Social Tab

Like Facebook

Twitter Feed

ما هو الجديد

ما هو الجديد

أحدث الأخبار

خلال جلسة تعارف نظمها بنك الدوحة حول ' فرص الاستثمار القيّمة في قطر ' ، المنظمة الخليجية تسلط الضوء على أهمية الاستدامة في النمو الاقتصادي

شاركت قيادة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) في جلسة لتبادل المعرفة عقدها بنك الدوحة بعنوان “فرص الاستثمار القيّمة في قطر" يوم ٢٩ سبتمبر ٢٠١٩ في فندق شيراتون الدوحة.

إقرأ المزيد

اتفاقية شراكة بين مؤسسة العطية والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير

وقعت مؤسسةالعطية مذكرة تفاهم مع جورد بهدف العمل على مشاريع ومبادرات بحثية مشتركة. وقد أقيم حفل التوقيع يوم الخميس الموافق ١٢ سبتمبر ٢٠١٩ بفندق سانت ريجيس.

إقرأ المزيد

نظام "جي ساس" للمناطق والبنية التحتية

يُستخدم نظام المناطق والبنية التحتية لتقييم تخطيط وتصميم المخططات الحضرية التي تعمل على تحسين رفاهية الناس ومجتمعاتهم المحلية عن طريق إنشاء أماكن أكثر مناسبة، وتوازنا ، وصحية، وفعالة وجذابة للأجيال الحالية والأجيال المستقبلية.


منظومة

نظام "جي ساس" للمباني التجارية

يُستخدم نظام جي ساس للمباني التجارية لتقييم أنواع مختلفة من تلك المباني وتشمل المباني الادارية وتجارة التجزئة وغيرها . ويتضمن التقييم دراسة جميع مكونات تلك المباني مثل المكاتب وغرف الاجتماعات والردهات ومساحات تجارة التجزئة – ان وجدت- ومناطق الخدمات والتخزين وغير ذلك من المساحات . وتتراوح عمليات التقييم من فحص شامل لاستهلاك المياه والطاقة إلى تقييم لمستويات لإضاءة في مساحة مكتبية معينة.


GSAS Mosques

نظام "جي ساس" للمساجد

يتناول نظام جي ساس للمساجد تلك المباني التي تحتوي على مناطق لصلاة الجماعة بالاضافة الى ملحقاتها الخدمية المخصصة لرواد المساجد او تلك السكنية المخصصة للعاملين فيها.


GSAS Neighborhood

نظام "جي ساس" للأحياء

يُستخدم نظام جي ساس للاحياء الحي لتقييم مجموعة مباني وسط منطقة معينة . ويمكن أن تشتمل على مباني مختلفة أو متشابهة تخدم غرضا محددا ( كمجمع سكني بخدماته ) او تخدم اغراضا متنوعة ( كمجمع تجاري مكون من انشطة متنوعة تشمل مبنى اداري واخر فندق وغير ذلك ) . وفي مثل هذه الحالة يقتصر تقييم المشروع للمحاور الخاصة بـــ "UC" اي (الترابط الحضري) و "S" أي (الموقع) و "CE" أي (القيم الثقافية والاقتصادية) و "MO" أي (الإدارة والتشغيل) بناء على معطيات المبنى الرئيسي في المشروع ، وستحصل كافة المباني الفرعية على التقييم الذي حققها المبنى الرئيسي في هذه المحاور دون الحاجة الى تكرر عملي التقييم لكل مبنى على حدة . اما بقية المحاور فسيتم تطبيقها على كافة المباني في المشروع.


نظام "جي ساس" للحدائق

يُستخدم نظام جي ساس للحدائق لتقييم الآثار البيئية الناجمة عن تطوير الحدائق العامة والمتنزهات بمختلف انواعها . ويشمل التقييم فحص كل مكونات الحدائق مثل المسطحات الخضراء والممرات والمسالك ، وأماكن التجمع والشواء ، بالاضافة الى المرافق الخدمية كالمطاعم ومساحات التخزين ومراكز خدمة الزوار.


نظام "جي ساس" للمباني السكنية

يُستخدم نظام جي ساس للمباني السكنية لتقييم مختلف انواع تلك المباني بما فيها المساحات المستخدمة بشكل اساسي للسكن بالاضافة الى المرافق الخدمية . ويمكن استخدام النظام لتقييم مبنى سكني مستقل أو مبنى متعدد الطوابق و متعدد الوحدات السكنية.


GSAS Schools

نظام "جي ساس" للمنشآت التعليمية

يستخدم نظام جي ساس للمنشآت التعليمية لتقييم المباني التي تخدم المراحل التعليمية بدءا من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر ، بالاضافة الى تقييم المنشآت التي تخدم التعليم العالي كالكليات والجامعات. ويشمل التقييم فحص كافة المساحات كالفصول الدراسية، والمكتبات، والمدرجات، والكافيتريات، والمطابخ، والمكاتب ومختبرات الأبحاث والمرافق الخدمية التابعة لها كذلك.


Hotels

نظام "جي ساس" للضيافة

يستخدم نظام جي ساس للضيافة لتقييم مجموعة متنوعة من دور الضيافة كالفنادق والشقق المفروشة والمنتجعات . ويشمل التقييم فحص كافة المكونات بما في ذلك غرف الضيوف، والردهات، وصالات الولائم، والمكاتب، وغرف الاجتماعات، ومناطق تناول الطعام والمطابخ ومراكز اللياقة البدنية، وأماكن البيع بالتجزئة والمرافق الخدمية الملحقة بها.


