Social Tab

Like Facebook

Twitter Feed

ما هو الجديد

ما هو الجديد

أحدث الأخبار

خلال جلسة تعارف نظمها بنك الدوحة حول ' فرص الاستثمار القيّمة في قطر ' ، المنظمة الخليجية تسلط الضوء على أهمية الاستدامة في النمو الاقتصادي

شاركت قيادة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) في جلسة لتبادل المعرفة عقدها بنك الدوحة بعنوان “فرص الاستثمار القيّمة في قطر" يوم ٢٩ سبتمبر ٢٠١٩ في فندق شيراتون الدوحة.

إقرأ المزيد

اتفاقية شراكة بين مؤسسة العطية والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير

وقعت مؤسسةالعطية مذكرة تفاهم مع جورد بهدف العمل على مشاريع ومبادرات بحثية مشتركة. وقد أقيم حفل التوقيع يوم الخميس الموافق ١٢ سبتمبر ٢٠١٩ بفندق سانت ريجيس.

إقرأ المزيد

كلمة ترحيبية لرئيس مجلس الإدارة

د/ يـوسـف بـن مـحـمـد الحــَر

رئـيــس مجلــس الإدارة

إن التنمية الاقتصادية السريعة والتوسع العمراني في الكثير من المناطق يجعلان العالم عرضة لتشجيع نمط استهلاك غير مستدام وتغيير في أسلوب الحياة وتدهور بيئي. تهدد التحديات البيئية المختلفة وجودنا ووجود الأجيال القادمة. وتتضمن هذه التحديات البيئية ما يلي:

- التلوث الشديد للهواء والماء والتربة.

- نضوب الموارد الطبيعية بما في ذلك الطاقة والمياه.

- الزيادة في جميع أنواع النفايات.

- النمو المتزايد في انبعاثات غازات الدفيئة.

وتدور المعركة ضد التلوث واستنزاف الموارد وانبعاثات الكربون على العديد من الجبهات العالمية، أما ميدان معركة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" فهو البيئة العمرانية.

وتمثل المباني والبنية التحتية قطاعاً مهماً من مستقبلنا المستدام، حيث أن هذا القطاع يمثل جزءاً كبيراً من استهلاك الطاقة وما يرتبط به من انبعاثات غازات الدفيئة. ويدعم التقدم الاقتصادي السريع النمو القوي في البيئة العمرانية التي تشكل تحديات وأيضاً فرص أمام الاستدامة. وقد وضعت قطر وكذلك المنطقة أولويات لإدارة الآثار البيئية للنمو العمراني السريع، ولكن بالنظر إلى مسار نمو البيئة العمرانية، فإن إمكانية الاستدامة لم تتحقق بعد.

إن المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" التي أنشئت في عام 2009، بقيادة فريق من الخبراء الملتزمين ذوي المهارات العالية والتخصصات المتعددة، تفخر بقيادتها لمسيرة استدامة البيئة العمرانية.

وقد قامت المنظمة بدور ريادي في وضع إطار شامل خاص باحتياجات المنطقة لإصدار شهادات المطابقة للمباني الخضراء، من خلال إعداد وتنفيذ المنظومة العالمية تقييم الاستدامة "جي ساس" للبناء والبنية التحتية من المنظور الجزئي والكلي.

وتهدف برامج البحث العلمي متعددة التخصصات في معهد "جورد" إلى تعزيز الابتكار وتنمية المعرفة وتبادل الخبرات وبناء علاقات التواصل لتعزيز استدامة البيئة العمرانية.

وبالإضافة إلى هذا، فإن بناء القدرات البشرية والمؤسسية اللازمة لتظافر الجهود الرامية تجاه تحقيق التنمية المستدامة قد دفعت المنظمة إلى تبني طرق بناء قدرات متعددة الأبعاد لتلبية احتياجات الجمهور والحكومات والأعمال.

أعتقد أن النهج الشامل للاستدامة الذي شرعت فيه المنظمة سيساهم في الجهود العالمية الرامية إلى تلبية احتياجات عصرنا الحاضر دون المساس بحقوق الأجيال المقبلة.

COPYRIGHT 2019 - Gulf Organisation for Research & Development