Social Tab

Like Facebook

Twitter Feed

ما هو الجديد

ما هو الجديد

أحدث الأخبار

خلال جلسة تعارف نظمها بنك الدوحة حول ' فرص الاستثمار القيّمة في قطر ' ، المنظمة الخليجية تسلط الضوء على أهمية الاستدامة في النمو الاقتصادي

شاركت قيادة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) في جلسة لتبادل المعرفة عقدها بنك الدوحة بعنوان “فرص الاستثمار القيّمة في قطر" يوم ٢٩ سبتمبر ٢٠١٩ في فندق شيراتون الدوحة.

إقرأ المزيد

اتفاقية شراكة بين مؤسسة العطية والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير

وقعت مؤسسةالعطية مذكرة تفاهم مع جورد بهدف العمل على مشاريع ومبادرات بحثية مشتركة. وقد أقيم حفل التوقيع يوم الخميس الموافق ١٢ سبتمبر ٢٠١٩ بفندق سانت ريجيس.

إقرأ المزيد

نبذة عن المنظمة

المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" هي مؤسسة قطرية غير ربحية مملوكة لشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، مقرها واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا في مؤسسة قطر.

وتتظافر جهود المنظمة مع الجهود العالمية لتلبية الاحتياجات الراهنة مع عدم التفريط في حقوق الأجيال القادمة. ونحن ملتزمون بالإسهام في التنمية المستدامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

إن مراكز التميز في المنظمة وهي مركز "جي ساس" ومعهد "جورد" وأكاديمية الاستدامة العالمية تسعى لتعزيز أفضل ممارسات الاستدامة عن طريق:

- إعداد مواصفات قياسية للاستدامة والمباني الخضراء (مركز "جي ساس")

- عمل بحوث تطبيقية متعددة التخصصات (معهد "جورد")

- المشاركة في نشاطات التعليم والتواصل (أكاديمية الاستدامة العالمية)

إضافة إلى هذا، يختص المجلس العالمي للبصمة الكربونية (GCT) بتسهيل القرارات المؤثرة على انبعاثات غازات الدفيئة وإدارة البصمة الكربونية في العالم من أجل حياة أكثر سلامة وأماناً واخضراراً.

كما أن العلامة الخليجية الخضراء (GGM) هي أول منظومة في قطر والشرق الأوسط للإفصاح عن الأثر البيئي للمنتجاتوالمواد المستخدمة في صناعة البناء والتشييد.


الكلمة الترحيبية لرئيس مجلس الإدارة

إن التنمية الاقتصادية السريعة والتوسع العمراني في الكثير من المناطق يجعلان العالم عرضة لتشجيع نمط استهلاك غير مستدام وتغيير في أسلوب الحياة وتدهور بيئي. تهدد التحديات البيئية المختلفة وجودنا ووجود الأجيال القادمة. وتتضمن هذه التحديات البيئية، التلوث الشديد للهواء والماء والتربة، نضوب الموارد الطبيعية بما في ذلك الطاقة والمياه، الزيادة في جميع أنواع النفايات والنمو المتزايد في انبعاثات غازات الدفيئة. وتدور المعركة ضد التلوث واستنزاف الموارد وانبعاثات الكربون على العديد من الجبهات العالمية، أما ميدان معركة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" فهو البيئة العمرانية. وتمثل المباني والبنية التحتية قطاعاً مهماً من مستقبلنا المستدام، حيث أن هذا القطاع يمثل جزءاً كبيراً من استهلاك الطاقة وما يرتبط به من انبعاثات غازات الدفيئة. ويدعم التقدم الاقتصادي السريع النمو القوي في البيئة العمرانية التي تشكل تحديات وأيضاً فرص أمام الاستدامة. وقد وضعت قطر وكذلك المنطقة أولويات لإدارة الآثار البيئية للنمو العمراني السريع، ولكن بالنظر إلى مسار نمو البيئة العمرانية، فإن إمكانية الاستدامة لم تتحقق بعد.

إقرأ المزيد

رؤيتنا ورسالتنا وقيمنا الأساسية

رؤيتنا

الريادة في مجال الاستدامة البيئية وبرامج التغير المناخي في منطقة الشرق الاوسط من خلال مواجهة التحديات العالمية وفق منظور اقليمي.

رسالتنا

رسالتنا هي تعزيز أفضل الممارسات المتعلقة بالاستدامة البيئية من خلال تطوير المواصفات القياسية وإعداد اللوائح الفنية، وتبني برامج الابتكار والبحث وبناء القدرات من خلال أنشطة التدريب النوعي والتوعية العامة.

قيمنا الأساسية

قيمنا الأساسية هي التعاون، والالتزام، والتميز، والابتكار، والنزاهة، والمسؤولية الاجتماعية والشفافية.

COPYRIGHT 2019 - Gulf Organisation for Research & Development