GSAS Light Industry

نظام "جي ساس" للصناعات الخفيفة

يستخدم نظام جي ساس للصناعات الخفيفة لتقييم المنشآت التي تخدم الأغراض الصناعية والاغراض اللوجستية . ويشمل التقييم فحص كافة المكونات بما في ذلك المستودعات والورش الفنية وأماكن الإنتاج والمكاتب الإدارية ، بالإضافة الى المرافق الخدمية الملحقة بها.


نظام "جي ساس" للمنشآت الرياضية

يستخدم نظام جي ساس للمنشآت الرياضية لتقييم المباني المصممة لاستضافة الفعاليات الرياضية أو أنشطة دعم الرياضيين/المنافسين و الاطقم الإدارية وكذلك الجمهور. كما يعتبر النظام الأول من نوعه لتقييم الملاعب المفتوحة المكيفة حيث لا يوجد بديل اخر لمثل هذا النظام وقد حصل على اعتماد رسمي من الفيفا لتقييم جميع المنشآت الرسمية لبطولة عام 2022 في دولة قطر.


نظام "جي ساس" للسكك الحديدية

يُستخدم نظام جي ساس للسكك الحديدية لتقييم الاستدامة والآثار البيئية لمحطات االقطارات بمختلف انواعها الارضية أو العلوية أو تحت الارض . ويشمل التقييم فحص كافة مكونات تلك المحطات بما فيها على سبيل المثال لا الحصر الرصيف / الباحة والمكاتب وغرف التحكم في المحطة ، ومنطقة حجز التذاكر، ومنطقة تجارة التجزئة ومناطق الطعام / المشروبات، والمرافق الخدمية التابعة لها


نظام "جي ساس" للرعاية الصحية

يُستخدم نظام جي ساس للرعاية الصحية لتقييم الآثار البيئية للمنشآت الصحية بمختلف أنواعها بما في ذلك المستشفيات المتخصصة والمستشفيات العامة ومراكز الرعاية الصحية الأولية. كما يمكن استخدام النظام لتقييم مختبرات الأبحاث التي تجري أنشطة الطب الحيوي


نظام "جي ساس" لسكن العمال

يُستخدم نظام جي ساس لسكن العمال لتقييم المباني التي تشيد بغرض اقامة العمال . وقد طور النظام مع الاخذ بعين الاعتبار معايير منظمة العمل الدولية وأفضل الممارسات المستخدمة في مختلف أنحاء العالم لضمان تطوير "سكن لائق وكريم وبيئة معيشية ملائمة للعمال".


نظام "جي ساس" للمباني القائمة

يُستخدم نظام جي ساس للمباني القائمة لتقييم الأثر البيئي لأي نوع من المباني جاري تنفيذ تجديدات أو اعمال صيان رئيسية بها تتعدى نسبة التجديدات اكثر من 50% من المكونات الاصلية للمبنى . ويأخذ النظام بعين الاعتبار القيود التي يخضع لها المبنى القائم من حيث الموقع والشكل والهيكل الانشائي الى غير ذلك من المحددات التي لا يمكن المساس بها لدى اجراء الصيانة الرئيسية له.


GSAS Operations

نظام "جي ساس" للتشغيل

يُستخدم نظام جي ساس للتشغيل لتقييم المباني الجديدة او القائمة بغرض التحقق من كفاءة ادائها من حيث قدرتها على الاقتصاد من استهلاك الطاقة والمياه وجودة البيئة الداخلية لها بالاضافة الى الامور المتعلقة بمعالجة النفايات الناجمة عن التشغيل. تركز المعايير والقياسات على التحقق من قدرة تلك المباني على الحفاظ على صحة وراحة شاغليه


GSAS Core & Shell

نظام "جي ساس" للمباني ذات المساحات المفتوحة

يستخدم نظام "جي ساس" للمباني ذات المساحات المفتوحة لتقييم الأداء البيئي لهذا النوع من المباني والتي تستخدم بشكل رئيسي كمراكز تسوق . ويمل التقييم فحص المكونات الأساسية كالتكسية الخارجية والأنظمة الميكانيكية والكهربائية . ويأخذ النظام بعين الاعتبار الأدوار المنوطة بكل من المطور والمستأجر في مختلف مراحل تطوير المشروع العقاري بحيث تتكامل المسؤوليات بين الأطراف ذات العلاقة بهدف تحقيق متطلبات الحصول على شهادة جي ساس.


Construction Management

نظام "جي ساس" لإدارة التشييد

يستخدم نظام "جي ساس" لإدارة التشييد لتقييم الاثر البيئي لعمليات التشييد التي يقوم بها المقاول . وتشمل عملية التقييم فحص كافة الأنشطة التي تتم في مكان المشروع وفق محاور جي ساس الثمانية وهي التواصل الحضري والموقع والطاقة والمياه والبيئة الخارجية والمواد والجانب الاقتصادي والمجتمعي وأخيرا الإدارة والتشغيل.


COPYRIGHT 2019 - Gulf Organisation for Research & Development