Social Tab

Like Facebook

Twitter Feed

ما هو الجديد

ما هو الجديد

أحدث الأخبار

الأولى من نوعها في قطر- المنظمة الخليجية تفتتح مختبر "إيكو لاب EcoLab" لاختبار كفاءة الطاقة لأجهزة التكييف والأجهزة المنزلية

أعلنت "جورد" افتتاح مختبر "إيكو لاب EcoLab " ، أول مختبر رائد في دولة قطر، يقييس كفاءة الطاقة ومعايير السلامة لمكيفات الهواء والأجهزة المنزلية وفقًا لأرقى المعايير المعترف بها دولياً

إقرأ المزيد

قمة قطر للاستدامة تناقش قضايا البيئة وتغير المناخ

شهدت الدوحة اليوم إطلاق قمة قطر للاستدامة (QSS) والتي تستمر لمدة يومين في فندق سانت ريجيس الدوحة، حيث تعزز القمة الأنشطة التي تكافح التغير المناخي، وتعمل على تحفيز المبادرات الخضراء والصديقة للبيئة.

إقرأ المزيد

وحدات تكييف الهواء المركزي كيو كول (QCOOL)

نظرة عامة

في المناخات الحارة، من المستحسن خفض درجة حرارة الهواء المحيط لتحسين مستويات الراحة؛ ومع ذلك في المناخات الحارة والرطبة (كما هو الحال في منطقة الخليج العربي)، تحظى عملية إزالة الرطوبة من الجو تقريبا بنفس أهمية تبريد الهواء. وتعالج أنظمة تكييف الهواء التقليدية هذه الأمور بتبريد الهواء تحت مستوى درجة حرارة الندى بحيث يتكثف بخار الماء على ملفات التبريد، وبالتالي يزيل الرطوبة من الجو. ومن ثم يعاد تسخين الهواء، في حالات كثيرة، إلى درجة الحرارة المطلوبة. كيو كول QCOOL نظام تكييف هواء مبتكر وهجين وذكي من اختراع المنظمة الخليجية، جاري تسجيله عالميا. يتميز نظام كيوكول بقدرته على التجاوب مع الظروف المناخية المحيطة وبالتالي مواءمة مكوناته الداخلية للعمل وفق تلك الظروف بحيث تحقق اعلى كفاءة ممكنة في استخدام الطاقة. يتكون نظام كيو كول من عدة مراحل تقوم كل مرحلة بأداء وظيفة محددة فعلى سبيل المثال يقوم الجزء الذي يعمل بمبدأ التكييف الصحراوي بخفض درجة حرارة الهواء الجاف بمقدار كبير قبل وصوله الى الضاغط، كما يقوم الجزء الذي يعمل على سحب الرطوبة بتجفيف الهواء لتحسين كفاءة عمل الضاغط الى غير ذلك من الامور. كما أن الجهاز يستخدم نظام المياه المعاد تدويرها، كما أنه يستخدم المياه العادمة الناتجة عن عملية التحلية في صناعة المواد التي تمتص الرطوبة من الهواء بحيث تكون صديقة للبيئة بحيث تكون قادرة على امتصاص بخار الماء من المناطق المحيطة بها مباشرة. ويمتاز جهاز كيو كول بإمكانية استخدامه لتكييف المساحات المفتوحة او استخدامه لتهوية المباني المغلقة التي لا يتوافر بها مجال للتهوية الخارجية الطبيعية. وتشغيله تماما بحرارة النفايات ومصادر الطاقة المتجددة.



الأداء

تم تركيب واختبار الوحدة النموذجية لجهاز كيوكول في "تكنو هب" التابع للمنظمة الخليجية في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا. وخلال فترة اختبار، أظهر النظام انخفاض في استهلاك الطاقة بنسبة 50% مقارنة بالأنظمة التقليدية.

كيو كول هو نظام تبريد موفر للطاقة يمكن أن يقلل البصمة الكربونية لدى العملاء بطريقة فعالة وجدية اقتصاديا.

وتقارن الأرقام أدناه أداء وحدة معالجة هواء نقي (FAHU) مزودة او غير مزودة بوحدة استرداد الطاقة مقارنة بجهاز كيو كول. كما هو موضح في دراسة الحالة، يقلل نظام كيو كول الحمل على ملفات التبريد بشكل كبير، وبالإضافة إلى تقليل الحمل أثناء فترة الذروة التشغيلية مع ارتفاع درجة الحرارة الخارجية.

علاوة على ذلك، يستخدم نظام كيو كول الهواء العادم لتبريد المكثف، ونتيجة لذلك ترتفع كفاءة عمل الجهاز. بناء على طبيعة الاستخدام للجهاز، يقوم كيو كول باستخدام اما مرحلة واحدة أو مراحل متعددة لإزالة الرطوبة وتبريد الهواء إلى مستوى الراحة المطلوب.

كما يمكن تشغيل نظام كيو كول تماماً عن طريق الطاقة العادمة الناتجة عن حرارة الهواء العادم أو مصادر الطاقة المتجددة



التطبيقات

  • الأماكن المغلقة مثل المباني السكنية والادارية والتجارية وغيرها.
  • الأماكن المفتوحة مثل ملاعب كرة القدم، والممرات، والأسواق، والحدائق وغيرها.
  • المستشفيات والمراكز الصحية، والمختبرات والاماكن التي يحظر فيها استخدام الهواء المسترجع.
  • الدفيئات الخاصة بالإنتاج الحيواني او المحاصيل الزراعية. 


COPYRIGHT 2019 - Gulf Organisation for Research & Development