قطر عام ٢٠٢٢

إقرأ المزيد
Sep 10, 2020

تقرير للجنة العليا يسلط الضوء على جوانب الإستدامة في استادات قطر ٢٠٢٢

تقرير للجنة العليا يسلط الضوء على جوانب الإستدامة في استادات قطر ٢٠٢٢

إقرأ المزيد
Aug 31, 2020

"البيت" الاستاد الرابع الذي يحصل على شهادات جي ساس من "جورد"

حصلت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر على شهادات تقييم الاستدامة النهائية لاستاد البيت

إقرأ المزيد
Aug 27, 2020

"جورد" تجري اختبارات الاعتماد المهني لمنظومة "جي ساس" في المنزل

الآن يمكن للمرشحين إجراء الاختبارات عبر الإنترنت لنيل واستكمال شهاداتهم

إقرأ المزيد
Jul 27, 2020

استادات مونديال قطر ٢٠٢٢ تطبق معايير "جي ساس" للتحكم بالغبار خلال أعمال الانشاءات

كشفت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" النقاب عن أحدث تقرير أعدته بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ويتناول وسائل التحكم بالغبار الناتج عن أعمال الحفر والبناء في مشاريع استادات مونديال قطر ٢٠٢٢.

إقرأ المزيد
COPYRIGHT 2021 - Gulf Organisation for Research & Development